فوشيا جديد فوشيا

تغلبي على خوفك من ركوب الطائرة بهذه الطرق

كشفت دراسة علمية بثتها محطة ناشيونال جيوجرافيك بأن واحدا من كل 10 أشخاص يخاف من ركوب الطائرة رغم التقارير العديدة التي تصدرها وكالات الطيران المتخصصة بأن الطائرة تعد من أكثر وسائل النقل سلامة.

وكانت آخر دراسة لشبكة السلامة الجوية أكدت بأن هناك معدل حادث طيران مميت كل 7.360 مليون رحلة طيران مدنية في العالم وهو أقل معدل حوادث في وسائل النقل.

وأوصت الدراسة المسافرين الذين يخشون ركوب الطائرة باتباع الطرق العشرة التالية للتقليل من خوفهم وقلقهم أثناء السفر بالجو:

كوني واقعية

كن واقعيا عندما تفكر بمخاطر السفر بالجو؛ لأن الدراسات أشارت إلى أن السفر بالسيارة أكثر خطرا من السفر بالطائرة بـ 100 ضعف وأن ما يقارب من 1.25 مليون حادث طريق وقع في العالم عام 2013.

البرامج الوثائقية

حضور برامج تثقيفية حول سلامة الطيران خاصة أن الكثير من الأشخاص لا يزالون غير مدركين لكيفية تحليق طائرة بهذه الضخامة في الجو.

علاج التنويم المغناطيسي

إذا كنت من الأشخاص الذين يتناولون حبوبا مهدئة أثناء ركوب الطائرة فهي تشكل حلا مؤقتا فحسب وعليك التفكير بعلاج التنويم المغناطيسي.

اختيار المقعد

كثير من المسافرين يختارون المقاعد القريبة من مخارج الطوارئ في حين يختار بعضهم المقاعد التي يظنون بأنها أكثر سلامة بناء على ضحايا حوادث الطيران. الدراسات المتخصصة توصي المسافرين الذين يخشون ركوب الطائرة أن يبتعدوا عن المقعد المجاور للنافذة ويختاروا مقعدا في الوسط؛ لأنهم قد يشعرون بالأمان وهم جالسون بين مسافرين آخرين.

تجنب تناول الكحول أثناء السفر

شرب المشروبات الكحولية ليس حلا للخوف من السفر بالجو؛ لأنه يعطي نتائج عكسية ويزيد من حالة التوتر.

مشاهدة عرض السلامة لطاقم الطائرة

بعض المسافرين يفهمون خطأ بأن عرض السلامة الذي يقدمه طاقم الطائرة مباشرة أو عبر الفيديو يبرز أخطار السفر بالجو وأن الطائرة مهددة بالسقوط. على العكس فإن هذا العرض يهدف إلى تعزيز إجراءات السلامة ويساعد المسافرين على النجاة في حالات الطوارئ.

القراءة

حاولي أن تشغلي نفسك بقراءة كتاب أو مشاهدة التلفزيون أو حل الكلمات المتقاطعة أو الاستماع للموسيقى عن طريق سماعات الأذن.

تمارين التنفس

تعلمي تمارين التنفس منها على سبيل المثال أخذ نفس طويل لمدة خمس ثوان عبر الأنف ثم إخراجه ببطء عبر الفم لمدة خمس ثوان أيضا؛ ما يؤدي إلى تباطؤ دقات القلب؛ ما يتيح لك الاسترخاء بعد دقيقتين أو ثلاث.

التحدث مع الطاقم

حاولي التحدث مع أحد أفراد طاقم الطائرة فهم مدربون على التعامل مع المسافرين الذين يخشون السفر بالطائرة.

أخر الأخبار على فوشيا