كيف تُنمي مهارات طفلكِ قبل مرحلة ال...

تربية الطفل

كيف تُنمي مهارات طفلكِ قبل مرحلة الروضة؟

عندما يتحدثون عن المهارات الحياتية للأطفال وينصحونك بأن تجيدي استثمارها، فإنهم يقصدون تطوير الكفاءة الاجتماعية والعاطفية التي يتعلم أطفالك من خلالها كيفية إدارة السلوك داخل وخارج الأسرة، فهي ليست مهارات غريزية في الأطفال بل عليهم تعلمها واستيعابها بمرور الوقت. هذا الموضوع اهتم به موقع علم النفس اليوم (سايكولوجي توداي)، موضحا أن الطفل يبدأ في تعلم هذه المهارات ويطورها قبل المدرسة من خلال ملاحظة اللحظات اليومية معك، ثم يأتي دور رياض الأطفال حيث يشاهد تصرفات باقي الأطفال وفقا للمعايير الاجتماعية التي تقدرها عائلاتهم والمشرفات. وتقسم الدراسة المهارات الحياتية للأطفال كالتالي: إدارة الجسم ارتداء وخلع الملابس واستخدام المراحيض وغسل اليدين وتناول الطعام

عندما يتحدثون عن المهارات الحياتية للأطفال وينصحونك بأن تجيدي استثمارها، فإنهم يقصدون تطوير الكفاءة الاجتماعية والعاطفية التي يتعلم أطفالك من خلالها كيفية إدارة السلوك داخل وخارج الأسرة، فهي ليست مهارات غريزية في الأطفال بل عليهم تعلمها واستيعابها بمرور الوقت.

هذا الموضوع اهتم به موقع علم النفس اليوم (سايكولوجي توداي)، موضحا أن الطفل يبدأ في تعلم هذه المهارات ويطورها قبل المدرسة من خلال ملاحظة اللحظات اليومية معك، ثم يأتي دور رياض الأطفال حيث يشاهد تصرفات باقي الأطفال وفقا للمعايير الاجتماعية التي تقدرها عائلاتهم والمشرفات.

وتقسم الدراسة المهارات الحياتية للأطفال كالتالي:

إدارة الجسم

img

ارتداء وخلع الملابس واستخدام المراحيض وغسل اليدين وتناول الطعام مع تعلم استخدام الأدوات البسيطة مثل الأقلام والمقصات وغيرها.

إدارة التفاعل الاجتماعي

القدرة على اللعب مع الأطفال وتفضيل الأقران من الجنس نفسه مع طلاقة اللغة والقدرة على التعبير والسيناريوهات التخيلية ومحاولة التفكير قبل التصرف والتحدث مع البالغين وأغلبها من مهارات رياض الأطفال.

إدارة المعلومات

img

في رياض الأطفال يتدرب الطفل على اتباع التعليمات من أجل اكتساب المعرفة والتركيز، وسماع الكلمات الجديدة وفهمها بشكل واضح وتعلم الكتابة.

إدارة العاطفة

قد يكون الطفل عند بلوغه العام الخامس قادرا على الانضباط واتباع التعليمات إلا أنه غالبا ما يشعر بالضيق والإحباط وعدم التناغم مع أقرانه والحاجة إلى الدعم والتوضيح وهنا يأتي دور الآباء والبالغين.

ولعل التوصية التي تركز عليها الدراسة تفصّل لك هذه المهارات لأطفالك، وهي أن تكوني على معرفة وثقة بأن منح طفلك خيارات مناسبة ورعاية وحنانا سيساعده على أن يصبح صاحب قرار مستقل وأن يكون أكثر كفاءة اجتماعيا وعاطفيا.