جمالك

1 يوليو 2021

كيف تعالجين أظفرك حين يتعرض لكدمة قوية ويصبح لونه أزرق؟

إذا كُنتِ مثل كثيرات غيرك من النساء ممن سبق لهن تعرّض أظافرهن لكدمة قوية تحولت على إثرها للون الأزرق، فلك أن تعلمي بعض المعلومات المهمة التي تساعدك على التخلص من وجع وتبعات تلك الكدمة بصورة سريعة وفعالة في أقرب وقت.

ما الذي يسبب كدمة الأظافر؟




كما الكدمات التي يتعرض لها أي جزء آخر في الجسم، فإن كدمة الأظافر تحدث حين تقوم قوة حادة بسحق الأوعية الدموية الصغيرة الموجودة تحت الجلد. ولك أن تعلمي أن معظم إصابات الأظافر تؤثر على صفيحة الظفر (وهي الجزء الصلب من الظفر الذي ينمو)، التي يمكن أن تتشقق وربما تسقط بعد ذلك، وتؤثر أيضا على بطانة الظفر (وهي الجلد الموجود أسفل صفيحة الظفر) التي قد تتعرض لنزيف وكدمات.

ما الذي يجب عليك أن تفعليه حال تعرض ظفرك لكدمة؟




مع بداية حدوث الإصابة، يمكنك الاعتناء بأي احتياجات إسعافات أولية فورية. ويمكنك اتباع قواعد الرعاية الأساسية بالجروح، وهي وضع ضغط على المنطقة المصابة لإبطاء النزيف حال نزوله، تنظيف الجرح بماء وصابون، وضع ضمادة، تناول مسكن لتخفيف الألم إذا لزم الأمر، وضع ثلج على الأصبع حال حدث تورم في المنطقة وأخيرا الاهتمام بتقييم الحالة وما إن كانت تستدعي فعلا زيارة طبيب مختص أم لا.

متى يتعين عليك الذهاب للطبيب؟




لا جدال أنك تكونين مطالبة بالذهاب إلى الطبيب في الحالات التالية:

- قلة تدفق الدم.

- فقدان الإحساس في طرف الإصبع.

- ظهور ألوان غير عادية في طرف الإصبع.

- وجود دم كثير أسفل بطانة الظفر.

- وجود إصابة في مصفوفة الظفر.

ما هي علامات التهاب الأظافر؟

- إذا كان هناك صديد، أو صار الظفر أحمر ودافئا أو إذ كان هناك تورم كبير.

- إذا تحول الظفر للون الأخضر، لأن ذلك يكون دليلا على وجود بكتيريا بداخله.

- إذا كان هناك ألم دائم لا يزول.

-  إذا ظهرت على يدك أو ساعدك خطوط حمراء أو إذا شعرت بحمى أو غثيان.

ما الذي يمكنك أن تفعليه حال بدأت أظافرك في التساقط؟




نعم وارد أن تبدأ أظافرك في التساقط، ولهذا يجب أن تكوني متأهبة لذلك على أية حال، ولا ينبغي عليك أن تقلعيها، بل يمكنك أن تقصيها، وأن تتركي الإصابة وشأنها لتتعافى من تلقاء نفسها؛ لأن هناك ظفرا آخر جديدا ينمو بالأسفل، وسيقوم هذا الظفر الجديد بإزاحة الظفر القديم تلقائيا ليحل محله في نهاية المطاف ويصير جاهزا. وما إن يسقط الظفر، يجب حماية الجلد الحساس لبطانة الظفر بضمادة لاصقة، لأن تركه للهواء سيزيد من خطر تعرضه للجاف الشديد والتشقق التام، وإذا أصيب بصدمة أو كدمة، فيمكنه أن يؤثر على الطريقة التي ينمو بها الظفر.

هل يمكنك وضع مانيكير على ظفر مصاب بكدمة؟




نعم يمكنك وضعه، لكن مع الالتزام ببعض المحاذير، مثل تغطية الظفر أولا بطبقة من مقوي الأظافر للمساعدة في حماية صفيحة الظفر، الاهتمام بعملية الإزالة فيما بعد؛ لأن أغلب الحالات تتم فيها الإزالة بشكل خاطئ، وهو ما قد يفاقم مشكلة الظفر، وأخيرا القيام بوضع المانيكير في المنزل بنفسك بعيدا عن صالونات العناية بالأظافر.