الحياة الزوجية

فوائد لا تعد ولا تحصى للعزوبية

رغم حالة البهجة والسعادة التي ترتبط في الغالب باحتفالات الزواج والخطوبة، كون هذه المرحلة بداية جديدة في حياة أي إنسان على الصعيدين العاطفي والاجتماعي، لكن قد يفاجأ كثيرون حال معرفتهم أن للعزوبية أيضا فوائدها ومميزاتها. ويقول الباحثون إن هناك فوائد عديدة في واقع الأمر للعزوبية، لكن المشكلة أن الناس يتجاهلونها ولا يعطونها قدرها، رغم أنه يتعين عليهم أن يحتفوا بها ويثمنوها. وبينما تعني العزوبية عدم وجود أي ارتباط رسمي مع الغير، فإنها تعني أيضا وجود مساحة كبيرة من الحرية للتعلم، النمو والاستكشاف، دون الشعور بالذنب المرتبط بأخذ وقت للعناية بالنفس. والشيء المميز في تلك الحالة هو أنك إذا قررت الارتباط

رغم حالة البهجة والسعادة التي ترتبط في الغالب باحتفالات الزواج والخطوبة، كون هذه المرحلة بداية جديدة في حياة أي إنسان على الصعيدين العاطفي والاجتماعي، لكن قد يفاجأ كثيرون حال معرفتهم أن للعزوبية أيضا فوائدها ومميزاتها.

ويقول الباحثون إن هناك فوائد عديدة في واقع الأمر للعزوبية، لكن المشكلة أن الناس يتجاهلونها ولا يعطونها قدرها، رغم أنه يتعين عليهم أن يحتفوا بها ويثمنوها.

وبينما تعني العزوبية عدم وجود أي ارتباط رسمي مع الغير، فإنها تعني أيضا وجود مساحة كبيرة من الحرية للتعلم، النمو والاستكشاف، دون الشعور بالذنب المرتبط بأخذ وقت للعناية بالنفس. والشيء المميز في تلك الحالة هو أنك إذا قررت الارتباط بشخص، فإنك تكونين على دراية تامة بنفسك وبما ترغبيه على وجه الخصوص.

ونستعرض فيما يلي قائمة بأبرز فوائد العزوبية:

توافر الوقت لتكوين صداقات قوية

img

والحقيقة هي أن من يعيشون حياة العزوبية لا يجلسون في بيوتهم مكتئبين بسبب عزوبيتهم، بل على العكس، ترتبط تلك العزوبية بقدر أكبر من السعادة، خاصة مع عدم وجود أطفال. ويقول الباحثون إن تلك السعادة لا تكون ناجمة عن حياة العزوبية، بل عن الصداقات بالغة القوة التي تكون في حياة العزاب، إذ إن واحدة من كبرى مزايا العزوبية هي توفير مساحة في الحياة تتيح تمضية وقت رائع مع الأصدقاء. ورغم أهمية وجود صداقات في حياة أي إنسان، سواء كان متزوجا أم أعزب، لكن الوقت يكون أكثر توافرا لدى العزاب، ومن ثم تكون صداقاتهم أمتن وأقوى.

الاهتمام أكثر بالصحة

img

حيث تشير الدراسات إلى أن الأشخاص غير المتزوجين يتمتعون بصحة أفضل عن نظرائهم المتزوجين، حيث تبين أن العزاب والذين لم يسبق لهم الزواج مطلقا يمارسون الرياضة بشكل أكبر كل أسبوع مقارنة بالأشخاص المتزوجين، كما يقل لديهم مؤشر كتلة الجسم والمخاطر المرتبطة بالتدخين والكحول مقارنة بغيرهم من المتزوجين.

تعلم المزيد عن النفس

img

حيث تتيح العزوبية الفرصة لك كي تكتشفي نفسك بشكل أكبر وتمنحك الإمكانية أيضا لتعلمي ما تحبينه وما تكرهينه وتستكشفي الهوايات والأنشطة التي ترغبين في تجربتها. وستتعلمين من خلال العزوبية أن تُقَيِّمي حريتك، تتخذي قرارات لنفسك، تكوني أكثر مسؤولية عن اختياراتك، تصرفاتك وأهدافك، وهو ما يجدر بك أن تتعلميه.

تراجع الشعور بالندم

img

حيث دائما ما تُوَجَّه النصيحة للأشخاص غير المتزوجين بأن يستغلوا فرصة حياة العزوبية التي يعيشونها لكي يكونوا أنانيين قليلا بشأن رغباتهم وأهدافهم، حيث تعتبر الأنانية حالة صحية يمكنك تجربتها، إذ إنها تسمح بالحفاظ على الشعور بالهوية الذاتية عند التفاعل مع الآخرين، ما يساعد بالتبعية على تقليل الشعور بالندم.

كيف يمكنك الاستمتاع بالعزوبية؟

img

يجب في البداية التنبيه إلى أنه لا توجد وصفة يمكنك اتباعها كي تحبي حياة العزوبية، بل الأحرى بك أن تعيشي الحياة التي تودين عيشها. ولك أن تعلمي أن أفضل شيء في العزوبية هو أن بمقدورك فعل كل الأشياء التي ترضيك وتلبي احتياجاتك.

هل العزوبية أفضل من الزواج؟

img

هذا سؤال صعب، لأنه بالطبع لا توجد إجابة صحيحة، وأيا كانت الإجابة، ستكون هناك مزايا وعيوب، لذا فإن الأمر برمته يتوقف على أولوياتك الحالية وكذلك على قيمك. والمشكلة أن كثيرين يقعون في فخ الإنصات لما يرى المجتمع أو الآخرون أنه الأفضل بالنسبة لهم بدلا من الإنصات لأنفسهم حين يتعلق الأمر بالمفاضلة بين الأمرين. ويبقى أهم شيء وهو أنه إذا لم تكن لديكِ رغبة في الارتباط بعلاقة زواج طويلة الأمد في المستقبل، فعليك هنا أن تتعلمي كيف لك أن تكون سعيدة بعزوبيتك أولا.

 

 


 

قد يعجبك ايضاً

قد يعجبك ايضاً