تربية الطفل

كيف تتعاملين مع طفلك الفتّان؟

كيف تتعاملين مع طفلك الفتّان؟

محتوى مدفوع

"الفتنة" عادة سيئة جداً يكتسبها الأطفال غالبًا من بعضهم البعض في المدرسة، فتتزايد عندهم مع الوقت ليبدأوا بنقل الأخبار والوشاية بتصرفات بعضهم، وكل ما ذكر يمكن اعتبارها أفعالاً طبيعية  متوقعة من الأطفال في عمر معين، ومع ذلك يجب أن يكون لك دور لتصححي من سلوكهم، وتُقَوِمي هذا الطبع الخاطئ، لذا يجب أن تتبعي الخطوات التالية : - أخبريه مدى خطورة الفتنة، وأقنعيه أنه تصرف خاطئ يجب أن يتجنبه، حتى وإن كان أصحابه يفعلون هذا الشيء، فهم على خطأ وهو على صواب. - احكي له قصصًا استوحيها من خيالك عن أضرار الفتنة، وكيف أنها أدت إلى عواقب وخيمة بأطفال من قبله، حاولي

"الفتنة" عادة سيئة جداً يكتسبها الأطفال غالبًا من بعضهم البعض في المدرسة، فتتزايد عندهم مع الوقت ليبدأوا بنقل الأخبار والوشاية بتصرفات بعضهم، وكل ما ذكر يمكن اعتبارها أفعالاً طبيعية  متوقعة من الأطفال في عمر معين، ومع ذلك يجب أن يكون لك دور لتصححي من سلوكهم، وتُقَوِمي هذا الطبع الخاطئ، لذا يجب أن تتبعي الخطوات التالية :

- أخبريه مدى خطورة الفتنة، وأقنعيه أنه تصرف خاطئ يجب أن يتجنبه، حتى وإن كان أصحابه يفعلون هذا الشيء، فهم على خطأ وهو على صواب.

- احكي له قصصًا استوحيها من خيالك عن أضرار الفتنة، وكيف أنها أدت إلى عواقب وخيمة بأطفال من قبله، حاولي كمثال أن تكون قصتك عن طفل فتان نقل الأخبار مما أدى إلى مشاكل جعلته معاقب لفترة طويلة ، أو ما شبه ذلك من قصص.

- امنعيه من أن يفتن على إخوته، فيراقبهم ويتجسس عليهم ليبلغك أخبارهم، وعلميه أن يقول "لا" في وجه معلمته، إذا طلبت منه الوشاية بأحد أصدقائه.

- تجاهليه إذا جاء ليفتن، ولا تعيري اهتماماً لما يقوله حتى ولو كان مهمًا، فإذا شعر أنه يشد انتباهك بفتنته فسيستمر بما يقوم به.

- ستلجئين إلى العقاب في حال لم يقتنع بكل ما سبق، وحاولي طبعاً أن تكون طرق العقاب تربوية، كالحرمان من أشياء يحبها أو كتابة جملة "لن أفتن بعض اليوم" 100 مرة على ورقة أو ما شابه ذلك.

- النصيحة الأخيرة والأهم، لا تكوني فتانة أمام أبنائك فتنقلين الأخبار وتفتني لزوجك في حضورهم، لأنك القدوة التي تُستنسخ أفعالها دائماً.

اترك تعليقاً