تربية الطفل

طفلكِ يبكي ويشعر دومًا بالانزعاج؟.. إليكِ الأسباب والحلول السريعة!

طفلكِ يبكي ويشعر دومًا بالانزعاج؟.....

تُواجه العديد من الأمّهات صعوبةً في كيفية التعامل مع أطفالهنّ، خصوصًا، ذوي الخبرة البسيطة، أو من رُزقت بمولودها الأول، ولا تعلم كيف تتصرف مع البكاء المتواصل. تقف السيدة مكتوفة الأيدي "حائرة" أمام طفلها، لماذا يبكي، ماذا أفعل؟ خبيرة الاقتصاد المنزليّ، سميرة كيلاني، تقدّم لكِ مجموعة من الحلول، في كيفية التعامل مع طفلكِ الصغير. الوقاية خير من العلاج: أفضل طريقة لمنع الناموس المزعج، من الاقتراب من طفلكِ، وهو نائم، تكون بأنْ تضعي قُرب سريره ضُمّة من النعنع الطازج، ذي الرائحة النفّاذة، أو بعض أوراق الروز ماري (اكليل الجبل، أو حصى البان). بإمكانكِ رشّ الغرفة ببعض الماءِ في بخاخ مُضاف إليه زيت

تُواجه العديد من الأمّهات صعوبةً في كيفية التعامل مع أطفالهنّ، خصوصًا، ذوي الخبرة البسيطة، أو من رُزقت بمولودها الأول، ولا تعلم كيف تتصرف مع البكاء المتواصل.

تقف السيدة مكتوفة الأيدي "حائرة" أمام طفلها، لماذا يبكي، ماذا أفعل؟

خبيرة الاقتصاد المنزليّ، سميرة كيلاني، تقدّم لكِ مجموعة من الحلول، في كيفية التعامل مع طفلكِ الصغير.

الوقاية خير من العلاج:

أفضل طريقة لمنع الناموس المزعج، من الاقتراب من طفلكِ، وهو نائم، تكون بأنْ تضعي قُرب سريره ضُمّة من النعنع الطازج، ذي الرائحة النفّاذة، أو بعض أوراق الروز ماري (اكليل الجبل، أو حصى البان).

بإمكانكِ رشّ الغرفة ببعض الماءِ في بخاخ مُضاف إليه زيت اللافندر، وسيساعد على إزعاج الناموس، وإخراجه من المكان.

 ادهني جسم الطفل بزيت اللافندر المخفّف مع زيت الأطفال، لأنّه مريح جدًا للأعصاب، ويساعد على النوم.

زيت النعنع، متعدّد الاستعمالات، صانع العجائب؛ بإمكاننا استخدام زيت النعنع، إذا دُهن على جسم الطفل، أو خفّفناه بالماءِ، وقمنا برشِّه في الغرفة لطرد الناموس. كذلك، زيت النعنع، صحيّ، ومُفيد، ورخيص، يفيدُ أيضًا، إذا وضعنا بضع قطرات منه مع الماءِ، لتحسين الهضم، وللغازات، ويُدهن دون تخفيف، لعلاج الصداع، والانفلونزا، والرَّشح، وللغثيان، وتشنُّجات العضلات.

إذا قرص الناموس طفلكِ:

نقوم بتحضير عجينة بسيطة من الكربونات، والقليل من الماءِ، ونضعها على "القرصة" وستخفّف الألم، أو نفرُك مكان "القرصة" بصابون جافّ.

لعلاج السَّعلة:

ربما تستغربي، ولكن ادهني أسفل قدمي طفلكِ بالمينثول (فيكس أو أبو فاس)، أو أيّ نوع متوفر وألبسيه جرابات دافئة، وضعيه في فراشه. ستلاحظين بأنّ طفلكِ سينام الليل الطويل، دون أن يسعل، وسيتحسّن تنفُّسه بشكل ملحوظ. وهذا ينفعِ أيضًا، جرِّبيها!

 لا دواءَ للسّعلة، تحت عمر السنتين، والحلّ بسيط: ملعقة صغيرة من العسل، مع ملعقة صغيرة من الليمون، نخلطهم ونضعهم في المايكرويف، لمدّة 30 ثانية (الخليط دافئ وليس ساخن)، وسيخّفف السّعلة.

 علاج ثانٍ لسعلة للكبار والصغار: هل تعلمين أنّ الأجاص (الكمّثرى) علاج ممتاز للكحة، مهما كان نوعه، أو لونه، وإذا سعلتِ، فيمكن تناول بعض الأجاص.

 وعلاج طبيعي آخر لوجع الحلق: "المضمضة" بمنقوع الميرامية الدافئ، مع عصير الليمون، والملح يساعد كثيرًا على التخفيف من ألم الحلق، وتخفيف الالتهاب.

 لالتهاب الأذن الوسطى: هل يستيقظ طفلكِ الصغير، وهو يبكي في الليل، دون سابق إنذار؟ غالبًا ما يكون لديه التهابٌ في الأذن الوسطى، لذا عليكِ بزيت الثوم؛ تُسخّينه قليلاً، ثم يوضع بواسطة قطنة داخل الأذن. إن الثوم، هو من أفضل المضادات الحيوية على الإطلاق.

آلام البطن والمفاصل ووجع الرّقبة:

كمّادات ساخنة:

هل تذكرين "القِربة" التي كنّا نملؤها بالماء الساخن، ونضعها على مكان الألم؟ إذا لم تجديها ذات ليلة، واحترتِ، فالحلّ بسيط، احضري (جوارب قطنية) واملئيها ببعض الرزّ الجافّ، اربطي الجراب، ثم ضعيه داخل المايكرويف لمدة دقيقة، واتركيه يبرد قليلاً، ثمّ ضعيه على مكان الألم، على البطن مثلاً، إذا كان الطفل ممغوصًا، أو على أيّ مكان يؤلمه.

كمّادات باردة:

بدلاً من وضع الثلج في فوطة، ثمّ على جبين الطفل (الثلج سيبدأ بالذّوبان سريعًا) قومي بوضع بعض حبات الأرز، أو حبوب الذُّرة داخل (جرابات) قطنية بالفريزر، لمدة ساعتين، ستحتفظ بالبرودة لفترة طويلة، وستأخذ شكل الجبين، أو الرّقبة بشكل جيّد، وبرودتها ممتازة.

 

اترك تعليقاً