تربية الطفل

كيف تتعاملين مع طفلك في أشهره الأولى؟

كيف تتعاملين مع طفلك في أشهره الأول...

يحتاج الطفل في فترة الأشهر الأولى، إلى عناية خاصة وطريقة صحيحة للتعامل معه، حيث تبدأ قدراته بالتطور وبالتالي يحتاج إلى نظام معيّن يألفه الطفل ويتعود عليه. وقال إليكس غوانزاليس، اختصاصي طب الاطفال الإسباني لـ"فوشيا"، إن هناك مجموعة من الإرشادات للأمهات للتعامل مع أطفالهن في مراحلهم الأولي كالتالي: العناية اليومية بنظافة الطفل وذلك بتعويده على أخذ حمّام كل صباح مع غسل فروة رأسه وتقليم أظافره، ولا يجب إغفال الحمام بشكل يومي، لأن المياه التي يمتصها جلد الطفل ضرورية جداً لأعضائه الداخلية ولنموّه بشكل طبيعي. إطعامه بوقت محدد وبكمية تلائم احتياجاته، وذلك حسب وزنه وسنه، حيث ألا يتناول طفلك أكثر من ثماني

يحتاج الطفل في فترة الأشهر الأولى، إلى عناية خاصة وطريقة صحيحة للتعامل معه، حيث تبدأ قدراته بالتطور وبالتالي يحتاج إلى نظام معيّن يألفه الطفل ويتعود عليه.

وقال إليكس غوانزاليس، اختصاصي طب الاطفال الإسباني لـ"فوشيا"، إن هناك مجموعة من الإرشادات للأمهات للتعامل مع أطفالهن في مراحلهم الأولي كالتالي:

العناية اليومية بنظافة الطفل وذلك بتعويده على أخذ حمّام كل صباح مع غسل فروة رأسه وتقليم أظافره، ولا يجب إغفال الحمام بشكل يومي، لأن المياه التي يمتصها جلد الطفل ضرورية جداً لأعضائه الداخلية ولنموّه بشكل طبيعي.

إطعامه بوقت محدد وبكمية تلائم احتياجاته، وذلك حسب وزنه وسنه، حيث ألا يتناول طفلك أكثر من ثماني رضّاعات في اليوم الواحد.  حتى يصل إلى الشهر السادس، فيتوجب عليكِ بعد ذلك إتباع نظام غذائي صحي ومناسب لجهازه الهضمي.

تنظيم وقت نومه وإجباره على التأقلم ذلك، عن طريق وضعه في سريره مع حلول وقت النوم وعدم الانصات له في حالة البكاء، مادام قد تم إرضاعه وتلبية جميع احتياجاته، سوف يبكي قليلا ثم ينام بعد ذلك ومع التكرار سوف تنتظم ساعته البيولوجية، وسيعتاد على النوم في هذا الميعاد.

أثناء النهار لا تتركي الطفل يبكي حتى لا يعتاد على الصراخ والبكاء كوسيلة للوصول إلى طلباته، بل يجب تهدئته بطرق تؤثر فيه كالأرجحة أو أخذ انتباهه بإصدار أصوات معينة كصوت مجفف الشعر ورنات الهاتف، ومع الوقت سيتخلى عن هذه العادة.

الانتباه إلى تحركاته كي لا يؤذي نفسه، حيث يقوم الرضيع بالعديد من الحركات خلال الأشهر الأولى إذ يقوم بثني ذراعيه وساقيه والإبهام ويقفل يديه ويدير رأسه بشكل غير آمن، كما أنه يعبث بعينيه وفمه بشكل قد يكون مأذي، لذلك يجب الحرص ومراقبته جيدا حتى يتخطى أشهره الثلاثة الأولى.

اترك تعليقاً