تربية الطفل

دراسة: إجازة الأمومة أهم للنساء من الأطفال

دراسة: إجازة الأمومة أهم للنساء من...

محتوى مدفوع

تختلف مدة إجازة الأمومة بين دول العالم، فمنها من يمتد لسنة كاملة، ومنها من لا يتعد الـ 40 يوما، فما هو الوقت المثالي لها؟ في دول اسكندنافيا، يؤمن الناس أن الأم بحاجة لوقت طويل قبل أن تعود إلى بيئة العمل، بينما يظن الأمريكيون أنها ليست بحاجة لإجازة مطولة على الإطلاق. ولكن في عمق هذه الاختلافات والتساؤلات توجد مصلحة الطفل الوليد، هل يساعده أو يؤذيه وجود أحد والديه معه في تلك الفترة؟ مؤخرا أجريت عدة دراسات للتوصل إلى إجابة حاسمة في هذا الإطار، لكن النتائج عادت متفاوتة، فإحدى الدراسات وجدت أن الأطفال الذين تعود أمهاتهم باكرا للعمل (خلال 9 شهور) يعانون

تختلف مدة إجازة الأمومة بين دول العالم، فمنها من يمتد لسنة كاملة، ومنها من لا يتعد الـ 40 يوما، فما هو الوقت المثالي لها؟

في دول اسكندنافيا، يؤمن الناس أن الأم بحاجة لوقت طويل قبل أن تعود إلى بيئة العمل، بينما يظن الأمريكيون أنها ليست بحاجة لإجازة مطولة على الإطلاق. ولكن في عمق هذه الاختلافات والتساؤلات توجد مصلحة الطفل الوليد، هل يساعده أو يؤذيه وجود أحد والديه معه في تلك الفترة؟

مؤخرا أجريت عدة دراسات للتوصل إلى إجابة حاسمة في هذا الإطار، لكن النتائج عادت متفاوتة، فإحدى الدراسات وجدت أن الأطفال الذين تعود أمهاتهم باكرا للعمل (خلال 9 شهور) يعانون من تأخر في قدراتهم الإدراكية والسلوكية.

Parental-Leave-Directive1

بيد أن دراسة أخرى وجدت أن أطفال العائلات الفقيرة يبلون أفضل أكاديميا وسلوكيا عندما عادت أمهاتهم للعمل أيضا خلال 9 شهور من الولادة.

ومؤخرا قرر مجموعة من الباحثين دراسة تطورات الأولاد الذين ولدوا بعد العام 2000، وتم طرح السؤال نفسه: هل عانى الأطفال عندما عادت امهاتهم للعمل؟ كان الجواب المفاجئ في كل حالة: لا.

ولم تتوصل دراسة إلى أي رابط بين الأداء الأكاديمي السيء وعودة الأم للعمل مبكرا، وإن اختلف الأمر قليلا بين العائلات الفقيرة التي استطاع راتب الأم ان يساعدها ويدعم الأطفال، بينما عانى أطفال الطبقة الغنية من غياب الأم.

parental-leave1

أما في مرحلة الحضانة، فلاحظ الباحثون أن سلوك الأطفال كان مضطربا قليلا حتى بلوغ سن العامين.

وتوصلت الدراسة إلى أن مدة إجازة الأمومة لا تؤثر على الأطفال، ولكن الأم نفسها.

إجازة الامومة في العالم

في أميركا: 12 أسبوعا مدفوعا فقط ضمن شروط معينة

في بريطانيا: 36 أسبوعا مدفوعا

في كندا: 12 شهرا

في استراليا: 18 أسبوعا

في معظم الدول العربية: 40 إلى 60 يوما.

وخلصت الدراسة إلى أن مدة الإجازة تؤثر على قدرة الأم للعودة إلى بيئة العمل واستعادة مهاراتها المهنية أكثر من تربية الطفل نفسه.

ففي استراليا وبريطانيا تأخرت عودة الأمهات لحياتهن المهنية، ولكنهن بقين في وظيفتهن. أما في الولايات المتحدة فإن انخراط المرأة في سوق العمل تراجع بحدة ويبدو أن إجازة الامومة أحد أهم الاسباب لعدم عودة المرأة للعمل من جديد.

ويعني هذا ان الإجازة الطويلة تضمن عودة المراة للعمل ولو ببطء ولكن تبقى في بيئة العمل المنتجة، أما الإجازة القصيرة فتعني عودة الأم بقوة إلى سوق العمل ولكن قد تضحي بمهنتها لاحقا في سبيل أولادها.

اترك تعليقاً