طفلكِ يرفضُ النوم في الليل؟ اعرفي ا...

تربية الطفل

طفلكِ يرفضُ النوم في الليل؟ اعرفي السبب البسيط من الخبراء!

مع استقبال مولود جديد، يُواجه الآباء عدة مشاكل والتي يعدُّ أبرزها عدم أو رفض الرضيع النوم في الليل، وهو أمر مُحيّر ومؤرّق للغاية. وعلى الرغم من أنه قد يتبادر إلى ذهنك الكثير من الأسباب، إلا أن لوسي وولف خبيرة صحيفة "ذا صن" البريطانية، تُوضّح أن السبب بسيط للغاية. تُوضّح لوسي أنه على عكس ما تتوقعه الكثيرات، الأطفال لا يقاومون النوم لأنهم يكرهونه، بل لأنهم يشعرون بتعب أو إرهاق شديد، وقالت: "يتعامل الجسم مع قلة النوم والإرهاق بطرق معينة، فعملية النوم تحددها الساعة البيولوجية والتفاعلات الهرمونية في الجسم". كما أوضحت "لوسي" أنه عندما يكون الطفل متعبًا ويحاول النوم، يشهد جسمه ردّ

مع استقبال مولود جديد، يُواجه الآباء عدة مشاكل والتي يعدُّ أبرزها عدم أو رفض الرضيع النوم في الليل، وهو أمر مُحيّر ومؤرّق للغاية.

وعلى الرغم من أنه قد يتبادر إلى ذهنك الكثير من الأسباب، إلا أن لوسي وولف خبيرة صحيفة "ذا صن" البريطانية، تُوضّح أن السبب بسيط للغاية.

تُوضّح لوسي أنه على عكس ما تتوقعه الكثيرات، الأطفال لا يقاومون النوم لأنهم يكرهونه، بل لأنهم يشعرون بتعب أو إرهاق شديد، وقالت: "يتعامل الجسم مع قلة النوم والإرهاق بطرق معينة، فعملية النوم تحددها الساعة البيولوجية والتفاعلات الهرمونية في الجسم".

كما أوضحت "لوسي" أنه عندما يكون الطفل متعبًا ويحاول النوم، يشهد جسمه ردّ فعل معينًا يُصعّب عملية النوم، وهو عبارة عن إنتاج الجسم لهرمون الكورتيزول والأدرينالين، واللذين يعيقان محاولة الطفل للنوم، أو حتى النوم لفترة طويلة.

بالإضافة إلى ذلك، أشارت "لوسي" إلى أنه قد يظهر على الطفل علامات الإرهاق الشديدة، والتي تشمل فرك العينين بشدّة، وحركة تثاؤب كبيرة، والهياج وتمديد أطرافه أو إغلاق يديه في شكل القبضة، كما قد تشير أيضًا حركة طفلك المفرطة إلى تعبه الشديد.

وفيما يتعلّق بمشكلة نوم الطفل في الليل، قالت "لوسي" إن التعامل مع مسألة نوم طفلك قبل ظهور علامات إرهاقه، سيُخفّف من معاناتك، وخاصةً عند اتباع طريقتين لقيلولة أو وقت نوم طفلك حسب عمره تنصح بهما "لوسي" وهما:

الطريقة الأولى Nap Gap Dynamic

img

في هذه الطريقة، تُوضّح "لوسي" خطة نوم لطفلك حسب عمره، مع تحديد عدد ساعات ما بين نهاية القيلولة وموعد النوم، مع تحديد وقت نهاية القيلولة المفترض.

- إذا كان عمر طفلك يتراوح بين 4-8 أشهر، عليه أخذ قيلولة مدتها ساعتين أو ساعتين ونصف الساعة ويكون موعد نهاية القيلولة في الـ 5 مساءً.

2- في عمر 8-18 شهرًا، عليه أخذ قيلولة مدتها 3-4 ساعات، بينما ينتهي موعد القيلولة ما بين الـ 3 والـ 3 والنصف مساءً.

3- من عمر 18 شهرًا إلى 3 أعوام أو أكثر، يجب أن تكون مدة القيلولة 4-5 ساعات مع انتهاء موعدها ما بين الساعة 2.30 و3 مساءً.

الطريقة الثانية Magic Number Line

تُلفت "لوسي" إلى ضرورة اتباع تلك الطريقة بالتزامن مع الطريقة الأولى، وهي ترتبط باتباع عادات معينة خلال أوقات معينة، وأوضحتها فيما يلي:

- تناول العشاء فيما بين الساعة 5-5.30 مساءً.

- تقديم المشروبات للطفل أو إرضاعه في الساعة الـ 6 مساءً.

- بدء روتين ما قبل النوم في الـ 6.30 مساءً.

- وضع طفلك في فراشه في الـ 6.50 مساءً.

- وما بين الساعة 7 والـ 8 مساءً، من المفترض أن يكون طفلك نائمًا.