جمالك

5 سبتمبر 2020

ما سبب ظهور بقع داكنة على الساقين.. وكيف تتخلصين منها؟

تعاني العديد من السيدات من مشكلة البقع التي تظهر على الساقين، وعادةً يكون هناك عدة أسباب وراء ظهورها مثل حب الشباب أو الحلاقة أو الطفح الحراري أو البقع الداكنة، لكنها تظهر بالشكل نفسه.

لذلك سنستعرض في السطور القادمة سبب ظهور هذه البقع، وكيفية التخلص منها، ومتى يتوجب عليك زيارة الطبيب.

ما سبب ظهور بقع داكنة على الساقين؟



عادةً ما تظهر حبوب صغيرة في منطقة الساقين وتكون إما حب الشباب أو حبوبا ظهرت بعد الحلاقة أو بسبب الطفح الحراري، وبالاغلب تختفي بعد فترة، إلا أن إهمالها قد يجعلها تتحول لبقع داكنة.

يعد حب الشباب الذي يظهر على الساقين هو نفسه الذي يظهر في أي مكان آخر من الجسم، لذلك فإن طريقة علاجه هي نفسها؛ إذ يجب تنظيف الحبوب بمنظف يحتوي على حمض الساليسيليك أو الجليكوليك، كما يجب الحفاظ على رطوبة الساقين، وتجنب ارتداء الملابس الضيقة لفترة طويلة خاصة إذا كنت تمارسين الرياضة.

أما التهاب بصيلات الشعر والذي يحدث عادةً بعد الحلاقة يعد من أكثر مشاكل الجلد شيوعًا؛ إذ تظهر عادةً على شكل بقع حمراء سواءً على الساقين أو أجزاء أخرى من الجسم، وتحدث بسبب تحسس الجلد من المواد الكيميائية المستخدمة في الحلاقة، ومع الاحتكاك الدائم يبدأ الشعر بالنمو تحت الجلد؛ ما يتسبب بحدوث نتوءات تشبه البثور.

أما الطفح الجلدي فيحدث عند انسداد قنوات العرق؛ ما يؤدي إلى ظهور نتوءات حمراء صغيرة، تختفي من تلقاء نفسها، ويمكن استخدام غسول الكالامين أو كريم الهيدروكورتيزون للتخفيف من الحكة.

كيفية علاج بقع الساقين؟

قومي باستخدام منظفات تحتوي على حمض الساليسيليك أو حمض الجليكوليك عدة مرات في الأسبوع، وكذلك قومي بتقشير الساقين مرة واحدة في الأسبوع، وتأكدي من ترطيب الساقين قبل النوم، كما عليكِ الابتعاد عن الشمس؛ لأن الشمس ستجعل هذه البقع داكنة.

وعادةً لا تكون البقع التي تظهر على الساقين مقلقة، لكن إذا شكلت لكِ مصدر قلق، أو كنتِ تشعرين بحكة دائمة، قومي يزيارة طبيب الامراض الجلدية الذي سيقترح عليكِ إما علاجا موضعيا أو علاجا بليزر.