خمسة أطباق شجّعي أطفالك أن يساعدوك بتحضيرها
حياتك تربية الطفل
24 أبريل 2022 1:45

خمسة أطباق شجّعي أطفالك أن يساعدوك بتحضيرها

avatar طروب العارف

أطفالكِ لديهم العديد من الأنشطة التي تشغلهم، إلا أن الطهي قد يكون أحد أفضل الخيارات؛ لأنه ممتع وتعليمي وقد يساعد في تطوير مهاراتهم في حل المشاكل والتنسيق بين اليد والعين وحتى تحسين الثقة.

ولا تنسي أنه قد يساعد في تحسين جودة النظام الغذائي خلال تشجيع تناول الفاكهة والخضراوات.

ومع ذلك، من المهم اختيار الوصفات المناسبة للعمر وتعيين مهام المطبخ الآمنة لطفلك للتعامل معها. وعلى سبيل المثال يمكن للصغار المساعدة في غسل الخضار وتحريك المكونات والتعرف على الأشكال وباستطاعتك إسناد التقطيع والتقشير للأطفال الأكبر سنا.

موقع ”هليث لاين“ قدم بعض الوصفات الصديقة للأطفال، ونصحكِ أن تجمعيهم حولكِ في المطبخ لتستمتعوا معا.

خبز الموز بدقيق اللوز

2022-04-banana-bread-recipe-2019-h

هذه الوصفة صحية تحتوي على نسبة عالية من البروتين والألياف والدهون الصحية المتوفرة في دقيق اللوز والبيض. كما تمنح رقائق الشوكولاتة الداكنة والموز لمسة من الحلاوة التي يمكن للأطفال وضعها بعد خروج الخبز من الفرن.

اطلبي من أطفالكِ أن يهرسوا الموز ويقيسوا المكونات ويطوروا رقائق الشوكولاتة ووضعها على الخبز فور خروجه من الفرن كما يمكن تغطيتها بالزبدة.

تبدأ طريقة الصنع بأن تخلطوا المكونات الرطبة وهي الموز والبيض وحليب اللوز والفانيلا ثم أضيفي المكونات الجافة وهي دقيق اللوز وبذور الكتان والقرفة وصودا الخبز والملح ورقائق الشوكولاتة وضعي الخليط في صينية الخبز المبطنة بورق الزبدة واخبزيها لمدة 50 – 60 دقيقة. اخرجيها من الفرن واتركيها تبرد تماما.

بيتزا الباذنجان الصغيرة

2022-04-mini-eggplant-pizzas

وصفة بيتزا الباذنجان الصغيرة مثالية للأطفال والآباء على حد سواء. فيها يستخدم الباذنجان بدلا من عجينة البيتزا للقاعدة، والتي يمكن أن تساعد في زيادة تناول الخضار لطفلك.

يمكن للأطفال من جميع الأعمار المشاركة عن طريق نشر صلصة الطماطم على جولات الباذنجان وتغطيتها بالجبن. يمكن لهواة لأكل الأكثر ميلًا إلى المغامرة تجربة الطبقة المختلفة مثل الزيتون أو الأنشوجة.

لفائف قوس قزح

2022-04-2020_05_19_fresh_spring_rolls_with_salmon_and_peanut_sauce_1

معروف أن العديد من الأطفال يكرهون الخضار، إلا أن تقديم الخضار لأطفالك متعة، وقد تجعلهم أكثر استعدادًا لتجربة أطعمة جديدة.

في لفائف قوس قزح يسمح ورق الأرز الشفاف المستخدم في تحضير اللفائف للمكونات الملونة بالظهور؛ ما يوفر وجبة جذابة للنظر وخفيفة للأطفال.

ويمكن لأطفالك المساعدة باستخدام جهاز حلزوني لإنشاء خيوط طويلة ورقيقة من الخضار مثل الجزر والكوسا والخيار. كما يمكن إضافة مصادر البروتين مثل الدجاج أو الجمبري ومكونات طبقات في قشور ورق الأرز، وخلط صلصات الغمس اللذيذة، حيث تتضمن مكوناتها الباذنجان والجبن المبشور وصلصة البيتزا وملعقة من زيت الزيتون وقليلا من الملح حسب المذاق مع زيتون أسود.

عجة الخضار

2022-04-veggie-omelette-recipe-2

يمكن للأطفال تعلم الكثير عن الطهي عن طريق صنع العجة، فضلا عن أنها قابلة للتخصيص ومليئة بالعناصر الغذائية الضرورية للنمو ومنها البيض متعدد الفيتامينات في الطبيعة؛ لأنه يحتوي على العديد من الفيتامينات والمعادن، بما في ذلك الكولين والحديد والفيتامينات A و B12 و E، وكلها ضرورية لصحة الأطفال

إضافة الخضار الملونة مثل الفلفل والخضر يعزز القيمة الغذائية للعجة وعلاوة على ذلك فالأطفال يستمتعون بتكسير البيض وخفق المكونات ثم صب إبداعهم على المقلاة بإشرافك بالطبع.

يمكنك السماح للأكبر سنا بصنع العجة من البداية إلى النهاية.

برطمانات السلطة الملونة

2022-04-Southwestern-Quinoa-Salad-Jar-_-2

يعد صنع برطمانات السلطة الملونة مع أطفالك طريقة ممتازة لتحفيز الأطفال على تناول المزيد من الخضار، خاصة إذا كان طفلك صعب الإرضاء، فهذه الطريقة ستجعل الخضار أكثر جاذبية بصريا وتغري الطفل بتناولها.

اطلبي من أطفالك أن يساعدوا في وضع طبقات الخضار والمكونات الصحية الأخرى مثل الفاصوليا والبذور والدجاج والبيض في برطمان ودعيهم يختاروا الخضار المُرّة التي يفضلونها مثل الكرنب والجرجير وبراعم بروكسل والملفوف والبروكلي، بينما تشمل الأصناف الحلوة الجزر والبطاطا الحلوة، والقرع الشتوي ،والبازلاء والذرة.