توقفي عن قول جملة "أنت بخير" لطفلك عندما يتأذى

توقفي عن قول جملة "أنت بخير" لطفلك عندما يتأذى

  • السبت 22 مايو 2021 19:09 2018-10-20 10:50:33

يتأثر الأطفال بالكلمات والتصرفات التي يقولها أو يفعلها الآباء والأمهات، فعادةً عندما يسقطون على الأرض تُسرع الأم لإخبارهم بأنهم بخير، وأنه مجرد ألم بسيط وسيزول بعد دقائق، فهل هذه الكلمات تؤثر على شخصية الأطفال؟

يقول الدكتور كارول دارسا، وهو طبيب نفسي متخصص في الصدمات، إن الجملة التي يتعمد الآباء والأمهات قولها للأطفال عندما يتعثرون مثل أنت بخير، لم يحصل شيء، مر الأمر، جميعها جمل من الخطأ قولها ويجب استبدالها بعبارات أخرى أو مواقف أخرى، سنذكر بعضها في السطور المقبلة.

إخبارهم بالموقف كما حصل

يقول الدكتور دارسا إن أفضل طريقة تواجه فيها طفلك بعد سقوطه أو تعثره هي إخباره بما حصل معه مثل أرى أنك سقطت عن دراجتك، أعلم أنك تتألم، أشعر أنك كنت خائفا، فهذه الجمل البسيطة ستعطي الطفل راحة وأمانا بشكل خاص، فالأطفال يكونون غير قادرين على استيعاب الكثير من الأحاسيس الجسدية والعاطفية، فمن المفيد إخبارهم بالموقف، والابتعاد عن بعض الجمل غير المفيدة والمؤثرة مثل لا تبكي، أنت بخير، لا تخف.

مواساتهم

بمجرد أن تخبرهم بالموقف الذي حصل معهم، فيكون الوقت قد حان لأن تخبره بأنه موجود من أجله، ومن ثم تقول له بعض العبارات مثل دعني أرى قدمك، أنا هنا معك، ستشعر بالتحسن قريباً.

يقول الدكتور درسا إن الأطفال عادةً يمثلون ما يرونه، فإذا رأوا أحد الوالدين خائفا، فسيشعرون بالخوف، لذلك يجب على الآباء والأمهات التزام الهدوء والإيجابية حتى يشعر الأطفال أنه لا داعي للذعر.

ما هو أفضل تصرف يجب عندما يرى طفلك طفلًا آخر يتأذى؟

قد يرى طفلك آخرَ قد سقط في الملعب وتألم، ورأيت أن طفلك توتر وبدأ يشعر بالخوف، فأفضل تصرف يمكنك فعله هو أن تقولي له لا تقلق اذهب وأسأله إن كان يحتاج إلى مساعدة أو يريد شيئاً ما أو يريد الاتصال بوالديه، فهذه الطريقة ستنمي لطفلك الأحاسيس والمشاعر المرتبطة بالآخرين.

قد يعجبك ايضاً