تربية الطفل

كيف تجعلين طفلك ينام في غرفته دون أن يتعبك؟

كيف تجعلين طفلك ينام في غرفته دون أ...

العديد من الآباء والأمهات الجدد ينتظرون اليوم الذي ينتقل فيه طفلهم للنوم في غرفته. لكن معظم الأطفال يظلون راغبين بالنوم في غرفة الوالدين؛ لأنهم يخشون النوم وحدهم. والمشكلة هنا أن الأهل المتعبين لا يرتاحون في نومهم بوجود أطفال يتحركون طوال الليل، وهي مشكلة لن تحل بين ليلة وضحاها، وقد تستغرق أياما طويلة، وما عليك إلا أن أن تتحلي بالصبر ولا تتراجعي. إذا كنت تريدين أن يعتاد طفلك النوم في سريره إليك هذه الخطوات البسيطة: حضّري طفلك نفسيا عليك اختيار وقت مناسب لاتخاذ هذه الخطوة. إذا كنت تدربين طفلك على التخلص من الحفاضات، أو كنت على وشك ولادة طفل جديد عليك

العديد من الآباء والأمهات الجدد ينتظرون اليوم الذي ينتقل فيه طفلهم للنوم في غرفته. لكن معظم الأطفال يظلون راغبين بالنوم في غرفة الوالدين؛ لأنهم يخشون النوم وحدهم.

والمشكلة هنا أن الأهل المتعبين لا يرتاحون في نومهم بوجود أطفال يتحركون طوال الليل، وهي مشكلة لن تحل بين ليلة وضحاها، وقد تستغرق أياما طويلة، وما عليك إلا أن أن تتحلي بالصبر ولا تتراجعي.

إذا كنت تريدين أن يعتاد طفلك النوم في سريره إليك هذه الخطوات البسيطة:

حضّري طفلك نفسيا

عليك اختيار وقت مناسب لاتخاذ هذه الخطوة. إذا كنت تدربين طفلك على التخلص من الحفاضات، أو كنت على وشك ولادة طفل جديد عليك الانتظار حتى الانتهاء من هذه الأشياء.

حين يصبح الوقت مناسبا قومي بتحضير طفلك نفسيا للنوم وحده في غرفته، تحدثي معه في فترة ما بعد الظهر واشرحي له باختصار أن ماما وبابا ينامان في سريرهما الخاص، والأطفال ينامون في سريرهم الخاص. يمكن أيضا قراءة قصة قصيرة يظهر فيها الأولاد وهم ينامون في سريرهم وحدهم.اختاري قصة ذات نهاية سعيدة ومفرحة بالنسبة للطفل الذي ينام في سريره.

لا تستسلمي لدموعه

إذا كنت غالبا ما تستسلمين لبكاء طفلك فسوف تأخذ منك العملية وقتا أطول. صحيح أن الطفل سينام في سريره عاجلا أم آجلا، لكن إذا كنت تفضلين أن يحدث الأمر الآن وليس في المستقبل، عليك أن تحضري نفسك لرحلة صعبة ولكن جديرة بالاهتمام.

يوصي الخبراء أنه ما أن يبدا الطفل النوم في سريره، يجب أن لا تدعيه يعود للنوم في سريرك على الإطلاق ولا حتى لمدة 5 دقائق. وإذا استيقظ الطفل ليلا وجاء إلى سريرك عليك إعادته إلى سريره وتغطيته ومنحه قبلة وترك غرفته. لا تستجيبي لبكاء الطفل واعتراضاته ورفضه البقاء في سريره. في نهاية المطاف سيفهم الطفل القواعد الجديدة ويعتاد النوم في سريره.

مكافأة صغيرة في الصباح

إذا كان من الصعب على الطفل أن يتكيف مع هذه العادات الجديدة، شجعيه وامتدحي سلوكه إذا نام في سريره وحده دون متاعب ولو مرة واحدة. ذكريه دوما بأن هذه هي القاعدة الجديدة. وأنها لن تتغير. يمكنك أيضا منحهم مكافأة صغيرة بأن تضعي أشياء صغيرة يحبها في كيس صغير وتجعليه يسحب هدية صغيرة في الصباح في كل مرة ينام في سريره حتى الصباح.

قد يستغرق اعتياد طفلك على النوم في سريره بضعة أيام، لكن عليك أن تكوني صبورة ومصرة ولا تستسلمي. إذا اتبعت الخطوات السابقة تأكدي من أن طفلك سوف ينام في سريره دون أن يسبب لك المتاعب في الليل، وسوف تستمتعين أنت بالنوم في سريرك براحة وهدوء.

اترك تعليقاً