تربية الطفل

طرقٌ تساعد في تطوير مهارات طفلكِ بشكل مثالي.. أبرزها التحدّث بهدوء!

طرقٌ تساعد في تطوير مهارات طفلكِ بش...

محتوى مدفوع

تحتاج الأمهات إلى بذل بعض الجهد، من أجل تطوير مهارات أبنائهن وخاصة اللغوية بشكل مثالي، وذلك ابتداءً من اليوم الأول للولادة وحتى ما قبل دخول رياض الأطفال. هنا نرصد بعض الخطوات والطرق السهلة والبسيطة التي تلعب دوراً لافتاً في تطوير مهارات طفلكِ بشكل صحيح. الحاضر من المجدي الحديث عن الحاضر، في سن الطفولة، وليس مهما ما حدث أمس أو ما سيحدث غدا، لأنّ معظم الأطفال قبل دخول رياض الأطفال، لا يفهمون معنى الوقت، لذا يفضّل التركيز على الأشياء الموجودة حولكِ الآن. القضاء على الضوضاء الضوضاء المحيطة بحياة الطفل، التي يتسبّب فيها التليفزيون أو راديو السيارة أو غيرهما، يمكن أنْ تؤثّر

تحتاج الأمهات إلى بذل بعض الجهد، من أجل تطوير مهارات أبنائهن وخاصة اللغوية بشكل مثالي، وذلك ابتداءً من اليوم الأول للولادة وحتى ما قبل دخول رياض الأطفال.

هنا نرصد بعض الخطوات والطرق السهلة والبسيطة التي تلعب دوراً لافتاً في تطوير مهارات طفلكِ بشكل صحيح.

الحاضر

من المجدي الحديث عن الحاضر، في سن الطفولة، وليس مهما ما حدث أمس أو ما سيحدث غدا، لأنّ معظم الأطفال قبل دخول رياض الأطفال، لا يفهمون معنى الوقت، لذا يفضّل التركيز على الأشياء الموجودة حولكِ الآن.

القضاء على الضوضاء

الضوضاء المحيطة بحياة الطفل، التي يتسبّب فيها التليفزيون أو راديو السيارة أو غيرهما، يمكن أنْ تؤثّر على قدرة الطفل في استيعاب اللغة بشكل أو بآخر، لذا يجب تحسين هذه البيئة من أجل التواصل الجيد، ممّا يعني ضرورة القضاء على الضوضاء حتى يركز الطفل على ما توجهينه له في هدوء.

الصمت

ليس عليكِ ملء كل الوقت بالحديث مع ابنكِ، لأن الطفل الصغير، مثل الكبار بالضبط، يحتاج إلى بعض الوقت للتعبير عن أفكاره، فمثلا عند طرح سؤال على طفلكِ، امنحيه بضع ثوانٍ للتفكير والرد، وليس مطلوبا من الأم ملء كل فجوة صمت بالحديث الدائم.

التحدث ببطء

من النصائح المهمة أيضاً التحدث ببطء، وببساطة، واستخدام جمل سهلة وقصيرة قدر الإمكان، كما يفضّل استخدام كلمات معزّزة بالإشارات البصرية، مثل الصورة المناسبة للكلمة، مما يساعد في تطوير حصيلته اللغوية، وتحسين سلوكه الطبيعي، ولو كانت لديكِ رسالة تريدين توجيهها له يجب أن تكون بشكل واضح، مثل "عليك ترتيب هذه الغرفة من الفوضى قبل أن تفعل أي شيء آخر"، أو "ضع ألعابك في الوعاء بعد الانتهاء من اللعب" وهكذا.

اترك تعليقاً