لإكساب طفلكِ مهارات إبداعية.. جرّبي...

تربية الطفل

لإكساب طفلكِ مهارات إبداعية.. جرّبي فن "الأوريغامي"!

تبحث العديد من الأمهات عن وسائل أو ألعاب مفيدة لتنمية مهارات أطفالهن، خصوصا الوسائل التي تحفز طاقاتهم الإبداعية. فما رأيك عزيزتي الأم بتعليم طفلك فن "الأوريغامي"، وهو فن طي الورق وتحويله من مسطح إلى جسم ثلاثي الأبعاد لأي شكل من الأشكال، سواء الحيوانات أو النباتات أو الوجوه. خبيرة التصميم الداخلي والفنون سحر فضلي تقدم لكِ معلومات وأفكارا حول هذا الفن الجميل، إذا تقول إن "الأوريغامي" يعد من الفنون اليابانية التقليدية، ويتم خلاله طي أو تطبيق الورق لعمل مجسمات جديدة، وعادة تخضع لحسابات هندسية، فيما يؤكد العديد من الخبراء بأن هذا الفن يعمل على تقوية الذاكرة، وتنمية خيال الطفل، وتطوير مهاراته

تبحث العديد من الأمهات عن وسائل أو ألعاب مفيدة لتنمية مهارات أطفالهن، خصوصا الوسائل التي تحفز طاقاتهم الإبداعية.

فما رأيك عزيزتي الأم بتعليم طفلك فن "الأوريغامي"، وهو فن طي الورق وتحويله من مسطح إلى جسم ثلاثي الأبعاد لأي شكل من الأشكال، سواء الحيوانات أو النباتات أو الوجوه.

خبيرة التصميم الداخلي والفنون سحر فضلي تقدم لكِ معلومات وأفكارا حول هذا الفن الجميل، إذا تقول إن "الأوريغامي" يعد من الفنون اليابانية التقليدية، ويتم خلاله طي أو تطبيق الورق لعمل مجسمات جديدة، وعادة تخضع لحسابات هندسية، فيما يؤكد العديد من الخبراء بأن هذا الفن يعمل على تقوية الذاكرة، وتنمية خيال الطفل، وتطوير مهاراته الاجتماعية، كما يعزز الشعور بالإنجاز لديه.

img

وتضيف فضلي "هذا الفن جميل وغير مكلف، فيمكنك عزيزتي تطبيقه باستخدام بعض المتطلبات لتنفيذه، مثل: أوراق ملونة، أعواد خشب، مقص ومشرط، لاصق أو غراء أبيض، مسطرة، فوم (أو أي ورق سميك)، قلم، لوح خشب أو بلاستيكي للعمل عليه، كما يمكنك جمع الخامات "غير المستخدمة" وتزيين الأشكال التي ستقومين بتنفيذها مع طفلك".

ويمكنك كذلك تنفيذ أشكال الأوريغامي بطريقة سهلة وبسيطة في بادئ الأمر، وذلك من خلال طي الورقة الواحدة عدة مرات بطريقة معينة، كصنع عدة أشكال من السفن الملونة، أو طي الورقة لتجميع أكثر من لون وصنع شريط من الزينة.

img

ويمكن للأم وفق فضلي، تدريس طفلها باستخدام هذه الوسائل، خصوصا في دروس الرياضيات "الهندسة"، كصنع نماذج للإسطوانة والمخروط والمكعب أو عدة قطع لتصميم سيارة أو دولاب أو مقعد وغيرها العديد من الأفكار.

ولعل من الأفكار الجميلة أيضا، القيام بطي الورق على شكل ثوب للفتاة وبألوان زاهية، وللفتى قميص أو بدلة تجعله يشعر بالفخر ويتباهى أمام أصدقائه بأنه فنان مبدع.

img

كما تتوفر العديد من الكتب الخاصة بفن "الأوريغامي" في الأسواق، بأشكال متنوعة، لا تتطلب من الأم وطفلها سوى قصها ومن ثم تجميعها لتصبح شكلا جديدا، ويمكنكِ عزيزتي تعلم هذا الفن من خلال الإنترنت، ومن ثم تطبيقه وإنجاز أفكار جديدة.

وتؤكد فضلي أنه ومن خلال هذا الفن يمكنك أيضا صنع النجوم والورود، اللمبات والزينة، مجسمات الحيوانات، العلب، والأدوات الحافظة للقرطاسية يتمكن الطفل من وضعها على مكتبه، وغيرها العديد من الأفكار الإبداعية، ففي المناسبات أيضا يمكن عمل فوانيس في الشهر المبارك، ومناسبات الأعياد كالكريسماس ورأس السنة، وأعياد الميلاد، فهذا الفن يدخل البهجة والسعادة لقلب الأم والطفل معا، كما يعلم الطفل الصبر والدقة في إنجاز الأعمال.

img


 

قد يعجبك ايضاً