تربية الطفل

بـ 5 نصائح.. علمي أبناءك قيمة المال حسب أعمارهم

بـ 5 نصائح.. علمي أبناءك قيمة المال...

محتوى مدفوع

لا يعرف كثيرون من الأبناء قيمة المال الذي يحصلون عليه من آبائهم، أو الجهد الذي يبذله هؤلاء الآباء في توفير الحياة المادية الكريمة لهم، ومن هنا تأتي أهمية تعليم الأبناء خلال مراحل عمرهم المختلفة من الطفولة إلى الشباب، كيف يقدرون قيمة المال المُعطى لهم. وهنا نقدم مجموعة من النصائح  لكل أمّ  تساعدها في تحقيق هذا الهدف، لتتمكن من تعليم أبنائها العديد من الدروس التي تفيدهم في في حياتهم المستقبلية. قبل الدراسة.. الانتظار علمي أطفالك الصغار قيمة الصبر والانتظار، فإذا رأوا لعبة داخل أحد محال الألعاب وأعجبتهم وأرادوا شرائها، حددي لهم موعداً آخر لشرائها حتى وإن كنتِ تملكين سعرها، لأن هذا الأمر

لا يعرف كثيرون من الأبناء قيمة المال الذي يحصلون عليه من آبائهم، أو الجهد الذي يبذله هؤلاء الآباء في توفير الحياة المادية الكريمة لهم، ومن هنا تأتي أهمية تعليم الأبناء خلال مراحل عمرهم المختلفة من الطفولة إلى الشباب، كيف يقدرون قيمة المال المُعطى لهم.

وهنا نقدم مجموعة من النصائح  لكل أمّ  تساعدها في تحقيق هذا الهدف، لتتمكن من تعليم أبنائها العديد من الدروس التي تفيدهم في في حياتهم المستقبلية.

قبل الدراسة.. الانتظار

علمي أطفالك الصغار قيمة الصبر والانتظار، فإذا رأوا لعبة داخل أحد محال الألعاب وأعجبتهم وأرادوا شرائها، حددي لهم موعداً آخر لشرائها حتى وإن كنتِ تملكين سعرها، لأن هذا الأمر سيعلمهم الانتظار والصبر، لكن عليكِ الالتزام بتنفيذ وعدكِ في الموعد المحدد.

المرحلة الابتدائية.. الفرصة البديلة

يعرف الطفل في سنّ المرحلة الابتدائية قيمة المال، ويجب أن تستغلي ذلك جيداً، فإن أراد أحد أطفالك شراء لعبة أو أي شيء آخر، أخبريه بأنه يجب أن يشتريها من مصروفه وهو ما يعلمه قيمة التوفير، ما يساعده في المستقبل الاعتماد على نفسه.

المرحلة الإعدادية.. التفرقة بين الرغبات والاحتياجات

في المرحلة المتوسطة، أي الإعدادية، يمكنكِ أن تعلمي أبناءك الفرق بين رغباتهم واحتياجاتهم، من خلال تلبية الاحتياجات الأساسية وإعطائها الأولوية، بغضّ النظر عن رغباتهم، ما يجعلهم في المستقبل غير مندفعين وراء رغباتهم ويمتلكون التفكير العميق في كل شؤون حياتهم.

المرحلة الثانوية.. قيمة الأشياء

في هذه المرحلة تزداد مطالب الأبناء وتتغيّر احتياجاتهم سريعاً، فاليوم يريدون شيئاً، وفي الغد يريدون شيئاً آخر تماماً، وفي هذه السنّ عليكِ تعليم ابنك قيمة الأشياء، فإذا أراد شراء سماعات أذن من ماركة عالمية مثلاً، أبلغيه أنه كان سيضطّر للعمل 15 ساعة حتى يستطيع شراءها، وأن تنفيذ هذه الطلبات ليس أمراً سهلاً، وعزّزي لديه العلاقة بين ساعات العمل والمال، حتى يعرف قيمة الأشياء من ناحية وقيمة المال من ناحية أخرى.

المرحلة الجامعية.. العمل في الإجازات

يجب أن تعلمي ابنك الجامعي أن العمل في الصيف، وأثناء الإجازات ليس عيباً، وأن الإجازة الجامعية لا تعني اللهو والاسترخاء والخروج مع الأصدقاء فقط، ولا مانع من العمل خلال فترة معينة من الإجازة الصيفية، حتى يعرف قيمة الأموال التي يحصل عليها نتيجة عمله، وأن الحصول على المال ليس بالأمر السهل بل هو يحتاج إلى تعب، ما يجعله يعرف كيف يحافظ على أمواله في المستقبل.

اترك تعليقاً