فيديو

3 ديسمبر 2020

موجة الغضب تتصاعد ضد ريهام سعيد بسبب تعذيب ثعلب


تعرضت الإعلامية المصرية ريهام سعيد، لموجة غضب عارمة على مواقع التواصل الاجتماعي، بسبب حلقة برنامجها "صبايا الخير" التي حملت عنوان "صيد الحيوانات"، حيث ظهرت مع فريق العمل، وهم يصطادون ثعلبًا صغيرًا مكبلًا، يعذبونه حتى انهمرت دموعه أمام الكاميرات.

وأعقب هذا المشهد، حملات ودعوات لإيقاف البرنامج ومحاكمة ريهام سعيد، التي عادة ما تسبب ضجة ضدها وحملات هجوم ومحاكم بسبب حلقاتها المثيرة للجدل خلال الأعوام الماضية.

كما تدخلت جمعيات حقوق الحيوان المختلفة، للاعتراض على الحلقة، وشنت حملات شارك فيها عدد كبير من الجماهير التي تأثرت بالمشهد، مطالبين بمعاقبة الإعلامية المصرية وإيقاف البرنامج.

ونظرًا للضجة والغضب بين الجمهور، قامت "قناة النهار" بالاعتذار لهم عن الحلقة ومحتواها، وأعلنت حذفها من جميع المنصات. كما أوضحت أن هدف الحلقة كان تسليط الضوء على نشاط صيد الحيوانات في مصر وتصديرها للخارج.

وأضاف القناة في بيانها: "نقدر غضب رواد مواقع التواصل الاجتماعي على مشهد الصيد".

وأشارت إلى أنها تأخذ بعين الاعتبار وتدعم حقوق الحيوانات، لما لها من قيمة متأصلة في الحياة، أبرزها العيش دون قسوة ومعاناة، وحرصها كذلك على الدعوة لاتخاذ أي تدابير احترازية مرتبطة بحقوق الحيوانات، بهدف حمايتها وعدم ترويعها.

من جهتها ردت ريهام سعيد، على الجدل المثار حول مشهد صيد الثعلب وتعذيبه وقالت: "الناس داخلة فيا شمال أوي، وأنا اتخضيت الصبح، ومكنتش متوقعة خالص كدة، ومبدئيا أولا أنا اضايقت جدا، ومش مبسوطة إن أي حد يضايق من حاجة في البرنامج، وأنا كنت حريصة المرة دي".

وأضافت: "عشان كدة أنا طلعت كل الصور اللي عندي، والكل هاجم ومحدش شاف الحلقة، وأنا قلت إني طول حياتي متربية في بيت كله حيوانات، وكان عندي قنفد وسنجاب، وثعابين، وطلعت كل الصور اللي ابني فيها ماسك القرد والشمبانزي وكل الحيوانات، وبيناموا جنبنا في السرير وبتاع، ففكرة إني واحدة معندهاش رحمة مع الحيوان؛ دي حاجة أي حد قريب مني عارف إن ده مش حقيقة، وأحب أعتذر لو في حاجة ضايقتكم".

وفي سياق ذلك، أعلنت وزارة البيئة المصرية، اتخاذها كافة الإجراءات القانونية، حيال ما تم تداوله عبر مواقع التواصل الاجتماعي، من مقاطع فيديو، توثق رحلة صيد للحيوانات البرية، في برنامج "صبايا الخير" التلفزيوني الذي تقدمه الإعلامية المصرية ريهام سعيد.

وأصدرت وزارة البيئة بيانًا عبر صفحتها الرسمية في موقع "فيسبوك"، قالت فيه الوزيرة ياسمين فؤاد، إنه لم يتم إصدار أي تصاريح للصيد لأي من الأفراد أو الجهات لتصوير رحلة صيد للحيوانات البرية.

وأكدت على أن الوزارة لن تتوانى عن اتخاذ الإجراءات القانونية حيال أي مخالفة لنصوص القانون، وأنها بصدد اتخاذ كافة الإجراءات القانونية بشأن ما تم تداوله، وذلك بالتنسيق مع الجهات القانونية المختصة.

واتهم البيان ريهام سعيد والقائمين على الحلقة، بانعدام المهنية، وأن هذا البرنامج التليفزيوني قدّم رسالة خاطئة للترويج لأعمال وتصرفات مخالفة للقانون، حيث أن الصيد غير القانوني والجائر، يُعد أحد أهم المهددات على ثروات مصر الطبيعية ويؤدي – مع غيره من المهددات – إلى فقدان العديد من الأنواع، ومن مكونات التنوع البيولوجي، وبالتالي، إلحاق الخسارة برأس المال الطبيعي للدولة.

يشار إلى أن ريهام سعيد، كانت قد توقفت عن تقديم برنامج "صبايا الخير" في أغسطس 2019، بعد صدور قرار من المجلس الأعلى لتنظيم الإعلام بمنع ظهورها في جميع وسائل الإعلام المرئية والمسموعة، بسبب تصريحاتها المسيئة لأصحاب الوزن الزائد.

كما تعرّض برنامج "صبايا الخير" للإيقاف عدة مرات سابقة، بسبب حلقات أثارت غضب الجماهير، كان من بينها حلقة "الاتجار بالأطفال"، وحلقة أخرى اعتبرها الجمهور إساءة للسوريين، كما بدأت الهجمات والحملات القضائية ضد ريهام سعيد قبل سنوات بحلقة شهّرت فيها بفتاة تعرضت للتحرش، وصل بها الأمر إلى انسحاب الرعاة من رعاية البرنامج.