تربية الطفل

علماء أوروبيون: العقاب الخاطئ للطفل يؤدي إلى انتكاسة سلبية!

علماء أوروبيون: العقاب الخاطئ للطفل...

عند ارتكاب الطفل لخطأ ما، لابد من عقابه، كي يفرق بين ما هو مقبول وما هو مرفوض. لكن لا ينبغي على العقاب أن يكون مؤثراً بشكل سلبي على نفسيته، وهذا يعتمد على طريقة العقاب التي يجب أن تكون مناسبة لدرجة الخطأ وعمر الطفل، وأغلب الأمهات تعتمدن طرقا تقليدية قديمة ومتوارثة لا تتماشى مع نفسية الطفل بل وتضر به. يقول ألبريت فيليبي، اختصاصي التربية الإسباني لـ"فوشيا"، إن علماء التربية في أوروبا وضعوا قواعد لتقويم سلوك الطفل "العقاب"، تؤدي إلى نتائج إيجابية وتحميه من العناد أو الانتكاسة السلبية نتيجة العقاب بشكل خاطئ كالتالي: تجنب الصراخ يجب ضبط النفس أمام الطفل لتجنب إرهابه،

عند ارتكاب الطفل لخطأ ما، لابد من عقابه، كي يفرق بين ما هو مقبول وما هو مرفوض. لكن لا ينبغي على العقاب أن يكون مؤثراً بشكل سلبي على نفسيته، وهذا يعتمد على طريقة العقاب التي يجب أن تكون مناسبة لدرجة الخطأ وعمر الطفل، وأغلب الأمهات تعتمدن طرقا تقليدية قديمة ومتوارثة لا تتماشى مع نفسية الطفل بل وتضر به.

يقول ألبريت فيليبي، اختصاصي التربية الإسباني لـ"فوشيا"، إن علماء التربية في أوروبا وضعوا قواعد لتقويم سلوك الطفل "العقاب"، تؤدي إلى نتائج إيجابية وتحميه من العناد أو الانتكاسة السلبية نتيجة العقاب بشكل خاطئ كالتالي:

تجنب الصراخ

يجب ضبط النفس أمام الطفل لتجنب إرهابه، فالصوت العالي يجعل مخ الطفل يفرز مادة الكورتيزول التي تحد من قدرة الطفل على الفهم والإستيعاب.

الإقصاء

تخصيص مكان للعقاب يلجأ له الطفل بمفرده ليعي أن الخطأ يقصيه من الجماعة فيتجنبه.

الحرمان

منعه من لعبته المفضلة ومشاهدة التلفاز وكل الأنشطة التي يحبها.

إصلاح ما أفسده

إجباره على تصحيح خطئه، كأن يقوم بإصلاح الشيء الذي قام بإفساده كي لا يكرر ذلك، و حتى يعي أن العقاب لا يعفيه من إصلاح الخطأ الذي قام به.

إبعاد مفهوم الانتقام

إقناع الطفل أن سبب العقاب ليس انتقاما منه بل لسوء تصرفه.

المكافأة

عند تخطي الطفل للخطأ الذي قام به والالتزام بعدم تكراره يجب مكافأته لتشجيعه على الإصلاح.

اترك تعليقاً