تربية الطفل

قد لا تعرفين.. أنّ وجود كلب في البيت يفيد طفلكِ صحياً ومعنوياً!

قد لا تعرفين.. أنّ وجود كلب في البي...

يقول المثل إن "الكلب أفضل صديق للإنسان"، لكن الحقيقة أن فوائد وجود كلب في منزل فيه أطفال، تزيد عن  ذلك بكثير.. فوجود الكلب ينعكس إيجاباً على صحة الأطفال وحياتهم، حسب دراسة متخصصة تعرض  هذه  الفوائد التي سيجنيها طفلك. يمرض الأطفال أقل فقد أظهرت الدراسات أنّ الأطفال الذين يعيشون في منزل فيه كلب خلال السنة الأولى من حياتهم كانوا أقل عرضة لأمراض الجهاز التنفسي، لأنّ الكلاب تجعل الطفل يتعرض لكمية خفيفة من الجراثيم، ما يزيد من قدرات جهاز المناعة لديه. يمنح الثقة عند تعلم القراءة وحين يبدأ الطفل بتعلم القراءة قد يشعر بالخجل من القراءة بصوت عالٍ أمام الآخرين.. في حال

يقول المثل إن "الكلب أفضل صديق للإنسان"، لكن الحقيقة أن فوائد وجود كلب في منزل فيه أطفال، تزيد عن  ذلك بكثير.. فوجود الكلب ينعكس إيجاباً على صحة الأطفال وحياتهم، حسب دراسة متخصصة تعرض  هذه  الفوائد التي سيجنيها طفلك.

يمرض الأطفال أقل

فقد أظهرت الدراسات أنّ الأطفال الذين يعيشون في منزل فيه كلب خلال السنة الأولى من حياتهم كانوا أقل عرضة لأمراض الجهاز التنفسي، لأنّ الكلاب تجعل الطفل يتعرض لكمية خفيفة من الجراثيم، ما يزيد من قدرات جهاز المناعة لديه.

يمنح الثقة عند تعلم القراءة

وحين يبدأ الطفل بتعلم القراءة قد يشعر بالخجل من القراءة بصوت عالٍ أمام الآخرين.. في حال وجود كلب في المنزل يمكن أن يقرأ أمامه دون خجل وسيكون الكلب سعيدا بالاستماع للطفل مما يعطيه مزيداً من الثقة، الشعور الناتج عن الثقة مهم جدا للتعلم.

يصاب الطفل بالحساسية والربو أقل

وقد جد العلماء أنّ الأطفال الذين لديهم كلب قليلا ما يصابون بالحساسية والربو مقارنة بغيرهم لأن نظام المناعة لديهم أقوى بكثير.. كما وجدت دراسة أخرى أن الأطفال الذين يعيشون فب بيت فيه كلب هم أقلّ عرضة للإصابة بالأكزيما.

                   

يقضي الأطفال وقتا أكثر في اللعب

الكلب هو وسيلة ليمارس الطفل الأنشطة البدنية، سواء عن طريق اصطحاب الكلب في نزهة يومية، أو اللعب معه في الحديقة بالكرة. هذه الأشياء تجعل نمط حياة الأطفال أكثر نشاطاً.

الكلاب تفعل المعجزات للأطفال المصابين بالتوحد

وفقا للدراسات فإن مستويات هرمون التوتر لدى الطفل المصاب بالتوحد تنخفض بشكل كبير عند العيش مع كلب، وقد أجرى العديد من العلماء دراسات على هذا الموضوع على مدى سنوات، وثبت أنّ امتلاك كلب يساعد هؤلاء الأطفال بطريقة لا تصدق.

يحسن العلاقات بين الأخوة

وجود كلب يساعد على نمو علاقت المحبة بينالإخوة والأخوات بحبهم المشترك لهذا الحيوان الأليف، ويحد من الغيرة والتنافس. كما أنّ تقاسم مسؤوليات العناية به يجعلهم أقرب إلى بعض.

                   

يساعد الأطفال على تعلم المهارات الاجتماعية

النمو مع كلب يساعد الأطفال على تعلم المهارات الاجتماعية، ويحسن تقديرهم للذات، كما يجعلهم أكثر ألفة مع الآخرين فعندما يتجول الطفل مع الكلب سيقابل آخرين يداعبون الكلب لبضع لحظات وهذا يعلم الطفل الكرم والصبر تجاه الآخرين.

يتعلم الطفل المسؤولية

العناية باحتياجات الكلب هو التزام يومي من الرعاية ووسيلة رائعة لتعليم الأطفال تحمل المسؤولية. من المهم  أيضا أن تذكري الطفل أنه مسؤول أيضا عن أشياء معينة يقوم بها كلبه، بالإضافة للعناية باحتياجات الكلب.

وفائدة للكبار...

هناك فائدة أخرى تعود على الكبار أيضاً، إذْ يرتبط وجود الكلب بزيادة صحة القلب والأوعية الدموية، ربما لأنّ وجوده يقلل التوتر وضغط الدم ومعدل ضربات القلب.

اترك تعليقاً