فيديو

21 ديسمبر 2020

مشاهير ضد لقاح كورونا.. ورئيس دولة يسخر: يُنبت لحية للنساء


 

أكمل العالم بنجاح أسرع تطوير للقاح جديد عبر التاريخ، بعد السباق العالمي لإنتاج لقاح مضاد لفيروس كورونا، ليكون أفضل أمل لإنهاء هذه الجائحة، وبدأت العديد من الدول بإعطاء لقاحات فيروس كورونا، بعد أشهر من التجارب. لكن هناك تخوف من اللقاح بين العديد من شرائح المجتمع، أبرزهم المشاهير.

وأبدى العديد من نجوم ونجمات الفن شكوكهم حول لقاح كورونا، فمنهم من اعتبره استمرارًا للمؤامرة التي أنتجت الفيروس ونشرته حول العالم وأرهبت به السكان، ومنهم من أبدى استغرابه لسرعة إنتاجه دون وجود ضمانات حقيقية، لعدم تأثيره السلبي على الجسم رغم تأكيد صنّاعه على فعاليته.

وكشفت العديد من الدراسات واستطلاعات الرأي، أن الكثير من سكان العالم لن يتلقوا اللقاح، تزامنًا مع بدء حملات التطعيم في العديد من الدول، أبرزها: بريطانيا، والولايات المتحدة، ورغم ذلك، يرى مركز بيون للأبحاث أن الأميركيين لا يزالون بعيدين عن التوحد في الآراء المتعلقة بلقاحات كورونا، في بلد يسجل أكثر من 14.5 مليون إصابة مؤكدة بالفيروس التاجي، ويقترب من ملامسة حاجز 300 ألف حالة وفاة، منذ بداية الجائحة في بداية العام الحالي.

ليس هذا فحسب، بل حذر الرئيس البرازيلي، جايير بولسونارو، مواطنيه من التطعيم باللقاحات المضادة لكوفيد-19 مؤكدًا أن لقاح فايزر يمكن أن ينبت لحية للنساء، وأن يحوّل شخصًا إلى تمساح.

وصرح بولسونارو خلال كلمة له ونقلتها إذاعة "مونت كارلو": "في العقد مع فايزر، يقولون بوضوح تام: نحن لسنا مسؤولين عن أي آثار جانبية إذا تحولت إلى تمساح، فهذه مشكلتك".

وفي هذا السياق قال نيل جونسون، الفيزيائي في جامعة جورج واشنطن، الذي يدرس الشكوك، بشأن اللقاحات عبر وسائل التواصل الاجتماعي، إن الاعتراض عليها يرتكز على 4 أمور: الأمان، الضرورة، الثقة بشركات الأدوية، وعدم اليقين بالعلم.

لكن العلماء يقولون في الوقت نفسه، إن اللقاحات هي أكثر الأدوات فعالية في مكافحة الأمراض المعدية، حيث تمنع 6 ملايين حالة وفاة في العالم كل عام، وأثبتت العديد من الدراسات أنها آمنة.

وقال الدكتور أنتوني فاوتشي، كبير علماء الأوبئة في الولايات المتحدة، إن لقاح فيروس كورونا يمكن أن ينهي الوباء، ووجدت دراسة في مجلة "لانسيت" الطبية، أن هذا هو السبيل الوحيد لإنهاء عمليات الإغلاق بشكل كامل.