8 أشياء تدمر شعرك دون أن تدري.. تجنبيها

8 أشياء تدمر شعرك دون أن تدري.. تجنبيها

دينا جمال

شعرك جزء منك، ومن شخصيتك، كيف تصففينه وتقصينه وتصبغينه؟ يقول الكثيرون إن الاهتمام به هو جزء أساسي في يومك، ولكن هل تعاملينه المعاملة التي يستحقها، هناك احتمال أنك تفعلين على الأقل واحدة من هذه الأخطاء.

فربما تشترين الشامبو غيرالضارللشعرالمصبوغ، للمحافظة على لون شعرغني، وتستخدمين واقيًا ضد الحرارة قبل استخدام مكواة الشعر، وتوقفت عن غسله كل يوم لمنع جفافه وتقصفه.

لقد فعلتي كل شيء للتأكد من صحة شعرك وخصلاته، أليس كذلك؟ للأسف هناك العديد من المشاكل والعادات اليومية التي يمكن أن تضر بشعرك على الرغم من كل ذلك.

shutterstock_347026556 (1)

تصففين شعرك وهو مبتل

على الرغم من أن غريزتك الأولى بعد غسيل شعرك بالشامبو هي تسريحه بالفرشاة، لكنك ستكونين حكيمة إذا لم تفعلي ذلك.

“عندما يكون الشعر مبللاً يفقد مرونته وقدرته على الامتداد والحركة والعودة إلى مكانه”، هكذا قالت خبيرة فرد الشعرالأستاذة جي بي سيلتون.

ونصحت باستخدام فرشاة للشعرالمبلل، وسبراي مضاد لعقد الشعر، و لتسريح ناعم وغير ضار، لأن الشعر يكون في أضعف حالاته عندما يكون مبتلاً.

فيما نصحت تريسا آدم، مصففه الشعر في صالون دوب دوب في نيويورك، بعدم شد الشعر بقوة عندما يكون مبتلاً.

تستخدمين ماءً ساخناً جداً لغسيل شعرك

صدقي أو لا تصدقي، درجة الحرارة التي تغسلين بها شعرك مهمة، وتقول سارة بوتمتا، مصففة شعر المشاهير إن استخدام الشامبو والمرطب في حرارة مياه ساخنة يمكن أن تجعل الطبقة الخارجية للشعر مكشوفة ومعرضة للعناصرالمحيطة.

فقط اغسلي شعرك بمياه باردة، لغلق الطبقة الخارجية للشعر وحمايته من التلف والتقصف.

shutterstock_106626536

مازلت تستخدمين شامبو اثنين في واحد

كلنا نبحث عن الحفاظ على الوقت، ولكن استخدام شامبو اثنين في واحد، شامبو وبلسم من محظورات العناية بالشعر.

وتقول الخبيرة شلتون: “إن منتجات اثنين في واحد رائعة للاستخدام السريع، خاصة إذا كان شعرك يعاني من الأتربة والزيوت، ولكن استخدامها بشكل متكرر يمكن أن يتسبب في تساقط الشعر بسبب انخفاض مستوى الأتربة والزيوت في الشعر، ووجود بعض الشوائب على فروة الرأس يساعد على حماية الشعر وإطالته، عندما يكون الشعر في مراحله الأولى يكون ضعيفاً للغاية، ما يجعل التنظيف العميق للفروة مضراً لنمو الشعر”.

تستخدمين أدوات تصفيف خاطئة

إذا كنت تسألين ما إذا كان مجفف الشعر الغالي أو مكواة الشعر الباهظة الثمن تستحق ثمنها، فإن الإجابة هي نعم.

وتقول آدمز إن المنتجات عالية الجودة تحافظ على الحرارة بشكل أفضل، ما يعني استخدامك للأدوات لوقت أقصر والحصول على حرارة متكافئة لكل خصلة شعر، وهذا يعني عدم تكرار الحرارة على نفس الجزء من الشعر للحصول على النتيجة المرغوبة، ورؤية الدخان يتصاعد من شعرك، كلما كان الوقت أقل كان أفضل.

shutterstock_371305495

ترمين فوهة مجفف الشعر

العديد منا يتجاهل الإضافات المصاحبة لمجفف الشعر، ولكن تذكري دائماً أنها هناك لسبب ما.

إن تجفيف الشعر بدون الفوهة المصاحبة، يمكن أن يترك شعرك فوضويًا ومعرضًا للتلف، كما يجب أن تكون فوهة المجفف موازية لكل جزء من الشعر، للمساعدة على سد القشرة الخارجية للشعر.

لو أن شعرك مجعد أضيفي ناشرالهواء لتقليل وقت التصفيف والحفاظ على زيوت الشعر الطبيعية، واستخدمي دائمًا واقيا ضد الحرارة لحماية الشعر من الحرارة والتقصف.

لا تفكري في استخدام الواقي ضد الشمسSPF

SPF من أهم منتجات العناية بالبشرة وواقي الشمس أساسي للحصول على شعر قوي وصحي، وتقلل الحماية ضد الشمس من مخاطر بهتان ألوان الشعر، وتحمي الشعرمن الجفاف.

وللاستخدام اليومي، استخدمي سبراي واقيا من الشمس الذي يمنح حماية خفيفة بدون تزيت الشعر.

لا تنظفي فلتر مجفف الشعر

فلتر مجفف الشعرغيرالنظيف يمكن أن يسد مسام الشعر، ويضعف دورة الهواء في المجفف، ما يجعل شعرك يجف بطريقة خاطئة، ويصيب شعرك بالتلف، ما يعرضه للتقصف.

في أسوأ الأحوال يمكن لمجفف الشعر أن ينفجر وينكسر ويحرق الشعر.

shutterstock_51283090

تستخدمين الفرشاة الخاطئة لشعرك

العثورعلى الفرشاة الصحيحة لنوع شعرك هو المفتاح، ولذلك يجب عليك اختيارالفرشاة المناسبة لشعرك، بعناية شديدة، حتى يسهل عملية التصفيف ويقلل من إهدار شعرك.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com