اصنعي وطفلكِ من الرمل قطعًا فنية فر...

تربية الطفل

اصنعي وطفلكِ من الرمل قطعًا فنية فريدة.. إليكِ الطرق!

يستهوي الأطفال اللعب بالرمل، خصوصًا عند الخروج للتنزه والترفيه بإحدى الحدائق أو الأماكن السياحية. ويؤكد الخبراء مرارًا وتكرارًا فوائد وإيجابية لعب الطفل بالرمل؛ إذ ترتسم الابتسامة على وجوههم وتعلو أصوات ضحكاتهم عندما يبدأون بجمع الرمل وتشكيله وصنع مجسمات منه، خصوصًا على شاطئ البحر. فما رأيك عزيزتي الأم بنقل جزء من هذه الرمال لمملكتك وتحويلها لقطع فنية تقومين بتشكيلها مع صغيرك. وحول ذلك، تقدم خبيرة التصميم الداخلي والمشغولات اليدوية سحر فضلي مجموعة من الأفكار، فعند خروجك لنزهة أو لشاطئ البحر، لا تنسي "الأكياسي البلاستيكية" أو "صندوقًا بلاستيكيًا" لجمع الرمل، ووضعها في مخزن المنزل، وعندما تقررين البدء بالعمل يمكنك إخراجها والقيام بتشكيل

يستهوي الأطفال اللعب بالرمل، خصوصًا عند الخروج للتنزه والترفيه بإحدى الحدائق أو الأماكن السياحية.

ويؤكد الخبراء مرارًا وتكرارًا فوائد وإيجابية لعب الطفل بالرمل؛ إذ ترتسم الابتسامة على وجوههم وتعلو أصوات ضحكاتهم عندما يبدأون بجمع الرمل وتشكيله وصنع مجسمات منه، خصوصًا على شاطئ البحر.

فما رأيك عزيزتي الأم بنقل جزء من هذه الرمال لمملكتك وتحويلها لقطع فنية تقومين بتشكيلها مع صغيرك.

وحول ذلك، تقدم خبيرة التصميم الداخلي والمشغولات اليدوية سحر فضلي مجموعة من الأفكار، فعند خروجك لنزهة أو لشاطئ البحر، لا تنسي "الأكياسي البلاستيكية" أو "صندوقًا بلاستيكيًا" لجمع الرمل، ووضعها في مخزن المنزل، وعندما تقررين البدء بالعمل يمكنك إخراجها والقيام بتشكيل القطع الفنية التي تنوين إنجازها.

img

بعدها، فكري مع صغيرك حول القطعة الفنية التي ترغبان بتشكيلها، فيمكنكما صنع لوحة من الرمال الملونة، ومن الأفكار الجميلة، أن تقومي بإحضار لوح خشبي مستدير أو مربع أو مستطيل، أو أي شكل آخر، وتنظيفه جيدًا، (على أن يكون سطحه أملس)، وقومي برسم أي مشهد من الطبيعة أو الأحرف الأولى من أسمائكما أو فراشة وغيرها من الرسومات.

ثم أحضري بعد ذلك "الكاوي" ومرريه فوق الخطوط المرسومة، وحينها يصبح لديك قطعة خشبية محدد عليها مشهد ما، ثم احضري التراب وقومي بصبغه بالألوان، ثم انثريه داخل الخطوط المحددة، وينتج لديك لوحة خشبية جميلة.

كيف نصبغ الرمل؟

الأدوات اللازمة لصبغ لرمل هي "مصاصة عصير" مركبة على محقن صغير، ودبوس مركب على خشبة رفيعة جدًا، والصنارة الرفيعة المستخدمة في أشغال التطريز، ومعالق صغيرة، وأكواب بلاستيكية، وقوارير زجاجية فارغة بأحجام وأشكال مختلفة يتم اختيارها للرسم، وألوان بودرة بعدة ألوان، ورمل وأفضل الأنواع هو الرمل الأبيض.

طريقة تحضير الرمل

يفضل استخدام الرمال البحرية "فاتحة اللون"، على أن تكون مصفاة ومنتقاة بواسطة المنخل من الشوائب العالقة.

طريقة تلوين الرمل

img

نقوم بعملية تلوين الرمل داخل أكواب البلاستيك، وذلك بإضافة البودرة الملونة، للرمل النظيف، ويفضل إضافة الألوان الداكنة للرمل الفاتح اللون، في حالة عدم توفر لون الرمل مائل للبياض، في البلد التي تقيمين فيها، وحينها يمكنك إضافة اللون الأبيض للرمل أولاً، ومن ثم إضافة اللون المطلوب تحضيره للرمل.

طريقة الرسم بالرمل

قبل البدء بالعمل علينا أولاً أن نقرر شكل الرسمة المراد تنفيذها على كل جوانب القاروره الزجاجية، لأنه في هذه النوعية من العمل يجب أن نصعد بتعبئة الرمل داخل القاروة بشكل أفقي ومتساوٍ على كل الجوانب، ونقوم بإضافة الرمل الملون بالملعقة إلى المحقن الموصول بـ"مصاصة" العصير، ونحاول التحكم في نزول الرمل وذلك بسد "المصاصة"، أو تغيير اتجاهها، مع الاستمرار في التقدم لتنفيذ الرسمة المختارة سابقًا.