أخبار المشاهير

12 أبريل 2024

رحيل روبرتو كافالي.. عاشق الموضة حتى النفس الأخير

عن عمر ناهز الـ 84 عاماً، فارق مصمم الأزياء الإيطالي العالمي روبرتو كافالي الحياة، اليوم الجمعة، 12 أبريل 2024 بعد مسيرة مميزة في عالم الموضة.

وأكّدت علامته التي تحمل اسمه نبأ وفاته، في خبر نشرته على صفحاتها في السوشال ميديا، وحملت توقيع فاوستو بوجليسي، المدير الإبداعي في روبرتو كافالي، قائلاً: "عزيزي روبرتو.. ربما لم تعد موجوداً معنا جسدياً بعد الآن، لكني أعلم أنني سأشعر بروحك معي دائماً. إنه لشرف عظيم في مسيرتي المهنية أن أعمل تحت إرثك وأنشئ العلامة التجارية التي أسستها بهذه الرؤية والأسلوب".

لم تكتفِ الصفحة الرسمية للمصمم الراحل بخبر إعلان وفاته، بل راحت تستعيد أهم العبارات التي أطلقها كافالي وتحدثت عن علاقته بالموضة. من بين أشهر أقواله: "من الصعب صناعة الموضة، ولا يمكنك تعلمها فحسب. بل يجب أن تكون الموضة في حمضك النووي".



في هذا السياق، ولد كافالي في فلورنسا الإيطالية عام 1940، وهو ينحدر من عائلة فنية معروفة.

بعد أن درس مطبوعات المنسوجات في معهد الفنون في فلورنسا، بدأ كافالي علامته التجارية التي تحمل الاسم نفسه في العام 1970.

طوّر المصمم الراحل تقنية مبتكرة لطباعة الجلود التي جذبت كلا من Hermès وPierre Cardin. ترك الراحل بصمته الجميلة في الموضة بطبعات الحيوانات المميزة والرائعة التي تفنن في تقديمها بقطع جميلة لا تزال رائجة لليوم. وراحت بعض النجمات حالياً تستعيد أزياءه القديمة في ثمانينات وتسعينات القرن الماضي، التي باتت أشبه بأيقونات جميلة.



في منتصف التسعينات، أحدث كافالي ثورة في عالم الدنيم بعدد من الابتكارات، من بينها الجينز المطاطي، الذي ابتكره عن طريق إضافة "ليكرا" إلى القماش.

تحوّلت علامة كافالي إلى اسم شهير في جميع الاتجاهات بالموضة، سواء في الساعات أو العطور والأزياء. وكان اسمه حاضراً بين أهم النجمات العالميات والعربيات اللواتي تسابقن على اختيار تصاميم الراحل، من بينهن تايلور سويفت، ومادونا وزندايا وغيرهن. كذلك أطلت نجمات عربيات بتصميمه، من بينهن هيفاء وهبي التي كانت تربطها به علاقة صداقة.



تقاعد كافالي من الخدمة الفعلية في علامته التجارية عام 2015، واختار المصمم بيتر دونداس ليخلفه مديرا إبداعيا. ترك دونداس الوظيفة بعد ثلاثة مواسم فقط، وخلفه بول سوريدج الذي بقي حتى عام 2019. وفي العام نفسه، وبعد فترة من الصعوبات المالية التي أدت إلى الإفلاس، تم الاستحواذ على الشركة من قبل شركة استثمار خاصة مقرها دبي، التي، ومنذ ذلك الحين، احتفظت بالمصمم Fausto Puglisi لمجموعات الأزياء الخاصة بها، وتفرعت إلى مشاريع العقارات والضيافة التي تحمل علامة Cavalli التجارية.

أخبار ذات صلة

هيفاء وهبي تنثر دفئها وأنوثتها في عرض "روبيرتو كافالي"