"مالديف السعودية" واحدة منها.. 10 و...

سياحة وسفر

"مالديف السعودية" واحدة منها.. 10 وجهات جاذبة للسياح في المملكة (فيديو)

من يظن أن المملكة العربية السعودية ليست أكثر من قبلة أو مزار تشد الرحال إليها صوب المسجد الحرام في مكة المكرمة أوالمسجد النبوي في المدينة المنورة، يحتاج إلى أن يغير اتجاه بوصلة المعرفة لديه في وجهات السياحة حول العالم، ذلك أن لدى السعودية عددًا كبيرًا من الوجهات السياحية التي تجعلها واحدةً من أهم الدول التي يقصدها السياح. قد لا تحتل السعودية ترتيبا متقدما في لائحة البلدان السياحية بالعالم، لكن هذا لا يعني أنها بلد لا يستحق الزيارة أو لا يحتوي على ما يستحق المشاهدة، على العكس تماما، المملكة كباقي الدول تضم معالم جذب غير اعتيادية وهو ما يعكف عليه القطاع

من يظن أن المملكة العربية السعودية ليست أكثر من قبلة أو مزار تشد الرحال إليها صوب المسجد الحرام في مكة المكرمة أوالمسجد النبوي في المدينة المنورة، يحتاج إلى أن يغير اتجاه بوصلة المعرفة لديه في وجهات السياحة حول العالم، ذلك أن لدى السعودية عددًا كبيرًا من الوجهات السياحية التي تجعلها واحدةً من أهم الدول التي يقصدها السياح.

قد لا تحتل السعودية ترتيبا متقدما في لائحة البلدان السياحية بالعالم، لكن هذا لا يعني أنها بلد لا يستحق الزيارة أو لا يحتوي على ما يستحق المشاهدة، على العكس تماما، المملكة كباقي الدول تضم معالم جذب غير اعتيادية وهو ما يعكف عليه القطاع السياحي في السعودية بأن يكون منافسا للوجهات السياحية التي يقصدها عشاق السفر ومن لديهم شغف المغامرات، حيث يستأنف القطاع السياحي في المملكة نشاطه للمضي قدما وبخطى متسارعة لتحقيق تطلعات القطاع المتناغمة مع طموحات رؤية المملكة 2030.

في هذا التقرير نسلط الضوء على أهم 10 وجهات سياحية قمنا باختيارها لك بعناية من بين عدد من الوجهات السياحية في السعودية كأجمل وأغرب الوجهات التي تستحق الزيارة.

جوهرة المدن السعودية وعاصمة المملكة الرياض

مدينة تشهد تنوعا سياحيا بماضيها الضارب بالقدم وتاريخها العريق، فيها برج المملكة الذي من يعدّ أعلى الأبراج حيث الاطلالة البانورامية للمدينة تتيح للزائر التقاط الصور التي توثق أجمل اللحظات، وفيها الفرصة متاحة للتسوق من متاجر مدخلها الرئيس، دون أن ننسى قلعة المصمك ومنتزه الملك عبدالله القابع في قلب العاصمة.

عروس البحر الأحمر جدة

ولن تكون زيارتك مكتملة دون السلام على عروس البحر الأحمر، أجمل مدن المملكة وأكثرها تنوعا في وجهاتها السياحية، جدة، المدينة الساحلية الجميلة بشواطئها المترامية كحبة لؤلؤ في عنق عروس مستلقية على الشاطئ، وفيها نافورة الملك فهد والمسجد العائم وحديقة الشلال.

الروحانية والقدسية في ذلك المكان الذي يقصده ملايين الناس من كل حدب وصوب، مكة المكرمة، أهم وأجمل المدن السعودية وأكثرها جذبا للمسافرين حول العالم فهي موقع بيت الله الحرام ووجهة دينية لأداء مناسك الحج والعمرة بالإضافة إلى المشروعات الترفيهية العصرية وفيها المسجد الحرام وجبل عرفات وأبراج البيت المعروف ببرج الساعة بفضل تصنيفه عام 2011 كثاني أطول ناطحات السحاب في العالم بعد برج خليفة.

مدينة الورود الطائف

لعشاق الورود والباحثين عن صفاء الذهن بعد عناء طويل من تعب الحياه، تستقبلك الطائف، مدينة الورود وهي زهرة مدن المملكة التي تفوح برائحة ماض عريق، فيها مدينة الهدا بجبالها الشاهقة التي تنثر عطر الورد الطائفي الشهير تكسوها الخضرة طيلة العام مع الضباب وتساقط حبات البرد عليها شتاءً وفيها مدينة الشفا وسوق عكاظ من أشهر المعالم السياحية في المملكة التي تهم أولئك المولعين بالأدب والثقافة والفنون، حيث يُطلق السوق التُراثي عدة فعاليات ثقافية وجوائز في فنون الشعر، القصص القصيرة، التصوير، المسرح والفنون الشعبية، الفن التشكيلي، والحرف والمشغولات اليدوية.

المدينة المنورة

ثاني أهم مقاصد السياحة في السعودية، المدينة المنورة، فيها المسجد النبوي الشريف الذي شهد عدة توسيعات على مر العصور بقبته الخضراء ومداخله المُتعددة التي يصل عددها إلى 85 مدخلا منها 5 مداخل رئيسة، إلى جانب وجود قبر النبي محمد صلى الله عليه وسلم، وفيها مسجد قباء أول مسجد بناه الرسول صلى الله عليه وسلم، ومسجد القبلتين و الذي شهد الصلاة الأولى للنبي صلى الله عليه وسلم وبعض صحابته وقت نزول الآية الكريمة التي كانت سبب إعادة قبلة الصلاة للمسجد الحرام بدلًا من المسجد الأقصى.

عروس الجنوب أبها

أما عروس الجنوب مدينة الضباب، أبها، فهي جوهرة مدن جنوب السعودية وهي واحدة من أجمل مقاصد السياحة في السعودية بفضل طبيعتها الخلابة خصوصا خلال الصيف.

الدمام

وللباحثين عن الماضي بعراقته والتاريخ الضارب في القدم، فوجهتهم هي مدينة الدمام، تلك المدينة التي سكنتها أقدم المستوطنات البشرية التي عمرت تلك المدينة وهي من أجمل المدن المطلة على الخليج العربي، فيها جزيرة المرجان وقرية الدولفين ومنتزه الملك عبدالله.

ينبع

أما مدينة ينبع، فهي وجهة عاشق الفرح والسياحية والباحثين عن الهدوء و الشواطئ النظيفة، فهي واحدة من الوجهات السياحية في السعودية التي تأخذ هيئة الجزر والمنتجعات السياحية الفاخرة والمتاحف البحرية ومراسي السفن واليخوت التي يُمكن استئجارها والإبحار بها بقلب المياه الصافية.

الجبيل

ولعشاق الغوص وركوب الأمواج والرياضات المائية صممت مدينة الجبيل لتكون وجهة سياحية وقبلة يقصدها عشاق المغامرات ومزارا لهواة الفرح والتسلية، فيها شاطئ النخيل وشاطئ فاناتير.

مدائن صالح أو مدينة الحجر

مدائن صالح أو مدينة الحجر، على الطريق الذي يربط جنوب الجزيرة العربية ببلاد الرافدين و بلاد الشام ومصر، تقع مدينة الحجر أو مدائن صالح بين المدينة المنورة وتبوك، على بعد 22 كم شمال شرق مدينة العلا، مدائن صالح إرث الأنباط للعالم وتحفتهم على أرض السعودية، الأنباط، تلك القبائل العربية التي أتت إلى الحجر من منطقة البتراء، وعاشوا فيها في الفترة ما بين القرن الأول قبل الميلاد، حتى سنة 106 ميلادية.

وعلى مسافة ليست ببعيدة عن مظاهر الحضارة والتمدن، يتحرر السائح شيئا فشيئا من صخب الحياة وثورة التكنولوجيا، لينتقل إلى حقبة انتهت قبل نحو ألفي سنة، إلا أن آثار هذه الحقبة ومشاهدها المميزة، كفيلة بأن تعمل كآلة زمنية، لتمنح السائح تجربة تلازمه ذكراها مدى الحياة.

ومن أهم المعالم التي يمكن للسائح الاطلاع عليها وزيارتها في مدائن صالح، قصر الصانع أول المقابر النبطية وجبل إثلب الذي يقف بشكل مثير ويحيط به فضاء واسع، وأيضا مدينة البتراء بالأردن لهذه المنطقة طريق ضيق سمي (السيق) وداخل الصخرة صالة كبيرة مفتوحة تسمى الديوان، ومحاطة بعمودين وبعض المصطبات الحجرية على الجدران الثلاثة الداخلية. ومن المعالم الأخرى قصر البنت والقصر الفريد من أشهر المقابر النبطية في الحجر وأجملها.

إملج

وأخيرا وليس آخرا، وجهة العشاق ومقصد كل من ينوي الدخول في القفص الذهبي؛ فالمقبلون على الزواج، لن يتحقق مرادهم بعيدا عن مالديف السعودية مدينة إملج، أو ما عرفت قديما بالحوراء، على سواحل البحر الأحمر بين مدينتي الوجه وينبع، تقع مدينة أملج على بعد 147 كيلو مترا عن شمالي ينبع غرب السعودية تلك المدينة التي لم يأت تشبيهها بجزر المالديف دون مناسبة، فهي واحدة من أجمل الوجهات السياحية الساحلية التي يقصدها السياح من كل مكان، وتجمع بين الشواطئ التي تختلف بألوان رمالها في جنوبها عن وسطها وشمالها، ذات المياه المُتدرجة الألوان في صفاء، والتي تضم فصائل متنوعة ونادرة من المخلوقات البحرية والشعاب المرجانية، فيها شاطئ رأس الشبعان، وشاطئ الدقم واحد من أجمل شواطئ المملكة بفضل مياهه الصافية ورماله البيضاء الناعمة، وتوجد شمال شرق أملج عيون جارية.

كما تمتاز إملج بتعدد جزرها الجبلية والرملية، والتي يزيد عددها على 104 جزر أشهرها، جبل حسان والفوايدة وأم سحر ولبنة ومليحة، يمكن الوصول لها عن طريق القوارب.


 

قد يعجبك ايضاً