تربية الطفل

هلت تُشكّل الرياضيات كابوسًا لطفلكِ؟ إذن هو يعاني من هذه الحالة!

هلت تُشكّل الرياضيات كابوسًا لطفلكِ...

تُعتبر دروس الرياضيات تحديًا كبيرًا بالنسبة للعديد من الأطفال، ولكن البعض قد يعاني من حالة أكثر خطورة، لا يلاحظها الآباء فيتّهمون أبناءهم بالغباء، ولذلك ستعرفين من خلال مجلة "ريدرز دايجست" معلومات أكثر عن تلك الحالة: هل يُعتبر الأمر مجرّد قلق من الرياضيات؟ بعض الأطفال ليسوا مَهَرة في الرياضيات، وقد يعاني آخرون من حالة تُدعى القلق الرياضيّ، ولكنّ بعض الأطفال تكون حالتهم أكثر خطورة عن غيرهم، حيث يمكن أنْ يكون الطفل يعاني من "الدسكلكوليا"، أو "خلل الحساب"، وهو عجز تعلّم، يرتبط بالرياضيات، ويطلق عليه أحيانًا عسر القراءة الرياضية. ويقول الخبير دانيال انصاري، وهو أستاذ علم الأعصاب الإدراكي التنموي، إنّ خلل الحساب

تُعتبر دروس الرياضيات تحديًا كبيرًا بالنسبة للعديد من الأطفال، ولكن البعض قد يعاني من حالة أكثر خطورة، لا يلاحظها الآباء فيتّهمون أبناءهم بالغباء، ولذلك ستعرفين من خلال مجلة "ريدرز دايجست" معلومات أكثر عن تلك الحالة:

هل يُعتبر الأمر مجرّد قلق من الرياضيات؟

بعض الأطفال ليسوا مَهَرة في الرياضيات، وقد يعاني آخرون من حالة تُدعى القلق الرياضيّ، ولكنّ بعض الأطفال تكون حالتهم أكثر خطورة عن غيرهم، حيث يمكن أنْ يكون الطفل يعاني من "الدسكلكوليا"، أو "خلل الحساب"، وهو عجز تعلّم، يرتبط بالرياضيات، ويطلق عليه أحيانًا عسر القراءة الرياضية.

ويقول الخبير دانيال انصاري، وهو أستاذ علم الأعصاب الإدراكي التنموي، إنّ خلل الحساب شائع للغاية، مثل عسر القراءة، ولكن يصعُب تحديده، ولذلك نقدّم لكِ علامات تحذيرية تحتاجين ملاحظتها على طفلك بناءً على عمره، والتي ستساعدكِ على معرفة ما إذا كان مصابًا بقلق رياضي عادي، أم خلل الحساب.

مرحلة الروضة

 

- يواجه صعوبة في تعلّم العدّ، ويتخطّى أرقام، على عكس الأطفال الاخرين من نفس عمره، والذين يستطيعون تذكّر الأرقام في الترتيب الصحيح.

- لا يستطيع فهم معنى العدّ، فعلى سبيل المثال، عندما تطلبين منه تسليم 5 مكعّبات، يُحضر مجموعة كبيرة، بدلًا من الـ5.

- يجد صعوبة شديدة في التعرّف على الأنماط، مثل، الأصغر والأكبر والأطول والأقصر، بالإضافة إلى فهم رموز الأرقام، مثل الربط بين الرقم 7 وكلمة سبعة.

المرحلة الابتدائية

- يجد صعوبة في تعلّم واسترجاع حقائق الرياضيات الأساسية، مثل 2 + 4= 6.

- ما زال يستخدم أصابعه في العدّ، بدلًا من حسابها في دماغه.

- يجد صعوبة كبيرة جدًا في التمييز بين علامات الجمع والطرح، واستخدامها بشكل صحيح، بالإضافة إلى صعوبة فهم عبارات، مثل أكبر أو أصغر من.

المرحلة الاعدادية

- يواجه صعوبة في استيعاب أن 5 + 3 هي نفسها 3 + 5، أو القدرة على حلّ عملية حسابية مثل 3 +26 -26.

- يصعب عليه معرفة التكلفة الإجمالية للأشياء.

- يتجنّب المواقف، التي تتطلّب فهم الأرقام، مثل الألعاب، التي تتضمن الرياضيات.

المرحلة الثانوية

- يبدو، وكأنه يكافح لفهم المعلومات على الرسوم البيانية والهندسية.

- لديه مشكلة في قياس أشياء بسيطة، مثل المكوّنات في وصفة، أو سوائل في زجاجة.

- يفتقر إلى الثقة للمشاركة في أنشطة تتطلّب فهم السرعة والمسافة والاتجاهات، وقد يخسر بسهولة.

فإذا لاحظتِ ذلك، لا تتردّدي في إخبار المعلم بمشكلة طفلكِ، حتى يتبع أسلوب مناسب في الشرح، بالإضافة إلى مساعدتكِ لطفلك في المنزل، كما يمكنكِ اللجوء إلى خبراء.

اترك تعليقاً