عروض وتنزيلات

خبير مالي: عززي مناعتك ضد التسوق عبر فك شيفرة فخ المتاجر!

خبير مالي: عززي مناعتك ضد التسوق عب...

يعد التسوق طقساً من طقوس النساء، حيثُ تجد بعضهن من خلاله متعة وسعادة لا تقارن، خصوصاً إذا كانت الصفقة رابحة كتلك التي تجري في موسم التخفيضات. ولكن لتحمل تكاليف التسوق لا بد من وجود الذخيرة والمال، وبحسب دراسةٍ نفسية، فإن المال هو 4 أشياء: الحب والأمان والحرية والقوة. ومن هذا المنطلق تختلف نظرة البشر إلى المال وفق ما يحتاجونه أو ما ينقصهم. وهنا تبدأ لعبة التجار، حيث تتبع كبرى المتاجر وشركات الإعلانات سياسات تسويقية استعراضية لشتى أنواع المنتوجات، بطريقة مدروسة سلفاً لتقع المتسوقات في فخ لذيذ!. إليك بعض طرق تعزيز مناعتك الشخصية ضد التسوق وصرف الأموال على أمور لا تحتاجين إليها،

يعد التسوق طقساً من طقوس النساء، حيثُ تجد بعضهن من خلاله متعة وسعادة لا تقارن، خصوصاً إذا كانت الصفقة رابحة كتلك التي تجري في موسم التخفيضات.

ولكن لتحمل تكاليف التسوق لا بد من وجود الذخيرة والمال، وبحسب دراسةٍ نفسية، فإن المال هو 4 أشياء: الحب والأمان والحرية والقوة.

ومن هذا المنطلق تختلف نظرة البشر إلى المال وفق ما يحتاجونه أو ما ينقصهم.

وهنا تبدأ لعبة التجار، حيث تتبع كبرى المتاجر وشركات الإعلانات سياسات تسويقية استعراضية لشتى أنواع المنتوجات، بطريقة مدروسة سلفاً لتقع المتسوقات في فخ لذيذ!.

إليك بعض طرق تعزيز مناعتك الشخصية ضد التسوق وصرف الأموال على أمور لا تحتاجين إليها، بناء على نصيحة الخبير النفسي في السلوك المالي مارك فنتون أوكريفي، الذي يوضح في مايلي كيف تتلاعب الشركات على المشاعر الإنسانية والتي بدورها تعتبر محرك السلوك:

تلاعباً على مشاعر العيب والإحراج

مثل العطورات المنزلية، التي تجعل الحياة أفضل إن كانت رائحة منزلك أفضل فستبدين ربة منزل أفضل بدلاً من أم مهملة!

الخوف

هناك العديد من الإعلانات التي تخاطب مشاعر الخوف مثل منتجات الرعاية الصحية.

الحب

ينفق الناس أموالاً كثيرة على من يحبون، خصوصاً في فترات الأعياد والمناسبات الخاصة، فيتحول التعبير عن الحب عبر شراء منتجات الشركات المختلفة.

ويوضح مارك أن هذه الشركات تصنف الناس وفق التصنيفات أعلاه:

فمنهم من يجد المال تعبيراً عن الحب والكرم

ومنهم من يجد المال كالحرية لفعل ما يريد (كمن يحب الإجازات والسفر)

وآخرون يرونه سبيلاً للأمان (هؤلاء ينفقون أقل من غيرهم ويحتاطون للمستقبل)

وهنا من يرى المال مصدراً للقوة (وهذا النوع من البشر يحاول أن يعكس مستواه المالي عبر استعراض قوته من خلال المشتريات).

مؤكداً أن استيعاب القواعد التي تعمل على أساسها المتاجر وشركات الإعلانات، كفيل بتثقيف البشر حول الفخ الذي ينصب حولهم دون أن يشعروا به، وأن يكونوا أكثر ذكاء في طرق إنفاقهم للمال.

اترك تعليقاً