الحياة الزوجية

حتى لا تتفاقم المشاكل المادية مع زوجكِ.. اتبعي هذه النصائح!

حتى لا تتفاقم المشاكل المادية مع زو...

لا شكّ أنّ الخلافات المادية هي من إحدى الأسباب الرئيسية للمشاحنات والمشاجرات بين الزوجين، وقد تؤدي في النهاية إلى الانفصال، وهو ما يحدث في أغلب الأحيان. لكن لكل مشكلة حلُّها، إذا ما نوقشت بهدوء، وتمّ تبادل وجهات النظر باحترام، إضافة إلى بعض الطرق، التي سنوردها لك بحسب مجلة "إنستايل" الأمريكية. النقاش البنّاء لا يتحدّث الزوجان في المشكلة المادية إلا وقت حدوثها، لكنّ التواصل المستمر بشأن المسائل المادية، سيحدُّ من الخلافات والصراعات، اتفقي مع شريكك على تنسيق اجتماع يخصُّ الأمور المادية، توضع فيه الأسس والقواعد للنقاش، وإدارة الحوار بطريقة منظّمة، يراعى فيها الاستماع لجميع وجهات النظر. مدّة الحوار يجب ألا تزيد

لا شكّ أنّ الخلافات المادية هي من إحدى الأسباب الرئيسية للمشاحنات والمشاجرات بين الزوجين، وقد تؤدي في النهاية إلى الانفصال، وهو ما يحدث في أغلب الأحيان.

لكن لكل مشكلة حلُّها، إذا ما نوقشت بهدوء، وتمّ تبادل وجهات النظر باحترام، إضافة إلى بعض الطرق، التي سنوردها لك بحسب مجلة "إنستايل" الأمريكية.

النقاش البنّاء

لا يتحدّث الزوجان في المشكلة المادية إلا وقت حدوثها، لكنّ التواصل المستمر بشأن المسائل المادية، سيحدُّ من الخلافات والصراعات، اتفقي مع شريكك على تنسيق اجتماع يخصُّ الأمور المادية، توضع فيه الأسس والقواعد للنقاش، وإدارة الحوار بطريقة منظّمة، يراعى فيها الاستماع لجميع وجهات النظر.

مدّة الحوار

يجب ألا تزيد مدة الاجتماع عن 20 دقيقة، حتى لا يُصاب الشريكان بالملل، ويجب أن يُعقد بشكل دوري في نفس الميعاد، ويستحسن غلق الهواتف واللاب توب، وكل ما يُعكّر صفو الحوار، أو يُخرجه عن قواعده، واحرصا على تدوين الملاحظات لمناقشتها في حينها.

اختيار القائد ومدير الحوار

لا بدّ من الاتفاق على القائد، لإدارة الحوار بشكل مُنظّم، ويجب اختياره بالاتفاق وإذا كان الاجتماع عائليًا، أي يضم أكثر من الشريكين، فعليهم اختيار القائد، وفقًا لشروط موضوعة من جميع الأطراف.

مناقشة موضوع واحد

كثرة المواضيع تؤدي إلى شتات الذهن، وكثرة المواجهات الساخنة، لذا من الأفضل اختيار موضوع واحد كل مرة، ولا يُغلق إلا بعد الوصول لحلول مرضية لكل الأطراف، والحرص على تحقيق الأهداف المرجوة، بحسب الخطط الموضوعة.

القضايا المُعلّقة

إذا لم يتم التوصّل لحل يرضي جميع الأطراف، لا مانع من تأجيل المناقشة للمرة القادمة، وقبل وضع البنود الجديدة، لا بد من الاتفاق الكامل عليها، تفاديًا لأي مشاحنات.

وضع الميزانية

يُراعى وضع الميزانية بشفافية مطلقة، بحيث تُلبي كافة الاحتياجات لكلا الشريكين، وتخصيص مبالغ بعينها للمصاريف الثابتة، مع وضع مبلغ جانبي، تحسبًا للظروف الطارئة، مع مراعاة تخصيص مبالغ محدّدة للترفيه والعطلات، أي الإنفاق بالشكل المقبول، وليس بالغرق في المزيد من الديون.

الوسيط المُحايد

لا مانع من اختيار شخص موثوق به، للتدخُّل لحل المشاكل والنزاعات المالية الصعبة، يُمكن أن يكون شخصًا من العائلة أو من خارجها، بشرط أن يكون محايدًا، ولا يحكم لطرف على حساب الطرف الآخر.

 

اترك تعليقاً