هاش تاغ

السعوديات يرفضن إسقاط نظام الولاية.. رغبة بالقيود أم تلبية للأعراف الاجتماعية؟

رداً على تقدم عضوات سعوديات باقتراحات داخل مجلس الشورى السعودي لإسقاط نظام الولاية الخاص بالمرأة، أطلقت ناشطات سعوديات خلال الساعات الماضية هاشتاغ عبر موقع تويتر معلنات من خلاله عن رفضهن التام للمقترح. وأطلق النشطاء من الرجال والنساء الرافضين للمقترح هاشتاغ "سعوديات نفخر بولاية أهلنا لنا"، الذي شهد تفاعلاً كبيراً، وغلب عليه الرفض المطلق لإسقاط نظام الولاية، في حين لم يشارك فيه إلا القليل من المؤيدين. واعتبرت الناشطات الرافضات لإسقاط نظام الولاية بأنه يجرد المرأة السعودية من هويتها، مشيرات إلى تمسكهن بثوابت لا جدال فيها وهي الولاية والحجاب، في حين رأت كثير من الناشطات أن إسقاط نظام الولاية يعني نكران الجميل

رداً على تقدم عضوات سعوديات باقتراحات داخل مجلس الشورى السعودي لإسقاط نظام الولاية الخاص بالمرأة، أطلقت ناشطات سعوديات خلال الساعات الماضية هاشتاغ عبر موقع تويتر معلنات من خلاله عن رفضهن التام للمقترح.

وأطلق النشطاء من الرجال والنساء الرافضين للمقترح هاشتاغ "سعوديات نفخر بولاية أهلنا لنا"، الذي شهد تفاعلاً كبيراً، وغلب عليه الرفض المطلق لإسقاط نظام الولاية، في حين لم يشارك فيه إلا القليل من المؤيدين.

واعتبرت الناشطات الرافضات لإسقاط نظام الولاية بأنه يجرد المرأة السعودية من هويتها، مشيرات إلى تمسكهن بثوابت لا جدال فيها وهي الولاية والحجاب، في حين رأت كثير من الناشطات أن إسقاط نظام الولاية يعني نكران الجميل والتربية من قبل الأبناء تجاه الوالدين أو ولي الأمر.

وجاء إنطلاق الهاشتاغ بعد ساعات من تقدم عضوات في مجلس الشورى وتحديداً النائبتان "لطيفة الشعلان وموضي الخلف" بتوصية لهيئة حقوق الإنسان توجب حصر جميع الأنظمة القائمة التي تشتمل على التمييز ضد المرأة فيما يتعلق بحقوق المواطنة الأساسية واشتراطات الولاية، وغيرهما من أشكال التمييز.

كما تضمنت الاقتراحات التقدم للمقام السامي باقتراح تعديل نظامي لكل منها بما يتفق مع المادة 26 من النظام الأساسي للحكم والتي نصت على حماية الدولة لحقوق الإنسان، وفق الشريعة الإسلامية، إضافة إلى الرؤية الراهنة للمملكة، والاتفاقيات الدولية المصادق عليها.

وشن نشطاء هجوماً حاداً على النائبات لاقتراحهن، منتقدين اهتمامهن بمثل هذه المقترحات، في ظل تجاهل قضايا تتعلق بالمرأة السعودية الأرملة والمطلقة وتوفير سكن لهن، أو التفكير في حل مشكلات البطالة الخاصة بالمرأة السعودية".

وكتب نشطاء وناشطات العديد من التعليقات من بينها "وين عضوات الشورى الساعيات لحقوق المرأة..عن قضية رواتب ربات البيوت؟؟..وينهن عن قضايا بطالة النساء؟؟"، و"كلي فخر بولاية أهلي ولا أمان إلا بهم..لن نخرج  عن ولاية رجل شاب شعره ليربينا..لن نتنازل عن حجابنا..لن نسافر بلا محرم يكفينا زحمة المطارات ومسترقي النظرات".

كما كتبت ناشطات "لن نتزوج بلا موافقة ومباركة ولي أمرنا.. لن نزاحم الرجال في المحاكم .. ربي احفظ لنا رجالنا وولاة أمرنا".

اترك تعليقاً