من هم الأجداد النرجسيون.. وهل يجب إبعادهم عن الأحفاد؟
حياتك تربية الطفل
21 فبراير 2022 12:59

من هم الأجداد النرجسيون.. وهل يجب إبعادهم عن الأحفاد؟

avatar أشرف محمد

من الأمور الصعبة والشائكة التي يواجها كثير من الأشخاص الذين يكون لديهم أبوان نرجسيان، هي المتعلقة بكيفية إدارتهم للطريقة التي يجب أن تكون عليها علاقة والديهم بأطفالهم.

ونبّه الباحثون على ضرورة التعامل مع الأمر بقدر كبير من الحذر والاحتياط، فبعد التأكد من وجود صفة النرجسية في الوالدين، قد تتكون لدينا بعض الافتراضات غير الصحيحة تجاه الوالدين كأجداد، وهي الافتراضات التي قد يكون لها عواقب وخيمة على أنفسنا وعلى أطفالنا.

هنا 5 افتراضات خاطئة عن الأجداد النرجسيين:

الوالدان سيتعاملان بشكل أفضل مع أطفالي عما كانا يفعلانه معي

2022-02-BeFunky-collage-29-3

فكرة أن والدينا النرجسيين سيعتنون أكثر بأطفالنا أو سيعاملونهم بشكل أفضل مما كانوا يعاملونا به، هي مجرد شكل من أشكال التفكير بالتمني الذي يعكس لومنا الكامن لأنفسنا على عيوب والدينا. والحقيقة التي يجب إدراكها والتعامل على أساسها، هي أن الأشخاص النرجسيين لا يهتمون أو يحترمون الإنسانية في أي شخص، ولن يتغيرون من أجل أطفالكم.

الوالدان قد يلينان مع التقدم في السن

بعض الناس يزدادون نضجا ولينا مع تقدمهم في السن، لكن هذا نادرا ما يحدث مع الأشخاص النرجسيين، بل يميل النرجسيون بدلا من ذلك إلى الرد على الخسائر ونقاط الضعف الناتجة عن الشيخوخة بتعمقهم أكثر في إنكارهم المتعمد وميلهم للظهور أكثر بدور الضحية.

ضرورة الحفاظ على العلاقة بين الأجداد والأطفال

قد يُظهر الوالدان بعض الأمور الإيجابية تجاه أطفالنا، لكن من الضروري معرفة أن العلاقات بالنسبة للأشخاص النرجسيين تكون أشبه بالمعاملة التجارية؛ حيث المنفعة المتبادلة، بمعنى أن الأبوين قد يُبديان اهتمامهما بالأطفال مقابل الخدمة التي سيسدونها لهما، وهذا كل ما في الأمر، وحال ساعدوهم ماليا، فسيكون لذلك ثمن ستدفعونه أنتم وأطفالكم.

الأطفال لن يتأثروا بالمشكلات التي عانيت منها مع الوالدين

2022-02-BeFunky-collage-30-5

والحقيقة غير ذلك؛ لأن التعامل سيعزز بعض الأشياء في نفوس الأطفال، حيث سيشعرون بالطبيعة المشروطة وغير الآمنة لـ ”الحب“ من أجدادهم؛ ما سيلعب دورا في تشكيل هويتهم.

القدرة على حماية أطفالي من نرجسية الوالدين

يتصور كثيرون أن بمقدورهم السماح لأطفالهم بتمضية أوقات جيدة مع أجدادهم النرجسيين وحمايتهم في الوقت نفسه من أي تأثيرات سلبية محتملة، لكن الحقيقة غير ذلك؛ لأن الأشخاص النرجسيين يعادون العلاقات مع الجميع، ويعاملون الآخرين بشكل تنافسي، انتهازي وبدون عواطف، وهو ما يفعلونه حتى مع الأطفال، وربما يتعمدون ذلك أكثر معهم.

أفعال شائعة يقوم بها الأجداد النرجسيون

2022-02-BeFunky-collage-32-4

يقوم الأجداد النرجسيون بكل الأشياء التي تعكس الإهمال والإساءة التي يقوم بها النرجسيون في أي عمر، لكن هناك بعض الأنماط التي ربما تميز ما يقوم به الأجداد النرجسيون على وجه التحديد، وهي الأنماط أو الأفعال التي نوضحها لكم في القائمة التالية:

1- انتقاد طريقتك أو طريقة زوجك في تربية الأطفال.

2- تجاهل قيمك وقواعدك العائلية.

3- التحكم في المال، الهدايا، حفلات العشاء، العطلات، الاشتراكات، وما إلى ذلك.

4- ممارسة لعبة المفاضلة وكبش الفداء بين الأشقاء.

5- ممارسة لعبة المفاضلة وكبش الفداء بين عائلات الأشقاء.

6- تصنيف أفراد العائلة كفئات.

7- استخدام الأطعمة والهدايا كأسلحة يناورون بها.

8- اتباع تكتيك ”التثليث“ المخادع للسيطرة على توازن القوى في المنظومة العائلية.

9- تعزيز الانقسامات بينك وبين أطفالك.

10- تعزيز الانقسامات بينك وبين زوجك.

11- استخدامك أو استخدام أطفالك للتباهي و/أو كسب التعاطف من الأصدقاء والمعارف.

12- السيطرة عبر الوعود والتهديدات بشأن الميراث.