تربية الطفل

كيف تُحبّبين طفلك في التعليم وتجعلين منه شخصًا مسؤولاً؟

كيف تُحبّبين طفلك في التعليم وتجعلي...

لاشك أن أحد أبشع الطرق في تربية الأطفال هي الضرب والتعنيف، لما لهما من تداعيات قاسية على نفسية الطفل وشخصيته، فالتعنيف والتوبيخ سيفقدانه ثقته في نفسه ويتولد بداخله الشعور بالتردد والضعف ولا يقوى على مواجهة مصاعب الحياة أو يقدر على تحمل المسؤولية. وتداولت مواقع التواصل مقطع فيديو لأم توبخ طفلتها (3 سنوات) وتصفعها على وجهها لتجبرها على حفظ الأرقام، وأظهر الفيديو تأثر الطفلة بهذه الطريقة من خلال الرعب والفزع المرسوم على وجهها. وبحسب مجلة "انديا" النسائية، قامت بعض السيدات بالرد على هذا الفيديو بفيديو آخر يشرحن من خلاله الطريقة المثالية لتعليم الأطفال لتجعلهم مستمتعين به. من هذا المنطلق، نقدم لك

لاشك أن أحد أبشع الطرق في تربية الأطفال هي الضرب والتعنيف، لما لهما من تداعيات قاسية على نفسية الطفل وشخصيته، فالتعنيف والتوبيخ سيفقدانه ثقته في نفسه ويتولد بداخله الشعور بالتردد والضعف ولا يقوى على مواجهة مصاعب الحياة أو يقدر على تحمل المسؤولية.

وتداولت مواقع التواصل مقطع فيديو لأم توبخ طفلتها (3 سنوات) وتصفعها على وجهها لتجبرها على حفظ الأرقام، وأظهر الفيديو تأثر الطفلة بهذه الطريقة من خلال الرعب والفزع المرسوم على وجهها.

وبحسب مجلة "انديا" النسائية، قامت بعض السيدات بالرد على هذا الفيديو بفيديو آخر يشرحن من خلاله الطريقة المثالية لتعليم الأطفال لتجعلهم مستمتعين به.

من هذا المنطلق، نقدم لك 5 نصائح من شأنها تكوين شخصية طفلك وجعله شخصا مسؤولاً يحب التعليم ويستهويه.

شجعيه على حلّ المشكلات

قد يواجه طفلك بعض المتاعب عند تعلم أشياء جديدة، في هذه الحالة اطلبي منه تقديم الحلول للتغلب على هذه الصعوبات، وستندهشين عندما يقدم لك أفضل الحلول للمشكلة، وبهذه الطريقة تجعلينه شريكا في وضع الحلول، ما يعوده على التفكير بشكل أكبر.

سقف التوقعات

اعلمي جيدا أن الاطفال يأخذون وقتًا طويلاً لفهم المعلومة، لذلك لا تتوقعي العكس ولكن حفزيه لتسهيل دافع الفهم لديه، واعلمي جيدا "لن تساعده عبارات الثناء الكاذبة ولا الكلمات المحبطة".

الدعم الاجتماعي

التعليم ضمن مجموعة سيشجع طفلك على التعليم ويحفز الدافع الداخلي عنده ليكون الأفضل وسط زملائه، لذا احرصي على مذاكرة طفلك مع أصدقائه ما يخفف من الضغط الواقع عليه من الاستذكار ويساعده على التحصيل بشكل أفضل.

متابعة التقدم

إن متابعتك لمستوى طفلك وتقدمه نقطة في غاية الأهمية، وتشجيعك له سيحفزه أكثر للانتقال لمستوى أفضل ويعزز من قدرته على الوصول لهدفه، شاركيه التجربة بتذكيره بمستواه السابق وكيفية أن يتقدم بمستواه للأفضل.

مخاطر المكافآت

تفضل الكثير من الأمهات أسلوب المكافأة لتشجيع أطفالهن ولكن هذا للأسف أسلوب خاطئ، لأن هذه الطريقة ستجعل طفلك يعمل لوقت مؤقت وينتظر المكافأة التالية التي ترتبط بمهمة جديدة، لذلك تجنبي هذه الطريقة؛ لأنها رؤية قصيرة الأجل، فطفلك يتعلم من أجل الإلمام بأشياء جديدة لا من أجل المكافآت.

اترك تعليقاً