لهذه الأسباب.. علمي طفلك القراءة منذ عمر 3 سنوات!

لهذه الأسباب.. علمي طفلك القراءة منذ عمر 3 سنوات!

فوشيا - محمد حسن

من المعروف أن الأطفال تحت سن الثالثة لا يجيدون القراءة، إلا أن الكتاب له أهمية كبيرة في تطور النمو العقلي للطفل، كما أن القصص التي يقرؤها الآباء والأمهات على أبنائهم، سيكون لها تأثيرٌ كبير عليهم فيما بعد.

فكيف تؤثر الكتب والقراءة على الطفل؟

أهمية القراءة عند الأطفال

تؤثر القراءة على دماغ الطفل فهي تنمي الجانب اللغوي بشكل كبير، لأن قراءة القصص والكتب من قبل والديه ستجعله يتعرف على مصطلحات لغوية مختلفة عن تلك التي يتعايش بها في حياته اليومية، فالقصص في العادة تحتوى على كلمات غريبة عن يوميات الطفل، ما يزيد حصيلة الطفل من الكلمات ويطور قدرته على التواصل مع الآخرين.

ولا تقتصر أهمية القراءة على الفائدة اللغوية للطفل، بل إن مجرد جلوسه بين والديه وهو يحمل الكتاب بين يديه وشعوره بالاستمتاع بما يسمع، وسعادته بنبرة الصوت التي تتغير أثناء القراءة لتشد انتباهه، ستخزن في عقله الباطن مشاعر إيجابية تجاه الكتب، وفي المستقبل ستكون القراءة من هواياته المفضلة بسبب الذكريات الجميلة للكتاب في عقله الباطن.

كما أن نظر الطفل إلى صفحات الكتاب الملونة ومراقبته لتقليب الصفحات ستجعله وبخبرته البسيطة يستنتج أنه كلما قلبت هذه الصفحة ستظهر صور أخرى لها علاقة بهذه الصورة، ما يجعل الطفل يحاول ذهنياً التنبؤ بما سيأتي في الصور القادمة، وبالتالي ستتطور قدرته على التخيل و التوقع.

أهمية الكتاب للأطفال

يعد الكتاب الصديق الوفي للطفل، فمن خلال الكتب يتمكن من مشاهدة الصور المتنوعة والمختلفة ويزيد الكتاب من دقة الملاحظة عند الأطفال ويجعلهم أكثر ذكاءً، لأن الطفل سيحاول الاستفسار عن بعض الأمور التي يشاهدها، فالكتاب ينمي عنده  حب المعرفة ويقوي الذاكرة ومع الوقت يصبح أكثر اهتمامًا بالقراءة.

كيف نختار الكتاب المناسب للطفل ؟

إن تفاعل الطفل مع الكتاب يكون في شتى المجالات الحسية مثل السمع والنظر واللمس، وكذلك إحساسه بمحتوى الكتاب أو القصة، حتى وإن لم يفهمه تماماً، لذلك يجب أن يتم اختيار الكتاب بناء على كل هذه الأسس الحسية.

ومن أهم مواصفات كتاب الطفل:

المتانة

فالطفل سيقوم باستكشاف هذا الكتاب باستخدام يديه وفمه.

الألوان

الكتب الغنية بالألوان المشرقة ستكوّن علاقة لطيفة بين الطفل والكتاب، والألوان الواضحة ستجعله يميز بينها بسهولة فيما بعد.

عدد صفحات الكتاب

يجب أن تكون الكتب قصيرة وعدد الكلمات في صفحاتها قليل لأن الطفل في هذا العمر يفقد التركيز بسرعة ولا يستطيع الاستمرار في وضع القراءة لفترة طويلة.

ملمس الكتاب

سيستمتع الطفل بتقليب صفحات الكتاب، فالكتب التي تحتوى صفحاتها على قطع بارزة ومجسمة ستزيد من ارتباط الطفل بها.

أنواع كتب الأطفال

يفضل الطفل الحصول على أنواع معينة من الكتب، فنجد أن الطفل يميل إلى الإمساك بكتاب والابتعاد عن الآخر، ومن أكثر الأنواع التى يفضلها الطفل :

الكتب التى تحتوى على صور: فمثل تلك الكتب تُبقي الطفل منشغلاً بالمشاهدة والمطالعة ومحاولة القراءة.

الكتب ذات الألوان الكثيرة: فالكتب التي تحتوى على ألوان كثيرة تجذب انتباه الأطفال.

المجلات المصورة: فالمجلات التي تحتوي على القصص الصغيرة يفضلها الطفل ويميل للإمساك بها.

القراءة والطفل

بمرور الوقت يصبح الطفل أكثر حباً للقراءة، وتصبح عبارة عن نشاط يومي يقوم به، وهذا الأمر يزيد من قوة التركيز وتنشيط الذاكرة عند الأطفال، فقد نجد بعض الأطفال يبتعدون عن قراءة الكتب ليصبحوا مهتمين بالمجلات والإعلانات على شاشة التلفاز وغيرها، فالطفل يميل إلى حب التجربة والتعرف على أشياء وأعمال جديدة غير تلك التي كان يقوم بها في السابق أو التي اعتاد القيام بها.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com