تغريدات

الأمير محمد بن سلمان...هل يكون طوق النجاة للمرأة السعودية؟

الأمير محمد بن سلمان...هل يكون طوق...

توالت التبريكات والتغريدات على مواقع التواصل الاجتماعي من جميع أطياف المجتمع العربي والإسلامي لتهنئ الأمير محمد بن سلمان على مبايعته ولياً للعهد وخلفاً لوالده الملك سلمان بن عبد العزيز على عرش المملكة العربية السعودية، داعين له بالتوفيق والسداد في مهمته الجديدة. وشهد تويتر، الذي يعد أكبر منصة للتواصل الاجتماعي بالمملكة، تفاعلاً نسوياً بشكل غير مسبوق مع الدور الجديد الذي تقلده الأمير، وعبرت معظمهن عن ابتهاجهن بالقرار الملكي، الذي يبدو أنه أعطى أملاً جديداً للسعوديات في فسح الطريق أمامهن للمزيد من الحريات ونيل حقوقهن كطرف فاعل في المجتمع المدني السعودي. كان أول هذه التغريدات من أميرة الطويل، زوجة الأمير طلال التي

توالت التبريكات والتغريدات على مواقع التواصل الاجتماعي من جميع أطياف المجتمع العربي والإسلامي لتهنئ الأمير محمد بن سلمان على مبايعته ولياً للعهد وخلفاً لوالده الملك سلمان بن عبد العزيز على عرش المملكة العربية السعودية، داعين له بالتوفيق والسداد في مهمته الجديدة.

وشهد تويتر، الذي يعد أكبر منصة للتواصل الاجتماعي بالمملكة، تفاعلاً نسوياً بشكل غير مسبوق مع الدور الجديد الذي تقلده الأمير، وعبرت معظمهن عن ابتهاجهن بالقرار الملكي، الذي يبدو أنه أعطى أملاً جديداً للسعوديات في فسح الطريق أمامهن للمزيد من الحريات ونيل حقوقهن كطرف فاعل في المجتمع المدني السعودي.

كان أول هذه التغريدات من أميرة الطويل، زوجة الأمير طلال التي غردت قائلة:"#أبايع_محمد_بن_سلمان_وليا_للعهد بالسمع والطاعة سائلين الله أن يوفقه ويسدد خطاه لرسم مستقبل الوطن لننعم فيه بالتقدم والرخاء والأمن والأمان"، فيما غردت أخرى قائلة:"إنها بشرى خير في ليلة السابع والعشرين..".

ويحظى محمد بن سلمان بشعبية كبيرة لدى النساء السعوديات نظراً لما يتسم به ولي العهد الشاب من فكر متحرر يتناسب مع طموحاتهن في مجتمع تحكمه المؤسسات الدينية والعادات والتقاليد التي تحد من حرياتهن في قيادة السيارات وتدبر أمور حياتهن في الكبيرة والصغيرة برقابة من ولي أمر.

وكان محمد بن سلمان قد تعهد للمرأة السعودية في تصريحات له العام الماضي أنه "سيسمح بقيادة المرأة للسيارة، لكنه ينتظر اللحظة المناسبة التي تتهيأ فيها الحياة الاجتماعية والدينية". واعتبر محمد بن سلمان الذي كان وليا للعهد آنذاك أنه إذا "سُمح للمرأة بركوب الجمال في عهد النبي، عليه الصلاة والسلام، فعلينا أن نسمح لهن بقيادة السيارات، فهي جمال العصر الحديث"، على حدّ قوله.

كما كان قد أصدر في وقت سابق قراراً بإسقاط الولاية على المرأة السعودية أثناء طلبها الحصول على بعض الخدمات، غير أنها لحدّ الآن لاتزال بحاجة إلى موافقة ولي أمرها في أمور أخرى مثل الزواج والسفر خارج المملكة واستخراج جواز سفر.

ولم تتوقف ردود الفعل الإيجابية على المرأة السعودية فقط، بل كان التفاعل أيضاً من جانب المرأة الإماراتية التي تعتبر نفسها جزءاً لايتجزأ من القضايا التي تهم المرأة الخليجية بصفة عامة.

وفي هذا الصدد، هنأت شما سهيل المزروعي، وزيرة الدولة المعنية بشؤون الشباب في الإمارات العربية المتحدة ولي العهد الجديد عبر حسابها على تويتر قائلة: "نفخر بصاحب السمو الملكي الأمير محمد بن سلمان ولياً لعهد المملكة، نفخر به قدوة لكل الشباب العربي، اللهم وفقه وقدره على الخير".

اترك تعليقاً