انتبهي.. هذا ما قد يفعله معك الشخص النرجسي في نهاية العلاقة
حياتك الحياة الزوجية
26 أغسطس 2021 17:11

انتبهي.. هذا ما قد يفعله معك الشخص النرجسي في نهاية العلاقة

avatar أشرف محمد

إن كنتِ مرتبطة بشخص، واكتشفت مع الوقت أنه صاحب شخصية نرجسية أو أنانية، فعليك أن تنتبهي وتأخذي كافة احتياطاتك؛ لأنه سيكون من الصعب عليك الاستمرار في تلك العلاقة، وحتى إن استمررت، فاحذري مما قد يفعله معك في الأخير.

ما هو اضطراب الشخصية النرجسية؟

يجب التفريق أولا بين النرجسية وبين اضطراب الشخصية النرجسية، فهما ليس متشابهين، والفرق بينهما كما الفرق بين ”الحزن“ و“الاكتئاب“، على حد قول كيث كامبيل، أستاذ علم النفس بجامعة جورجيا ومؤلف كتاب ”علم النرجسية الجديد“.

وتابع كيث بقوله ”إن قُلتِ إن حبيبك أو شريكك نرجسي، فإنك تصفينه بأنه أناني، قاسي القلب، مهتم أكثر بذاته ومهتم دوما بطلب الاهتمام. أما في المقابل، إن قُلتِ إن زوجك نرجسي وأنك ستنفصلين عنه بسبب سلوكياته المتطرفة المؤذية، فالحديث هنا عن زوج لديه مستوى سريري من النرجسية التي ترتبط بتدخلات علاجية وإجراءات قانونية، وهو ما يعرف في تلك الحالة بـ ”اضطراب الشخصية النرجسية“.

ما الذي يحدث في العلاقات التي تكون مع أشخاص نرجسيين؟

يظهر اضطراب الشخصية النرجسية بعدة طرق، لكن ما يفعله الشخص النرجسي في نهاية العلاقة يكون معبرا جدا وخطيرا في بعض الأحيان. وعلقت على ذلك إلينور غرينبيرغ، الطبيبة النفسية المعتمدة، بقولها ”إن حاولتِ إنهاء علاقة مع شخص نرجسي، فالأرجح أنه سيتعامل معك بقدر كبير من الجمود، الصرامة وعدم المرونة“.

وفي حال شعر الشخص النرجسي بملل من علاقة ما، وقرر أن ينهيها من جانبه، فهناك عدة طرق يمكن أن يلجأ إليها كي يقوم بذلك، نستعرض أبرزها في النقاط التالية:

يلعب دور الكازانوفا

لأن الرجل بتلك الشخصية والصفات لا يكترث كثيرا بالطرف الآخر، ولا تكون لديه نية للاستمرار في علاقة طويلة الأمد، خاصة وأن هدفه من البداية لم يكن الحب والاستقرار، ولهذا تتبدل حالته سريعا، ويصير قاسيا ويلجأ لطرق مرة كي ينهي بها العلاقة.

يميل للشجار والخناق

وهي طريقة عادة ما يميل إليها لإنهاء العلاقة من جانبه دون ترك فرصة للصفح والتصالح، والغريب أنه يُصر على تلك الطريقة إلى أن ينجح في إنهاء العلاقة في الأخير، وربما الفكرة وراء ذلك هو أن النرجسيين يُقدِّرُون أنفسهم أكثر من غيرهم بالفعل.

يُظهِر الطرف الآخر بأنه الطرف السيئ

يعتقد النرجسيون أنهم ضحايا الحياة، وأنه إذا لم تسر الأمور وفق هواهم ورغباتهم، فيظنون أن السبب هو ظلم الطرف الآخر لهم، ولهذا يلجأ الشخص النرجسي للتجاهل، لعب دور الغبي وإظهار سلوك سيئ عامة حتى يَمِل الطرف الآخر منه.

يجعل الطرف الآخر في آخر أولوياته

فالنرجسيون يتعاملون مع غيرهم من منطق أن من يغادر يمكن استبداله بآخرين، والجميع لديهم قابلية للتبديل، ومن ثم فإنهم حين يرغبون في إنهاء علاقة، فإنهم يميلون لإخراج الطرف الآخر من الحسابات وجعله في آخر الأولويات، عملا بمبدأ أنه سيرحل وسيأتي غيره، وهكذا، فهذا هو المبدأ الذي يبني عليه النرجسي علاقاته.