فيسبوك يكشف سبب العطل العالمي بمواقع التواصل

تطبيقات

فيسبوك يكشف سبب العطل العالمي بمواقع التواصل

كشف موقع فيسبوك أن سبب انقطاع عمل الشبكة، مساء الاثنين، كان نتيجة خطأ في تغييرات الإعدادات الخاصة بأنظمة التوجيه الأساسية. وأصدر موقع مهندسي شركة فيسبوك بيانًا الثلاثاء قال فيه: "أدت تغييرات الإعدادات في أنظمة التوجيه الأساسية المسؤولة عن تنسيق شبكة الإنترنت ومراكز البيانات لدينا إلى حدوث مشكلات أدت إلى قطع الاتصالات، وتوقفت الخدمات عن العمل". كما أكدت شركة "فيسبوك" أن انقطاع شبكة التواصل الاجتماعي إلى جانب موقع "إنستغرام" و"واتساب" عن العمل لم يؤد إلى تسرب أو كشف بيانات المستخدمين. وكانت مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وإنستغرام وواتساب قد تعطلت بشكل مفاجئ، الاثنين، حيث أبلغ مستخدمون في مختلف أنحاء العالم عن عدم

كشف موقع فيسبوك أن سبب انقطاع عمل الشبكة، مساء الاثنين، كان نتيجة خطأ في تغييرات الإعدادات الخاصة بأنظمة التوجيه الأساسية.

وأصدر موقع مهندسي شركة فيسبوك بيانًا الثلاثاء قال فيه: "أدت تغييرات الإعدادات في أنظمة التوجيه الأساسية المسؤولة عن تنسيق شبكة الإنترنت ومراكز البيانات لدينا إلى حدوث مشكلات أدت إلى قطع الاتصالات، وتوقفت الخدمات عن العمل".

كما أكدت شركة "فيسبوك" أن انقطاع شبكة التواصل الاجتماعي إلى جانب موقع "إنستغرام" و"واتساب" عن العمل لم يؤد إلى تسرب أو كشف بيانات المستخدمين.

وكانت مواقع التواصل الاجتماعي فيسبوك وإنستغرام وواتساب قد تعطلت بشكل مفاجئ، الاثنين، حيث أبلغ مستخدمون في مختلف أنحاء العالم عن عدم قدرتهم الوصول إليها.

ونشر موقع "داون ديتيكتر"، المتخصص في تتبع الأعطال التقنية تغريدة تفيد بتعطل هذه المواقع.

والتطبيقات الثلاثة مملوكة لشركة فيسبوك وتعمل على بنية تحتية مشتركة.

img

وتفيد المعلومات أن هذه المواقع توقفت تماما عن العمل، كما توقفت أيضا خدمات أخرى تعد جزءا من هذه التطبيقات، مثل Facebook Workplace.

يأتي انقطاع الخدمة غداة ظهور مبلغة عن المخالفات على شاشة تلفزيون أميركي لكشف هويتها بعد أن سربت مجموعة وثائق للسلطات، تزعم أن فيسبوك يعرف أن منتجاته تغذي الكراهية وتضر بصحة الأطفال العقلية.

وعملت خبيرة البيانات فرانسيس هوغن (37 عاما) في شركات من بينها غوغل وبينترست، لكنها قالت في مقابلة، مع برنامج "60 دقيقة" الإخباري لشبكة "سي بي إس"، إن فيسبوك "أسوأ بكثير" من كل ما رأته سابقا.

من جانبها، قالت شركة "فيسبوك" إنها "تدرك أن بعض الأشخاص يواجهون مشكلة في الوصول إلى تطبيقاتها ومنتجاتها". وأضافت في تغريدة على حسابها الرسمي بموقع "تويتر": "نعمل على إعادة الأمور إلى طبيعتها في أسرع وقت ممكن، ونعتذر عن أي إزعاج".

ويأتي انقطاع الخدمة غداة ظهور ناشطة بلغت عن مخالفات تخص فيسبوك على شاشة تلفزيون أمريكي لكشف هويتها بعد أن سربت مجموعة وثائق للسلطات تزعم أن فيسبوك يعرف أن منتجاته تغذي الكراهية وتضر بصحة الأطفال العقلية.

وتسبب العطل المفاجئ في تراجع أسهم مواقع التواصل الاجتماعي بشكل حاد، إذ تراجعت أسهم "فيسبوك" بواقع 5.65%، و"أمازون" بـ 2.89% و"تويتر" بواقع 6,65%. وبحسب تقارير تسبب العطل في خسارة "فيسبوك" نحو 20 مليار دولار، وانخفاض قيمتها السوقية إلى 967 مليار دولار.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً