علاقة حثيثة بين سلوك الوالدين ووزن...

تربية الطفل

علاقة حثيثة بين سلوك الوالدين ووزن أطفالهم!

كشفت دراسة جديدة، أجرتها مجموعة من باحثي جامعة "ولاية بنسلفانيا"، أنّ سلوك الوالدين يؤثّر مباشرة على وزن الأطفال. وفي الدّراسة التي شارك فيها (108) أمّ، وأطفالهنّ البالغين من العمر 18 شهرًا، وزّن الباحثون الأطفال، وسجّلوا سلوكياّت الأمّهات أثناء اللّعب مع أطفالهنّ. وفقًا لمجلة "فيمينا" الهنديّة، وجدت الدّراسة، أنّ تعليم الآباء أطفالهم الاعتناء بأنفسهم منذ الصّغر، يمنحهم القدرة على التّحكّم في سلوكيّاتهم، ويمكّنهم من الحفاظ على وزن صحّيّ. وتبيّن، أنّ الآباء الذين يتفاعلون بشكل إيجابيّ مع أطفالهم، أثناء وقت اللّعب، ويرشدونهم بلطف لتنظيف أنفسهم بعد ذلك، قد يساعدوا الأطفال على التّعامل مع تدنّي احترامهم لذاتهم، لاحقًا في مرحلة ما قبل المدرسة.

كشفت دراسة جديدة، أجرتها مجموعة من باحثي جامعة "ولاية بنسلفانيا"، أنّ سلوك الوالدين يؤثّر مباشرة على وزن الأطفال.

وفي الدّراسة التي شارك فيها (108) أمّ، وأطفالهنّ البالغين من العمر 18 شهرًا، وزّن الباحثون الأطفال، وسجّلوا سلوكياّت الأمّهات أثناء اللّعب مع أطفالهنّ.

وفقًا لمجلة "فيمينا" الهنديّة، وجدت الدّراسة، أنّ تعليم الآباء أطفالهم الاعتناء بأنفسهم منذ الصّغر، يمنحهم القدرة على التّحكّم في سلوكيّاتهم، ويمكّنهم من الحفاظ على وزن صحّيّ.

وتبيّن، أنّ الآباء الذين يتفاعلون بشكل إيجابيّ مع أطفالهم، أثناء وقت اللّعب، ويرشدونهم بلطف لتنظيف أنفسهم بعد ذلك، قد يساعدوا الأطفال على التّعامل مع تدنّي احترامهم لذاتهم، لاحقًا في مرحلة ما قبل المدرسة.

img

وقالت البروفيسورة "سينثيا شتيفتر"، أستاذة التّنمية البشريّة وعلم النفس، في ولاية بنسلفانيا: "بإمكان الوالدين مساعدة أطفالهم على تعلّم السّيطرة على الذّات، وهي مهارة تمكّنهم من ضبط أنفسهم في شتى المواقف، بما في ذلك الإفراط في تناول الطّعام، ونوبات الغضب".

وأوضح: "هذه المهارات لا تتطوّر لدى الطفل وحدها، بل بمساعدة الوالدين، فسلوكهما قد يحدّد اتّباع الطّفل لنظام غذائيّ صحيّ، أو العكس".

ووفقًا للبحوث الحديثة، يعاني 17.5 % من الأطفال في الولايات المتّحدة من السّمنة المفرطة، وأكّد الباحثون، أنّه من المهمّ تحديد عوامل خطر المعاناة من السّمنة المفرطة، والتي ترتبط بأمراض، مثل ارتفاع ضغط الدّمّ، والسّكّريّ، ومشاكل التّنفّس، مثل الرّبو.