كيف تؤثر العبارات التحفيزية على طفلك؟

كيف تؤثر العبارات التحفيزية على طفلك؟

  • الأربعاء 19 مايو 2021 20:33 2018-10-20 10:50:33

يتأثر الأطفال بشكل كبير بالكلام أو بالمفردات السلبية التي يقولها الآباء في حالات الانفعال كنتيجة لبعض التصرفات الصادرة عن الأطفال، وفي بعض الأحيان تؤثر هذه الكلمات على شخصية الطفل بشكل مبالغ فيه، لكن هل فكرت يوماً كيف يتأثر الأطفال بالعبارات التحفيزية؟

تقول الدكتورة بيثاني كوك، وهي طبيبة نفسية في الولايات المتحدة، إن العبارات التحفيزية والكلمات الإيجابية تلعب دوراً كبيراً في تعزيز ثقة الأطفال في أنفسهم، وتطوير احترامهم لذاتهم، وأيضاً زيادة قدرتهم على التفاعل مع العالم الذي حولهم بطريقة إيجابية.

ما هي العبارات التحفيزية، وكيف يمكن أن تؤثر على الطفل؟

العبارات التحفيزية هي ببساطة كلمات إيجابية تخبرها لطفلك كل يوم، أو عندما يقوم بعمل إيجابي، ويكون لها تأثير كبير عليه؛ إذ بينت الدراسات أن الكلمات السيئة تؤثر على الطفل وتجعله يتصرف بشكل سيئ دون أن يشعر، وكذلك عند تحفيزه بكلمات إيجابية، فستشعر أن ذلك انعكس بشكل كبير على تصرفات طفلك وأفكاره.

وتضيف الدكتورة كوك، أن الكلمات الإيجابية، والعبارات التحفيزية تؤثر على جميع المناطق الواعية وغير الواعية في الدماغ، فتصبح هذه الكلمات كأنها صوت داخلي وتتحول لعامل مهم في تحديد كيفية استجابة الطفل للمواقف.

كيف تستخدمين هذه العبارات التخفيزية بشكل يومي مع طفلك؟

توصي الدكتورة كوك بتخصيص خمس دقائق يومياً لتجلس فيها الأم مع طفلها، وتخبره ببعض العبارات التحفيزية، وأيضاً يمكنها أن تطلب منه أن يقول هذه الكلمات لنفسه أمام المرأة أو أن يقوم بكتابتها، وذلك لتعزيز ثقته بنفسه.

ما هي العبارات التخفيزية الذي يمكن قولها لطفلي؟

– أنت تمتلك العديد من المواهب.

– ارتكاب الأخطاء يساعدك على التطور.

– يمكنك حل جميع المشاكل.

– لا تخفْ من التحدي.

– أنت شخص محبوب.

– كن فخوراً بنفسك.

– أنت فريد ومميز.

– تملك شخصية قوية.

– أنت مبدع.

– أنت ذكي.

فجميع هذه العبارات والكلمات البسيطة يمكنكِ قولها لطفلك بشكل يومي وعفوي، وستصنع فرقاً كبيراً في شخصيته، وستجعله شخصاً مميزاً وواثقاً من نفسه.

قد يعجبك ايضاً