أفضل 7 ابتكارات للمنازل في 2023

أفضل 7 ابتكارات للمنازل في 2023

أعلنت مجلة "تايم" Time الأمريكية، عن أفضل 7 ابتكارات للمنازل في عام 2023، حيث تضمنت مجموعة من الابتكارات التي تركز على مجالات متنوعة، بما في ذلك تحسين جودة مياه الشرب، ومنع الهدر في المياه، وتوفير إضاءة ذكية حديثة، وتعزيز الحماية من حرائق المنازل.

كذلك، تبرز من ضمن هذه الابتكارات وحدات التحكم عن بُعد التي تشمل جميع مرافق المنزل، وتمثل نقلة نوعية تعزز تحسين جودة الحياة وتلبية الاحتياجات اليومية بشكل فعّال وفعّالية أكبر، مع تحقيق هدف مهم وهو الحدّ من الهدر.

1- ضوء شمس اصطناعي

قامت شركة "هانتر دوغلاس" المتخصصة في مجال الإضاءة بابتكار نظام جديد يعتمد على إيقاع الساعة البيولوجية. يعتمد هذا النظام على وجود بطانة منفصلة من مصابيح LED في أسقف غرف النوم، والتي يمكن التحكم فيها بشكل دقيق.

وبفضل هذه التقنية، أصبح بإمكان الأفراد الاستيقاظ على شكل يشبه ضوء النهار الطبيعي في أشهر الشتاء، حيث يمكن زيادة إشراق الضوء تدريجيًا على مدى 30 دقيقة. وفي حالة تأخر الفرد في النوم يحتاج إلى إحياء نشاطه، يمكن تمديد "ضوء النهار" عن طريق خفض الظلال بسهولة.

2- مانع هدر المياه

ابتكرت شركة ووتر أوتوميشن نظام AquaHALT، الذي يكتشف أية تسربات مياه ويقوم بإيقاف تدفق المياه قبل حدوث أي أضرار. يقوم نظام صمام الإغلاق، الحائز على براءة اختراع، والذي يمكن توصيله بسهولة مباشرة بخرطوم إمداد المياه تحت حوض الحمام أو المرحاض، بإيقاف تدفق المياه فورًا عند اكتشاف جهاز الاستشعار الذي يعمل بالبطارية، مستويات غير طبيعية من الرطوبة.

3- مكافحة حرائق أوتوماتيكيًا

تعتبر القوة الهائلة لأنظمة الرش التقليدية المستخدمة في إطفاء حرائق المنازل من مصادر التلف والضرر. ولتحسين هذا الوضع، قامت شركة Plumis بابتكار تقنية Automist، التي تقلل الأضرار وتظهر فعالية أكبر.

يستند نظام Automist إلى البيانات وأجهزة استشعار الأشعة تحت الحمراء لإخماد الحرائق بفاعلية مضاعفة تتراوح بين مرتين وحتى 14 مرة، مع استهلاك للمياه يقل بنسبة تصل إلى 90%.

عند تنشيطه عن طريق كاشف الدخان المثبت على السقف، يقوم رأس الرش المثبت على الحائط بحجم مفتاح الإضاءة بفحص الغرفة بحثًا عن لهب ويغطيه بشكل فوري بشفرة من الضباب، مما يقلل من الأضرار الناتجة عن المياه بشكل كبير. كما يتم إطفاء الحريق بشكل أسرع، مما يقلل أيضًا من كمية الدخان التي قد يتعرض لها سكان المنزل.

4- فلتر الألياف الدقيقة لغسالات الملابس

يُحوّل نحو 15% من المواد البلاستيكية الدقيقة الملوثة للبحار والمحيطات، إلى أقمشة اصطناعية. تُستخدم الألياف الدقيقة من البوليستر ومواد الملابس الأخرى في الغسالات، حيث تتجه إلى مرافق معالجة مياه الصرف الصحي، وفي النهاية تصل إلى مياه البحر.

يهدف فلتر الألياف الدقيقة الجديد إلى كسر هذه الدورة. تقول الشركة المصنعة إن الجهاز يقوم بتصفية 98% من المواد البلاستيكية الدقيقة التي تُطلق أثناء عمليات الغسيل.

5- تعقيم مياه الشرب

يفقد أكثر من مليون شخص حياتهم سنوياً بسبب تلوث مياه الشرب، وغالبًا ما يحدث ذلك في المناطق المتأثرة بالنزاعات أو بعد وقوع الكوارث الطبيعية.

لمواجهة هذه المشكلة، قامت شركة LifeStraw بابتكار حل يعمل على تنقية المياه من البكتيريا والطفيليات والفيروسات على نطاق واسع.

يقوم الجهاز المدمج والخفيف الوزن، عند توصيله بمصدر مياه، بتعقيم وتنقية ما يصل إلى 40 جالونًا في ساعة واحدة باستخدام مرشحات الألياف المجوفة التي تمنع مرور أي شيء يزيد عن 20 نانومتر.

6- أضواء نيون ذكية

مصابيح أشرطة LED باتت تحظى بشعبية متزايدة في أجهزة الترفيه المنزلي، لكن الأضواء الذكية على شكل نيون ذات التأثيرات الديناميكية Cync تختلف قليلاً عن النوع الذي يعرفه معظمنا.

تشتمل مصابيح شريط النيون على ميكروفونات مدمجة، مما يسمح لها بالاستجابة ديناميكيًا لإيقاع الموسيقى أو الأصوات الصادرة من التلفزيون.

يعتبر المنتج بمثابة حلم لأي شخص يتطلع إلى إنشاء عروض ضوئية خاصة به أو جعل تجربة المشاهدة في غرفة المعيشة الخاصة به تبدو غامرة.

7- ريموت كونترول مركزي

تزداد المنازل الذكية ذكاءً، ولكن هذا يعني تزايدًا في التطبيقات وتعقيدًا في الكابلات. ومن هنا، يأتي لوح التحكم المركزي Amazon Echo Hub المنتظر، والذي يعتبر أول لوحة تحكم منزلية ذكية تعتمد تقنية Alexa المبتكرة من إنتاج أمازون.

تُمكّن لوحة التحكم عن بُعد المركزية من التفاعل سواء عبر التحدث إليها أو لمس شاشتها لإدارة جميع الأجهزة المنزلية الذكية. وبفضل توافقها مع أكثر من 140,000 جهاز، يُمكن التحكم في كل شيء، حتى الأجهزة التي تأتي من إنتاج شركات مصنعة مختلفة.

Related Stories

No stories found.
logo
فوشيا
www.foochia.com