مالذي يراه رضيعك في أشهره الأولى ؟

مالذي يراه رضيعك في أشهره الأولى ؟

ياسمين العساوي

أكيد أنك لا تعلمين أن جنينك يفرق بين الضوء والظلام، حتى قبل الولادة، وبعد الولادة بأسابيع يرى كل شيء باللونين الأسود والأبيض، وذلك لأن أعصابه، تكون مفككة وغير منظمة.

هذا ما أكده التقرير الذي نشرته صحيفة “ديلي ميل” البريطانية، وأضافت أن الرضيع بعد شهره الثاني يبدأ في تمييز أول لون، وهو اللون الأحمر، عقب التحفيز المتكرر من جميع الحواس الخمس، والذي يجبر المخ على التعرف عليه.

وقبل انقضاء مدة 4 أشهر، يمكن للرضيع أن يرى بالكاد أشياء تبعد عنه بـ 10 بوصات. فيبدأ التنسيق بين اليد والعين، وفي الوقت الذي يبدأ فيه الرضيع الزحف عند 9 أشهر، يبدأ التنسيق بين اليد والعين في التحسن أكثر، ويمكن للرضيع أن يجذب أشياء معينة، بدلاً من أن يصل إليها بالصدفة.

ووفقاً لدكتور أنغناويلا، كلما كبر الرضيع امتد مدى الإبصار لديه، وبمرور الأشهر يزداد الإدراك الحسي لديه، ويواصل النظر والتطور بثبات. وعند بلوغ العامين يكون نظر الطفل قد تطور بالكامل تقريباً، ويتزامن ذلك مع زيادة الاهتمام باستكشاف العالم من حوله.

تتطور عيون الرضع بشكل طبيعي بفضل وفرة من المنشطات الحسية من حوله، لكن هناك بعض الأشياء التي يمكنك القيام بها للمساعدة على نمو الدماغ على نفس المنوال، وأفضل شيء لنمو الدماغ هو أن يكون محاطاً بالألوان المتناقضة.

وينصح أحد الدكاترة المختصين أن يراعي الأبوان ارتداء ملابس بها خطوط سوداء وبيضاء أو الألوان الزاهية قدر المستطاع، وأن يكون الجلوس أيضاً بالقرب من وجه الطفل بحوالي 12 بوصة في الأشهر الأولى، إذا كنت تحاول التفاعل معه، كما يجب أن يتضمن ديكور غرفة الطفل شرائط للزينة في الجدران وألعابا مختلفة الألوان.

للتصحيح أو إبداء أي ملاحظات: desk (at) foochia.com