تعرفي على أقوى جوازات السفر وأهم جو...

سياحة وسفر

تعرفي على أقوى جوازات السفر وأهم جواز عربي

يعتبر جواز السفر من أهم الأدوات في حياة الشخص، وخاصة المسافرين، وهو يختلف من بلد إلى آخر من حيث قوته وعدد الدول التي بإمكان المسافر زيارتها. ولمعرفة قوة جواز السفر لمختلف دول العالم، ينبغي متابعة مؤشر هينلي الذي تصدره مؤسسة هينلي وشركاؤها  في لندن، والذي يعتبر أكثر المؤشرات مصداقية بشأن جوازات السفر، نظرًا لأنه يعتمد على بيانات لمنظمة الطيران الجوي العالمية أياتا في كندا. ويتم إصدار المؤشر كل ثلاثة أشهر، نتيجة المتغيرات السياسية والاقتصادية والسياحية في العالم والبيانات التي تصدرها كل دولة على حدة، فيما يتعلق بمنح التأشيرات. وأظهر مؤشر هينلي للربع الأول من العام الجاري، والذي صدر الخميس، أن

يعتبر جواز السفر من أهم الأدوات في حياة الشخص، وخاصة المسافرين، وهو يختلف من بلد إلى آخر من حيث قوته وعدد الدول التي بإمكان المسافر زيارتها.

ولمعرفة قوة جواز السفر لمختلف دول العالم، ينبغي متابعة مؤشر هينلي الذي تصدره مؤسسة هينلي وشركاؤها  في لندن، والذي يعتبر أكثر المؤشرات مصداقية بشأن جوازات السفر، نظرًا لأنه يعتمد على بيانات لمنظمة الطيران الجوي العالمية أياتا في كندا.

ويتم إصدار المؤشر كل ثلاثة أشهر، نتيجة المتغيرات السياسية والاقتصادية والسياحية في العالم والبيانات التي تصدرها كل دولة على حدة، فيما يتعلق بمنح التأشيرات.

img

وأظهر مؤشر هينلي للربع الأول من العام الجاري، والذي صدر الخميس، أن جواز سفر اليابان احتل المركز الأول كأقوى جواز سفر في العالم بحصوله على 191 نقطة، تلتها سنغافورة برصيد 190 نقطة، ثم ألمانيا وكوريا الجنوبية، برصيد 189 نقطة.

وقالت الشركة في تقريرها: "دون احتساب القيود المفروضة مؤقتًا، بسبب تفشي وباء كورونا تواصل اليابان احتلال المركز الأول على المؤشر، حيث يستطيع حاملو جوازات السفر الوصول إلى 191 وجهة حول العالم، دون تأشيرة.. وهذه هي السنة الثالثة على التوالي التي تحتل فيها اليابان المركز الأول، إما بمفردها أو بالاشتراك مع سنغافورة".

img

وأضاف: "أن هيمنة دول منطقة آسيا والمحيط الهادئ على المؤشر– والتي تستند إلى بيانات حصرية من أياتا تبدو راسخة الآن. . . ويظهر المؤشر قوة جوازات السفر الآسيوية، وخاصة سنغافورة التي تحتل المرتبة الثانية، مع إمكانية الوصول إلى 190 وجهة فيما تحتل كوريا الجنوبية المركز الثالث إلى جانب ألمانيا، حيث حصلت كل منهما على درجة 189 دون تأشيرة، أو بتأشيرة عند الوصول.

وَبَيّن المؤشر أن فنلندا وإسبانيا ولوكسمبرج وإيطاليا، احتلت المرتبة الرابعة بحصولها على 188 نقطة، فيما احتلت الدانمرك والنمسا المركز الخامس، وحصلتا على 187 نقطة.

img

وجاءت فرنسا وأيرلندا وهولندا والبرتغال والسويد في المركز السادس برصيد 186 نقطة، ثم بلجيكا ونيوزيلندا والنرويج وسويسرا وبريطانيا والولايات المتحدة في المركز السابع، بحصولها على 185 نقطة، ثم أستراليا وجمهورية التشيك واليونان ومالطا في المركز الثامن، وبرصيد 184 نقطة، تلتها كندا في المركز التاسع، وبرصيد 183 نقطة.

واحتلت هنغاريا المرتبة العاشرة برصيد 182 نقطة، ثم آيسلندا وليتوانيا وسلوفاكيا وبولندا في المركز 11 برصيد 181 نقطة، ثم لاتفيا وسلوفينيا في المركز 12 برصيد 180 نقطة، تلتها إستونيا بحصولها على 179 نقطة.

img

وجاءت ماليزيا وجمهورية ليختنشتاين الواقعة قرب سويسرا، في المركز 14 برصيد 178 نقطة، ثم تشيلي وقبرص وموناكو في المركز 15 برصيد 174 نقطة.

واحتلت الإمارات العربية المتحدة المركز 16 برصيد 173 نقطة، وهي البلد العربي الوحيد الذي يمتلك واحدًا من أقوى 20 جواز سفر في العالم.


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً