4 أسئلة يجب أن تطرحيها على نفسكِ قبل اتخاذ قرار الزواج
حياتك الحياة الزوجية
15 ديسمبر 2021 8:55

4 أسئلة يجب أن تطرحيها على نفسكِ قبل اتخاذ قرار الزواج

avatar أشرف محمد

الزواج من القرارات الهامة والمصيرية بالنسبة لأي فتاة، لأن اختيارها شريك الحياة بمحض إرادتها، هو أمر سيؤثر بالتأكيد على كافة جوانب حياتها بلا شك في المستقبل. ولهذا، ينصح بالتفكير والتدقيق بشكل جيد في ذلك القرار الهام، قبل اتخاذه.

وربما توجد كثير من النصائح المبنية على تجارب شخصية سابقة، يمكن الاستفادة منها بهذا الخصوص، ويبقى قرار المرأة في الأخير، هو قرارها الشخصي النابع من قناعاتها.

ولمساعدتكِ على اتخاذ قرار الزواج بشكل صحيح، هناك 4 أسئلة يتعين عليك مراجعتها والإجابة عليها، كي تساعد في إرشادك وتوجيهك للقرار الصائب قبل اتخاذه بالأخير.

وتلك الأسئلة التي يجب أن تطرحيها على نفسك، قبل اتخاذ قرار الزواج هي:

هل تودين الزواج لأنك لا تريدين العيش وحيدة بمفردكِ؟

2021-12-9966

وهو واقع يحدث بالفعل، حيث تقرر المرأة أحيانًا الارتباط والزواج من شخص، فقط لمجرد أنها لا تريد العيش وحيدة. والحقيقة أن ذلك ليس قرارًا سليمًا، حيث ينصح خبراء علم النفس، بضرورة عدم ترك الخوف يعيق الاستمتاع بكافة مراحل حياتكِ، أو يقف حائلًا أمام تقديرك لنفسكِ كإنسانة.

فالخوف من العيش وحيدة، عادة ما يكون متجذرًا في الطريقة التي تقيّمين بها نفسكِ. وما يجب أن تكوني متيقنة منه، هو أن قيمتك لا يحددها تواجد شخص معك، أو تواجدكِ مع شخص ما، بل بالأحرى، يجب أن تبحثي عن ذاتكِ أولًا، ومن ثم ابحثي عن شخص يريد إكمال حياته معكِ، على هذا الأساس.

هل تشعرين أنكِ مجبرة على الزواج؟

الحقيقة التي يجب أن تعرفيها حال كان يراودكِ هذا الشعور، هو أنكِ غير مضطرة لإثبات أي شيء لأي شخص أو حتى لنفسكِ، بخصوص قرار الزواج؛ لأن شعورك بأنك مُلزمة بأن تتزوجي وترتبطي بشخص لمجرد الارتباط أو لإثبات جدارتك بالزواج في نظر الناس، أو حتى في نظر نفسكِ، هو أمر قد يقودكِ لاختيار شخص غير مناسب لكِ في الأخير.

هل تريدين الزواج لأسباب مادية أو بحثًا وراء الاستقرار المالي؟

2021-12-220

صحيح أن الزواج هو وسيلة لتكوين حياة بين اثنين، قائمة بطبيعة الحال على عامل ”الأمان“، لكن لا يجب أن يكون ”الأمان المالي“ من الأسباب التي تبنين عليها قرار الزواج، لأنك ستتغاضين بذلك عن قيم أكبر أو عن فوارق شخصية، بما قد يؤثر عليك وعلى سعادتكِ الشخصية فيما بعد، لاسيما لو ارتبطت برجل لا يشاركك الأفكار نفسها في الحياة.

هل تريدين الزواج لتخوفك من فكرة التقدّم في السنّ؟

وهذه أيضًا فكرة خاطئة، لا ينبغي عليك الوقوع بها، لأن اندفاعك لاتخاذ قرار الزواج من هذا المنطلق، سيقودكِ في الغالب الى الارتباط بشخص، قد تتصورين أنه المناسب لك، فقط لمجرد رغبتك في الزواج قبل بلوغكِ سنّ معينة. ولهذا، ينصح الخبراء بضرورة إخراج عامل السنّ من حساباتك، لأن الأصل في الزواج هو اختيار رجل مناسب لكِ ولذاتك.