متى يبدأ الطفل بالزحف.. وكيف تشجعين...

تربية الطفل

متى يبدأ الطفل بالزحف.. وكيف تشجعينه على ذلك؟

الزحف مرحلة طبيعية يمر بها الطفل قبل الوقوف والمشي، وعادةً تنتظر الأم خاصةً الأم الجديدة هذه المرحلة بفارغ الصبر، لتشعر بأن طفلها لا يعاني من أي مشكلة، بالإضافة إلا أنه أصبح قريبا من مرحلة الوقوف والمشي. سنستعرض في السطور القادمة متى يبدأ الطفل بالزحف؟، وما هي أنواع الزحف عند الأطفال؟، وكيف تشجيعنهم على ذلك؟ متى يبدأ الطفل بالزحف؟ يقول الأطباء إن معظم الأطفال يبدؤون بالزحف بين عمر ستة أشهر وعشرة أشهر، وعادةً هذه المرحلة لا تستمر لوقت طويل، فخلالها يكتشف الطفل البيئة المحيطة به، ويبدأ في الاستعداد لمرحلة الوقوف والمشي. أنواع الزحف عند الأطفال؟ تختلف طرق الزحف من طفل إلى

الزحف مرحلة طبيعية يمر بها الطفل قبل الوقوف والمشي، وعادةً تنتظر الأم خاصةً الأم الجديدة هذه المرحلة بفارغ الصبر، لتشعر بأن طفلها لا يعاني من أي مشكلة، بالإضافة إلا أنه أصبح قريبا من مرحلة الوقوف والمشي.

سنستعرض في السطور القادمة متى يبدأ الطفل بالزحف؟، وما هي أنواع الزحف عند الأطفال؟، وكيف تشجيعنهم على ذلك؟

متى يبدأ الطفل بالزحف؟

يقول الأطباء إن معظم الأطفال يبدؤون بالزحف بين عمر ستة أشهر وعشرة أشهر، وعادةً هذه المرحلة لا تستمر لوقت طويل، فخلالها يكتشف الطفل البيئة المحيطة به، ويبدأ في الاستعداد لمرحلة الوقوف والمشي.

img

أنواع الزحف عند الأطفال؟

تختلف طرق الزحف من طفل إلى آخر، فلكل طفل أسلوبه المنفصل، ووفقا للأكاديمية الأمريكية لطب الأطفال فإن هناك بعض أنواع الزحف الشائعة التي يتبعها الأطفال ومنها:

الزحف الكلاسيكي

الزحف الكلاسيكي هو أكثر أنواع الزحف شيوعا عند الأطفال، وخلاله يستخدم الطفل يديه وركبتيه من خلال وضعها على الأرض، ويكون بطنه بعيدا عن الأرض.

الزحف للخلف

في الكثير من الأحيان يبدأ الطفل الزحف من خلال التراجع إلى الخلف بدلا من التقدم إلى الأمام، ويستخدم في هذا النوع من الزحف يديه وقدميه.

زحف التدحرج

يحاول الطفل في هذا النوع من الزحف التدحرج عدة مرات حتى يصل إلى مبتغاه، فهو يتشقلب على بطنه أو ظهره ليصل إلى لعبة ذات لون مميز أو إلى قطعة لفتت انتباه.

ما العلامات التي تدل على أن طفلك اقترب من مرحلة الزحف؟

img

عندما يبدأ الطفل باللعب على الأرض فمن المحتمل أنه يستعد للزحف، وهناك علامة أخرى وهي عند محاولة الطفل الجلوس بنفسه، فهو يشعر أنه مستقل، وهذه إشارات على أن طفلك على وشك البدء بمرحلة الزحف.

كيف يمكنكِ تشجيع طفلك على الزحف؟

أغلب الأطفال قد لا تحتاج أمهاتهم لتشجيعهم على الزحف؛ لأنهم سيختارون لحظة يفاجئونهن بها بأنه بدأ في الزحف، إلا أن هناك بعض الاستراتيجيات التي قد تساعدك على ذلك مثل وضع الطفل على بطنه، فهذا سيساعده على تحريك عضلاته ومحاولة الزحف، وأيضا عليكِ خلق مساحة واسعة وآمنه وتركه فيها ليستكشف الزحف والحبو والوقوف من خلالها.

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً