الحياة الزوجية

"الزوجة الحشرية".. هل زوجها السبب في فضولها؟

"الزوجة الحشرية".. هل زوجها السبب ف...

نشرت مجلة الصحة الفرنسية، دراسة حديثة تؤكد أن صفة الفضول أو "الحشرية" لمعرفة أخبار الناس ترجع بشكل كبير إلى الجينات الوراثية، مشيرة إلى أنها ليست صفة مكتسبة. ويعد الفضول بحسب ما يراه علماء النفس هاجساً لا شعوريا، تهدف المرأة من خلاله للحصول على معلومات تمكّنها من معرفة ما يدور حولها من تفاصيل، جراء إحساسها بعدم الأمان، ما يدفعها للجوء إلى طرق احترازية كي يطمئن قلبها، وبالتالي تمتلك القدرة لمواجهة أية طوارئ قد تعترضها. كما يُرجع علماء النفس السبب وراء حشرية الزوجة إلى مبالغة الزوج في التكتم على أخباره وأسراره، الأمر الذي يوسوس لزوجته لتعرف ماذا يخفي عنها، لذا ينصح العلماء

نشرت مجلة الصحة الفرنسية، دراسة حديثة تؤكد أن صفة الفضول أو "الحشرية" لمعرفة أخبار الناس ترجع بشكل كبير إلى الجينات الوراثية، مشيرة إلى أنها ليست صفة مكتسبة.

ويعد الفضول بحسب ما يراه علماء النفس هاجساً لا شعوريا، تهدف المرأة من خلاله للحصول على معلومات تمكّنها من معرفة ما يدور حولها من تفاصيل، جراء إحساسها بعدم الأمان، ما يدفعها للجوء إلى طرق احترازية كي يطمئن قلبها، وبالتالي تمتلك القدرة لمواجهة أية طوارئ قد تعترضها.

كما يُرجع علماء النفس السبب وراء حشرية الزوجة إلى مبالغة الزوج في التكتم على أخباره وأسراره، الأمر الذي يوسوس لزوجته لتعرف ماذا يخفي عنها، لذا ينصح العلماء الزوج بعدم المبالغة في إخفاء أي معلومات قد تؤرق حياتها ثم حياته لاحقاً.

التعامل مع الزوجة الحشرية

وعن الحشرية الزائدة عند الزوجة بيّن الباحث وأستاذ علم الاجتماع الدكتور حسين الخزاعي لـ "فوشيا" أن علاقة الزوجين ببعضهما يجب أن تكون قائمة على مدى تفهمهما للحقوق والواجبات المشتركة، وإن أي خلل قد يُحدث شكوكاً بينهما تجعل من الزوجة إنسانة حشرية بشكل كبير.

وأوضح الخزاعي أن "حشرية الزوجة" واحد من أهم أسباب الطلاق في المجتمعات العربية، والتي تبلغ نسبتها 75% تعود إلى شكوك الزوجة بزوجها جراء التواصل السلبي بينهما، موضحاً أن الزوج لو تعامل مع زوجته بوديّة وأعطاها حقوقها لما لجأت لتعرف ما يخفيه عنها.

والكثير من الأزواج، بحسب الخزاعي، يشعرون أن وظيفة زوجاتهم في المنزل مثل المحقِّق، فما يلبث أن يدخلون بيوتهم حتى تنهال عليهم عشرات الأسئلة، الأمر الذي يجعلهم يكرهون دخول منازلهم والعودة في وقت متأخر للخلاص من فضول ونكد زوجاتهم.

كما يشتكي بعض الرجال من زوجاتهم اللواتي يقمنَ بحملات تفتيش متكررة لمحفظتهم أو هاتفهم الخلوي لتعرف كل تحركاته خلال النهار، وكم أنفق من المال أيضاً.

بالمقابل، بعض النساء يعتبرنَ حشريتهنّ جزءا لا يتجزأ من طبيعتهنّ، وكما للرجل صفات سلبية تضطر الزوجة لتحمّلها، كذلك على الرجل أن يتماشى مع صفات زوجته السلبية ويتحملّها ومنها صفة الحشرية.

اترك تعليقاً