تربية الطفل

كيف تشجعين طفلك على القراءة..؟

كيف تشجعين طفلك على القراءة..؟

ينصح خبراء التربية بالبدء في تشجيع الأطفال على القراءة في سن مبكرة، وأولى الخطوات لزرع رغبة القراءة لدى الطفل هو القيام بسرد الروايات والقصص على مسامعه، وتحديدا من الكتاب... إليكِ أفضل الطرق لجعل طفلكِ قارئًا: التلاعب بالصوت من الأمور المحببة للطفل ليتفاعل أكثر مع الأحداث، ويشعر بالمرح، أن تتلاعب بصوتك وأنت تقرأ له الحكاية. تشجيع الطفل على تكوين مكتبة صغيرة له الكتب الملونة، والقصص الجذابة، والمجلات المشوقة، أمور تحفز رغبة الطفل بالقراءة ولا تنسي اصطحابه إلى المكتبات التجارية، وتقديم العون والاستشارة له في اختيار الكتب، مع ملاحظة ترك الاختيار له في النهاية. مراعاة رغبات الطفل قد يفضل الطفل مثلاً قصص

ينصح خبراء التربية بالبدء في تشجيع الأطفال على القراءة في سن مبكرة، وأولى الخطوات لزرع رغبة القراءة لدى الطفل هو القيام بسرد الروايات والقصص على مسامعه، وتحديدا من الكتاب...

Happy father and son reading book together in bed

إليكِ أفضل الطرق لجعل طفلكِ قارئًا:

التلاعب بالصوت

_63077_yy3

من الأمور المحببة للطفل ليتفاعل أكثر مع الأحداث، ويشعر بالمرح، أن تتلاعب بصوتك وأنت تقرأ له الحكاية.

تشجيع الطفل على تكوين مكتبة صغيرة له

filename-2 (1)

الكتب الملونة، والقصص الجذابة، والمجلات المشوقة، أمور تحفز رغبة الطفل بالقراءة ولا تنسي اصطحابه إلى المكتبات التجارية، وتقديم العون والاستشارة له في اختيار الكتب، مع ملاحظة ترك الاختيار له في النهاية.

مراعاة رغبات الطفل

5a50d91d480cfe0916db39d6b6a05f9e

قد يفضل الطفل مثلاً قصص الحيوانات وأساطيرها، وبعد فترة قصص الخيال والمغامرات والبطولات، فعليكِ المساهمة بتلبية رغبات طفلك، وعدم إجباره على قراءة موضوعات أو قصص لا يرغب بها.

خصصي مكانًا جيدًا ومشجعًا للقراءة فـي بيتك

579203564

تخصيص مكان تتوفر فيه الإنارة المناسبة والراحة الكاملة لطفلك، وكل ما يجعله يعيش فـي جو هادىء وجميل، يشعره بأهمية القراءة والكتاب ويغريه ليقرأ.

خصصي لطفلك وقتًا تقرئين له فيه

Short-bedtime

يُعد تخصيص وقت لقراءة القصص المشوقة والجذابة للطفل من قبل الأب أو الأم من أفضل الأساليب لغرس حب القراءة فـي نفس الطفل، ومن أكثر الأمور التي تنمي علاقته بالكتاب بشكل فعّال.

اترك تعليقاً