تربية الطفل

من "الأزرار".. علّمي طفلكِ الفن والإبداع بهذه المشغُولات اليدوية!

تسعى بعض الأمهات لتنمية روح الفن والإبداع في نفوس أبنائهن الصغار، وتبحث كل منهن عن وسائل محفزة وغير تقليدية يمكنها تطبيقها. ولا شك أن إعادة تدوير خامات المنزل، فكرة مميزة وجميلة يمكن للأم تنفيذها مع طفلها الصغير، باختيار إحدى الخامات وتحويلها لتحفة فنية. ومن هذه الخامات هي "الأزرار" بشتى أشكالها وألوانها وأحجامها، فلا تترددي بتطبيق الفكرة مع طفلك الصغير، وستطلعك خبيرة التدبير المنزلي منيرة السعيد على بعض الأفكار والطرق للاستفادة من الأزرار بتنفيذ المشغولات اليدوية. بداية، تقول السعيد "يمكنك جمع الأزرار من الملابس القديمة، والاحتفاظ بها بصندوق أو بعلب زجاجية، حتى يتسنى لكِ تصنيفها بحسب الشكل أو الحجم أو اللون،

تسعى بعض الأمهات لتنمية روح الفن والإبداع في نفوس أبنائهن الصغار، وتبحث كل منهن عن وسائل محفزة وغير تقليدية يمكنها تطبيقها.

ولا شك أن إعادة تدوير خامات المنزل، فكرة مميزة وجميلة يمكن للأم تنفيذها مع طفلها الصغير، باختيار إحدى الخامات وتحويلها لتحفة فنية.

ومن هذه الخامات هي "الأزرار" بشتى أشكالها وألوانها وأحجامها، فلا تترددي بتطبيق الفكرة مع طفلك الصغير، وستطلعك خبيرة التدبير المنزلي منيرة السعيد على بعض الأفكار والطرق للاستفادة من الأزرار بتنفيذ المشغولات اليدوية.

img

بداية، تقول السعيد "يمكنك جمع الأزرار من الملابس القديمة، والاحتفاظ بها بصندوق أو بعلب زجاجية، حتى يتسنى لكِ تصنيفها بحسب الشكل أو الحجم أو اللون، واخبري طفلك بأنكما ستصنعان قطعة فنية أو ما شابه، واستمعي لأفكاره وتوقعاته حتى يستعد للعمل بحماس وإبداع".

بعد ذلك، تضيف السعيد "ضعي الصندوق أو العلب الخاصة بالأزرار على طاولة العمل، بالإضافة للخيوط واللاصق والمقص وقطع الكرتون العيدان والأوراق الملونة وغيرها من المستلزمات التي تحتاجون إليها في تنفيذ الفكرة".

ووفق السعيد "يمكنك وطفلك تطبيق فكرة الشجرة باستخدام مجموعة من العيدان ولصقها على قطعة كرتون، وقومي بتزيين الأغصان والفروع بأزرارك الملونة وبشكل متجانس، وحولي الأزرار لطوق أو أسوارة باستخدام الخيوط البلاستيكية وترتيبها بشكل متناغم".

وبالإضافة إلى ما سبق، "جهزي قطعة من القماش أو الخيش وستتحول هذه القطعة لوسادة أو مفرش لإحدى الطاولات في غرفة طفلك وذلك بخياطة الأزرار عليها وبألوان مفعمة بالحياة والطاقة، وإذا كانت لديك أو لدى طفلك موهبة الرسم، فهنا يظهر الفن والإبداع برسم طائر أو حيوان أو وجه أو أسماك على قطعة كرتون أو لوح خشبي، ومن ثم نثر الأزرار بشكل متجانس ولافت، فتتحول هذه القطعة لتحفة فنية يشعر طفلك بعد الانتهاء منها بأنه فنان مبدع".

img

ومن بين الأفكار الجميلة أيضا، تقول السعيد " يمكنك إحضار التيبل لامب من غرفة طفلك خصوصا إن كان قديما وإلصاق بعض الأزرار عليه كالحرف الأول من اسم الطفل أو غيمة أو رمز بين الأم وطفلها تجعله ينظر ويتأمل به طوال الوقت".

وبحسب السعيد، "إذا أرادت الأم الاستفادة من الأزرار في تشكيل إحدى المشغولات الفنية، كإضافتها للبراويز أو الوسائد أو مفارش السفرة وغيرها يمكنها تحقيق ذلك بتطويع ذوقها وحسها الفني".