تربية الطفل

كيف تدربين طفلك على استعمال دورة المياه؟

كيف تدربين طفلك على استعمال دورة ال...

محتوى مدفوع

تدريب طفلك على استخدام دورة المياه خطوة مهمة في طريق النمو والاستقلالية، كما يعوّد طفلك على الاعتماد على نفسه واهتمامه بنظافته الشخصية. لكن عليكِ اختيار الوقت المناسب لتدريب الطفل على هذه المسألة، فبعض الأمهات بحسب موقع بولد سكاي المعني بشؤون المرأة، يدربن أطفالهن على استخدام دورة المياه من سن 3 أشهر بأن يجلسونه على "النونية"، بينما تبدأ أمهات أخريات في تدريب أطفالهن عندما يبلغن ثلاث سنوات، والأساس هنا استعداد طفلك ليجلس على قاعدة "التواليت". الشرط الأساسي هو قدرة طفلك على الجلوس من تلقاء نفسه دون مساعدة منك، ومن المهم أيضًا أن يبدي طفلك استعداده واهتمامه باستخدام التواليت لقضاء حاجته بدلا

تدريب طفلك على استخدام دورة المياه خطوة مهمة في طريق النمو والاستقلالية، كما يعوّد طفلك على الاعتماد على نفسه واهتمامه بنظافته الشخصية.

لكن عليكِ اختيار الوقت المناسب لتدريب الطفل على هذه المسألة، فبعض الأمهات بحسب موقع بولد سكاي المعني بشؤون المرأة، يدربن أطفالهن على استخدام دورة المياه من سن 3 أشهر بأن يجلسونه على "النونية"، بينما تبدأ أمهات أخريات في تدريب أطفالهن عندما يبلغن ثلاث سنوات، والأساس هنا استعداد طفلك ليجلس على قاعدة "التواليت".

الشرط الأساسي هو قدرة طفلك على الجلوس من تلقاء نفسه دون مساعدة منك، ومن المهم أيضًا أن يبدي طفلك استعداده واهتمامه باستخدام التواليت لقضاء حاجته بدلا من الحفاض.

وفي هذا الإطار؛ نقدم لكِ بعض النصائح التي تساعدك على تدريب طفلك على استخدام "التواليت" بالطريقة الصحيحة، وتذكّري أن لكل طفل طريقته وأسلوبه الخاص الذي يحدد الوقت اللازم، لذا لا داعي للقلق إذا كان طفلك يستغرق وقتا طويلا فسوف يتعلم في النهاية.

كوني صبورة

اعلمي أن التدريب سيستغرق وقتا طويلا، لذلك تحلي بالصبر الجميل، وابدئي أولا بإمساك طفلك بيديك ثم اجلسيه لمدة دقيقة على قاعدة التواليت، بعدها اتركيه ليأخذ راحته في جلسته وتذكري الصبر هو المفتاح السحري.

علامات نمو الطفل

من العلامات التي تدل على استعداد طفلك لاستعمال المرحاض؛ عدم راحته في ارتداء الحفاض، فضلا عن استطاعته جلوس القرفصاء والقفز والضغط على ركبتيه عند الجلوس.

تحفيز طفلك

عندما يستخدم طفلك المرحاض بشكل سليم، عبّري له عن اهتمامك وتقديرك لمجهوده ونجاحه عن طريق العناق والتقبيل، كما يمكن أن تشجعيه بوضع النجوم على صحيفته اليومية في غرفته في كل مرة ينجح فيها.

أول شيء

اجعليها عادة بأن يجلس طفلك على قاعدة التواليت بمجرد استيقاظه من النوم في الصباح، لأنّه الوقت المناسب لتفريغ المثانة، وكذلك بعدما يستيقظ من القيلولة.

لا تعنفيه أو توبيخيه

طفلك لا يزال صغيرًا، ويلزمه المزيد من الوقت ليستطيع السيطرة على مثانته، وليس بالضرورة أنه عندما ينجح في مرة ألا يخفق في مرات أخرى، توقعي ذلك وبدلا من التعنيف والتوبيخ تصرفي بهدوء وحكمة، وامنحيه الثقة بأن تقولي له "المرة القادمة ستكون أفضل".

عوّديه على استعمال السيفون

استعمال السيفون بعد قضاء الحاجة جزء لا يتجزأ من استخدام المرحاض، عليك بتعليم طفلك هذه القاعدة، فضلا عن استخدام المناديل الورقية بعد التشطيف، وغسل اليدين بعد الانتهاء من استعمال المرحاض.

اترك تعليقاً