تساقط شعر الرضّع.. أسبابه ونصائح لت...

تربية الطفل

تساقط شعر الرضّع.. أسبابه ونصائح لتجنبه!

تساقط الشعر، مشكلة لا يواجهها الكبار فقط؛ فحتى الأطفال قد يعانون من ذلك. وعلى الرغم من أن الأمر قد يبدو غريبًا أو مثيرًا للقلق، إلا أن تساقط الشعر شائعٌ لدى الأطفال حتى سن العامين والرضع، خاصة في الأشهر الـ 6 الأولى. يوضح خبراء صحيفة "تايمز أوف إنديا"، أنه في حين أن بعض الشعر ينمو لدى الرضّع قبل الولادة خلال وجودهم في الرحم، إلا أن معظم حديثي الولادة قد يختبرون انخفاضًا في مستويات الهرمونات؛ ما يسبب تساقطًا في شعرهم خلال الأشهر الـ 6 الأولى، ويُعرف هذا النوع من تساقط الشعر باسم "تساقط الشعر الكربي" telogen effluvium. إلى ذلك، يشير الخبراء إلى

تساقط الشعر، مشكلة لا يواجهها الكبار فقط؛ فحتى الأطفال قد يعانون من ذلك. وعلى الرغم من أن الأمر قد يبدو غريبًا أو مثيرًا للقلق، إلا أن تساقط الشعر شائعٌ لدى الأطفال حتى سن العامين والرضع، خاصة في الأشهر الـ 6 الأولى.

يوضح خبراء صحيفة "تايمز أوف إنديا"، أنه في حين أن بعض الشعر ينمو لدى الرضّع قبل الولادة خلال وجودهم في الرحم، إلا أن معظم حديثي الولادة قد يختبرون انخفاضًا في مستويات الهرمونات؛ ما يسبب تساقطًا في شعرهم خلال الأشهر الـ 6 الأولى، ويُعرف هذا النوع من تساقط الشعر باسم "تساقط الشعر الكربي" telogen effluvium.

إلى ذلك، يشير الخبراء إلى أن السبب قد ينجم عن حالة تُعرف باسم "قبعة المهد" أو " قِرْفُ اللّبن" cradle cap، وهي التي يحدث فيها ظهور لبقع وقشور دهنية في فروة رأس الرضيع، والتي تسبب تساقط الشعر، حتى الخفيف منه.

img

ومن بين العوامل التي قد تساهم في تساقط شعر الرضيع، هو جلوسه أو نومه بالوضعية نفسها لفترة طويلة، أو فرك رأسه في الفراش؛ ما قد يسبب فراغات في فروة رأسه.

ويوضح الخبراء أن تساقط الشعر قد يحدث أيضًا لدى الأطفال الأكبر سنًا الذين يبرمون أو يشدّون شعرهم بطريقة الهوس، وهي حالة تُعرف بـ "هوس نتف الشعر".

الوقاية والعلاج

وفقًا للخبراء، ليس هناك علاج أو طريقة لمنع تساقط شعر الرضّع، وليس هناك سوى الانتظار، لأن الشعر سينمو مرة أخرى.

ومع ذلك، يوصى بالانتباه لطريقة جلوس أو نوم طفلك وتغيير وضعيته مثلًا أثناء القيلولة وفي الليل، وإذا كان رضيعك مصابًا بـ "قبعة المهد"، يمكنك تطبيق بعض من زيت جوز الهند لترطيب فروة رأسه؛ ما قد يساعد على تخفيف القشور، لذا لا تقلقي.