7 نصائح لضمان نوم طفلك بطريقة أفضل

7 نصائح لضمان نوم طفلك بطريقة أفضل

  • الخميس 22 أكتوبر 2020 13:59 2018-10-20 10:50:33

من الضروري أن ينال الطفل كفايته من النوم؛ لأن ذلك يعدّ عاملا حيويا في الحفاظ على صحته وإبقائه سعيدًا ونشيطًا طول اليوم؛ ما يتيح له التركيز بشكل أفضل في المدرسة.

ووفقا لاستشارية الأطفال البريطانية شيريال شالو فإن هناك 7 طرق من شأنها أن تساعد الطفل على النوم بشكل أفضل وأطول وهي كالآتي:

وضع صور جدّي الطفل في غرفة النوم

من المعروف أن رؤية الطفل لصور أشخاص يحبهم يساعده على الاسترخاء والنوم بطريقة أفضل، لذلك يستحسن وضع صور جدّي الطفل في غرفة النوم؛ لأن ذلك يعطيه شعورا دافئا ويساعده على النوم. وبالطبع ليس بالضروري وضع صور الجد أو الجدة دون غيرهما، إنما أي شخص من العائلة يشعر الطفل بأنه مقرب منه ويحبه كثيرًا بدلا من صور نجوم السينما أو المغنين.

وضع علبة ملاحظات في الغرفة

يمكن وضع علبة ملاحظات تتيح للطفل أن يكتب أي ملاحظة للتعبير عن أي شيء يقلقه ويضعها في العلبة؛ لأن بعض الأطفال لا يحبون البوح أمام الشخص عما يقلقهم وقد يفضلون كتابة ملاحظة بهذا الشأن.

إزالة المرايا

من الأفضل عدم وضع مرايا في غرفة نوم الطفل؛ لأنها أثبتت أنها تزيد قلقه قبل النوم، كما أن الاشكال الموجودة في الغرفة تنعكس صورتها في المرأة وتسبب الخوف للطفل، إضافة إلى ذلك يجب إزالة جميع الملابس والمعاطف والمناشف المعلقة على الباب وأماكن اخرى في غرفة نوم الطفل؛ لأنه ينظر اليها على أنها أشكال مخيفة في الليل.

قراءة قصص للطفل

يجب قراءة قصة طويلة وليس قصيرة للطفل حتى يغلبه النعاس وينام، وفي حال لم تنته القصة يجب استئناف قراءتها في الليلة التالية؛ لأن الطفل يغلبه الشوق عادة لمعرفة ماذا سيحدث في القصة. ويمكن اختيار كتاب وتوزيعه على جلسات ليلية تصل فترة الواحدة إلى ما بين 20 و 30 دقيقة.

إطعام الطفل جبنة

الكثير يعتقد أن تناول الجبنة قبل النوم يمكن أن يسبب رؤية كوابيس أثناء النوم، لكن ذلك ليس صحيحا، وهي في الحقيقة تساعد الطفل على النوم بشكل كبير.

جدول النوم

من الأفضل إيجاد حل وسط بالنسبة لجدول النوم في حال كان لديك عدة أطفال، وعلى سبيل المثال إذا كان الطفل الصغير يجب أن يذهب للسرير الساعة الـ 7 في حين يمكن للطفل الكبير أن ينام الساعة الـ 9 فإنه بالإمكان الوصول إلى حل وسط وهو أن يذهب الجميع للسرير الساعة الـ 8؛ لأن ذلك يساعدهم على النوم بشكل أفضل.

رش الوسادة

يستحسن رش وسادة الطفل بمعطّر؛ لأن ذلك يساعده على الاسترخاء، ومن الأفضل أيضا استخدام الخزامى وزيوت أخرى لترطيب الوسادة.

قد يعجبك ايضاً