فيديو

1 أكتوبر 2020

خرافات طبية أثبت العلم عدم صحتها.. لا تصدقيها‎


 

أكد أطباء متخصصون أن هناك الكثير من الخرافات الطبية التي تظهر بين الحين والآخر، ويتم تداولها على أنها حقيقة، ويستشهد بها الجمهور في العديد من المواقف والظروف، لكن العلم أثبت عدم صحتها.

ومن أبرز الخرافات الرائجة والتي فندتها الدراسات والأبحاث الطبية ما يلي:

قد تبقى العلكة 7 سنوات في المعدة في حال ابتلاعها

قال الأطباء إن حمض المعدة يُذيب المواد عسيرة الهضم مثل العلكة ومكوناتها، مشيرين إلى أنها تبقى في المعدة لفترة أطول من باقي الطعام حتى يتم هضمها، لكن لا يعني أنها ستبقى 7 سنوات كما يُشاع.

نستخدم عادة 10% من أدمغتنا فقط

أوضح الخبراء أنه لا توجد أسس علمية تقوم عليها هذه النظرية، كما لم يتم إجراء فحوص من قبل لقياس مساحة الدماغ الداخلية ومعرفة ما يتم استهلاكه منه، لكن العديد من العوامل ساعدت في تعزيز هذه الثقافة وذلك لتشجيع الأشخاص على الاستفادة قدر الإمكان من قدراتهم الكامنة.

اللقاحات مرتبطة بإصابة الطفل بالتوحد وغيرها من الأمراض

أكد الأطباء أن هذه من الخرافات التي اقتنع بها كثير من الناس، لدرجة أنهم رفضوا إعطاء أطفالهم اللقاحات اللازمة، زاعمين أنها تصيبهم بمرض التوحد أو الرشح والأنفلونزا.

وأضاف الأطباء أن اللقاحات عبارة عن فيروسات ميتة أو ضعيفة تُحرّض الجهاز المناعي على مهاجمة الفيروس وقتله وأخذ خلفية عنه للتغلب عليه في أي وقت يدخل فيه الجسم مرةً أخرى.

الجلوس بالقرب من التلفاز يُضعف النظر

أظهرت دراسات عديدة أن الإمعان في شاشة ملونة فترة من الوقت يصيب العينين بالجفاف المؤقت، ولكن ذلك لا يُضعف النظر.

ولفتت الدراسات إلى أن هذه الخرافة ظهرت في بداية ستينيات القرن الماضي، عندما كانت أجهزة التلفاز تبعث كميات عالية من الإشعاعات الضارة التي كانت تؤثّر على سلامة العين، لكن تم معالجة هذه المشكلة في وقتٍ لاحق وما عادت أجهزة التلفاز تؤثّر على سلامة العين وأصبحت آمنة نسبيًا.

تساعد أجهزة تتبع الوزن في إنقاص الوزن

ذكرت دراسة أن الأشخاص الذين يحرصون على ارتداء أجهزة تتبع الخطوات والسعرات الحرارية فقدوا وزنًا أقل من الأشخاص الذين لم يفعلوا ذلك، لكنّ أخصائيي التغذية نصحوا بتتبع السعرات الحرارية.

شرب 8 أكواب من الماء يوميًا لجسم صحي سليم

بداية هذه الخرافة وفق الأطباء كانت في 1945، وأشاروا إلى أنه في الحقيقة فإن معظم الحصة اليومية التي يحتاجها الجسم من الماء يحصل عليها من الغذاء، والإنسان ليس بحاجة لمثل هذا القدر من الماء ما دام يتمتع بصحة جيدة.

استهلاك زيت السمك يُقلل من خطر الإصابة بأمراض القلب

هذا الاكتشاف دفع الناس لتناول المكملات الغذائية الغنية بأحماض أوميغا 3 الدهنية المتواجدة في الأسماك، وذلك عندما علموا أن اعتماد نظام غذائي غني بالسمك الدهني يرتبط بانخفاض معدل الإصابة بأمراض القلب.

لكن دراسة أُجريت على 12500 شخص معرّضين لخطر الإصابة بأمراض القلب توصلت بأن تناول المكملات لم تقلل من خطر الإصابة بالنوبات القلبية.

تناول الأطفال الفول السوداني قبل سن الثالثة يزيد خطر إصابتهم بحساسية الفول السوداني

أكد الخبراء أن الطب الحديث كشف زيف هذا الادّعاء، وشددوا على أنه ما من خطر يتعرّض له الطفل إن تناول الفول السوداني أو زبدته حتى قبل العام من عمره، طالما لا يُعاني الطفل من أعراض حساسية سابقة.