تربية الطفل

تفادي هوَس طفلك بتناول النودلز.. بهذه الخطوات الصحية!

تفادي هوَس طفلك بتناول النودلز.. به...

                يبدو أن النودلز، ذلك الطبَق سريع التحضير، أصبح من أكثر الأطعمة التي يدمنها الأطفال، ويعدّونها أكلتهم المفضلة والسريعة التي ترافقهم أينما كانوا. ولمن لا يعرف، فالنودلز من الأغذية التي تفتقر لعناصر غذائية، فضلاً عن احتوائه على كمية عالية من الصوديوم غلوتاميت المسبب للعديد من أمراض السرطان، عدا عن التسبب في زيادة الوزن لاحتوائه على الدهون. فما هي الكمية المسموحة للأطفال في تناول النودلز؟ حسب أخصائية التغذية ديمة الكيلاني، فقد أكدت لـ "فوشيا" أن النودلز وجبة سريعة التحضير غنية بالنشويات والدهون والصوديوم، ومعظم أنواع النودلز

أخصائية التغذية ديمة الكيلانيا
               

يبدو أن النودلز، ذلك الطبَق سريع التحضير، أصبح من أكثر الأطعمة التي يدمنها الأطفال، ويعدّونها أكلتهم المفضلة والسريعة التي ترافقهم أينما كانوا.

ولمن لا يعرف، فالنودلز من الأغذية التي تفتقر لعناصر غذائية، فضلاً عن احتوائه على كمية عالية من الصوديوم غلوتاميت المسبب للعديد من أمراض السرطان، عدا عن التسبب في زيادة الوزن لاحتوائه على الدهون.

فما هي الكمية المسموحة للأطفال في تناول النودلز؟

حسب أخصائية التغذية ديمة الكيلاني، فقد أكدت لـ "فوشيا" أن النودلز وجبة سريعة التحضير غنية بالنشويات والدهون والصوديوم، ومعظم أنواع النودلز عبارة عن معكرونة تُسلق ثم تُقلى، لهذا تحتوي على كمية دهون عالية.

وبالنسبة لمادة الصوديوم غلوتاميت والمسؤولة عن نكهة النودلز التي تجعل الأطفال يرغبون بتناولها، بيّنت الكيلاني أن هذه المادة لها بعض الجوانب السلبية، وقد يُصاب بعض الأطفال بالحساسية وأحياناً يشعرون بالصداع من هذه المادة.

ونصحت الكيلاني الأمهات، في حال اشتهى طفلها تناول النودلز، أن تسمح له بتناولها مرة واحدة في الأسبوع.

ما هي الطرق الصحية لتحضير النودلز؟

تستطيع الأم أن تُحسّن من الطبق بإضافة أنواع خضار مختلفة كالجزر والبازيلاء، أو قطعاً من الدجاج أو اللحمة، وبهذا تحوّله إلى طبق مقبول نسبياً لاحتوائه على بعض الاحتياجات الغذائية لطفلها، بحسب الكيلاني.

وأضافت بأن هناك طريقة أخرى لعمل طبق شبيه بالنودلز الموجود في السوق، بأن تحضر الأم النودلز في المنزل وتسلقه وتضع عليه التوابل والخضار والأعشاب الطبيعية، وتتحكم بكمية الملح التي لا تضر بصحة طفلها.

وختمت الكيلاني حديثها بتقديم نصيحة للأمهات بضرورة الانتباه لمادة الصوديوم غلوتاميت، التي أكدت بعض الدراسات أنها تسبب أمراض السرطان، ولهذا يفضل إبعاد طفلها عن النودلز سريعة التحضير، وبشكل عام، لا يمكن اعتبارها وجبة صحية للطفل حتى يتناولها نظراً لكثرة الأملاح فيها.

اترك تعليقاً