جمالك

30 مايو 2017

8 تحذيرات تطلقها شفتاك.. فلا تهمليها!

غالبا ما يتم تجاهل الانتباه إلى الشفاه والمؤشرات التي تقدمها حول اعتلال الصحة، مع انظمة الصحة العلاجية في الطب الهندي والصيني القديمين تعطي للشفاه دورا رئيسيا في الكشف المبكر عن العلل.

خبراء الصحة في موقع بابا ميل درسوا هذا الموضوع وعرضوا 8 مؤشرات قالوا إنه يتوجب على المرأة أخذها بحرص.

ورم الشفاه



يرجع تورم الشفاه للعديد من الأسباب .فقد يكون بسبب حساسية لبعض أنواع الطعام أو أي مادة أخرى. لكن إن كان مصحوبا بأعراض أخرى مثل الحكة أو الألم فلا تتهاوني في مراجعة الطبيب.

القروح الباردة

قد تكون مؤلمة ويتسبب بها فايروس الهربس البسيط وهذا مُعد للغاية.

يبدأ ظهور القروح على شكل بثور صغيرة حول الشفاه والفم مع إحساس بالوخز أو الحكة. أمور عديدة تسبب في تنشيط الفيروس من بينها أشعة الشمس أو التعب. وقد يكون بسبب فترة الحيض. على أي حال هي تختفي في فترة تتراوح بين 7 إلى 10 أيام بدون علاج، إذا استطعت تحملها هذه المدة.

ليونة الشفاه



غالبا ما يكون هذا الشعور مصحوبا بأعراض أخرى مثل التورم أو القروح الباردة. فإن شعرت بأن شفتيك حساستان من اللمس، بدون أن يصحب ذلك أية مشاكل أخرى، فقد يكون ذلك بسبب الحساسية المتوسطة. و قد يتسبب نوع حمرة الشفاه أو معجون الأسنان بهذه الحالة.

تشققات حول الفم

قد تكون هذه الحالة مؤلمة للغاية وسببها نقص التغذية.

فعلى سبيل المثال نقص الحديد يعني عدم مقدرة الجلد على إعادة انشاء نفسه بسرعة فيتشقق. كما يلعب فيتامين بي كومبليكس والزنك دورا في صحة الشفاه. لذا عليك تناول الأغذية الصحية مثل المأكولات البحرية واللحم والمكسرات والسبانخ والفاصوليا والفطر.

كما قد يكون بسبب نقص في فيتامين أ الذي يمكن تعويضه بتناول الجزر والبطاطس الحلوة والخضرة الورقية الداكنة والمانجو والبطيخ والقرع. وقد تكون التشققات إشارة لإصابة بمرض السكري وارتفاع مستوى الجلوكوز في الدم.

جفاف الشفاه وتشققها



التعرض للأحوال الجوية يسبب هذه الحالة. لذا عليك استخدام الواقي من الشمس. كما قد يكون بسبب الجفاف في الجسم أو مؤشرا لنقص في البكتيريا المفيدة في الأمعاء. عليك تناول الأغذية المخمرة في نظامك الغذائي وملاحظة إن كان معجون الأسنان أو مستحضرات التجميل هي السبب في الحالة.

فقدان الشفاه للونها

تكتسب الشفاه الصحية لونا زهريا أو أحمرا. فإن لاحظت أن شفتيك يميل لونهما للبني أو الرمادي المزرق فاعلمي أنك قد تعانين من فقر الدم ونقص الحديد. وإن لاحظت بقعة بنية أو سوداء على الشفاه وتعرف باسم لينتيجو فهذا قد يعني أنك تعرضت للشمس لفترة طويلة.

كما يمكن لبعض أنواع الأدوية تغيير لون الشفاه والجلد مثل بعض المضادات الحيوية والأدوية المضادة للاكتئاب. فإن لاحظت أن هذه الحالة قد استمرت لفترة من الزمن، عليك التماس العناية الطبية.

شحوب الشفاه



يعتمد لون الشفاه على تدفق الدم ولذا فإن الشفاه الشاحبة قد توحي بتغير لون الدم و نسبة مستوى الأوكسجين في الجسم إضافة إلى أمراض القلب ومشاكل في الرئتين، علاوة على فقر الدم كما قد يعني وجود مشاكل في الغدة الدرقية.

دوائر حمراء حول الفم

وتعرف هذه الحالة باسم "الهالة الحمراء" وغالبا ما تسببها الحساسية لبعض الأطعمة مثل القمح والحليب والصويا أو تناول كميات كبيرة من الصودا.

الطريقة المثلى للتخلص من هذه الهالات الحمراء هي إدخال التعديلات المناسبة على نظامك الغذائي.